بغداد اليوم- ديالى

عدّ عضو مجلس ديالى، أوس المهداوي، اليوم الجمعة (19 تموز 2024)9، دعوات حل مجلس المحافظة بمثابة "مزايدات فيسبوكية".

وقال المهداوي لـ"بغداد اليوم"، ان "القانون رسم خطوات حل المجالس المحلية من خلال تقديم طلب وتصويت أغلب أعضائه وهذا الأمر يأتي بعد عقد جلسة مكتملة النصاب في ظل وجود رئيس مجلس، لكن وضع مجلس ديالى مختلف لاننا حتى الآن لم نعقد الجلسة الأولى لعدم اكتمال النصاب بسبب الخلافات السياسية المستمرة منذ أكثر من 5 أشهر".

ورأى، ان "دعوات حل مجلس ديالى هي مزايدات فيسبوكية لانه لا يمكن المضي بها دون تطبيق فعلي للاجراءات" متسائلاً "هل حل المجلس سينهي عقدة المحافظة السياسية ام يزيدها تعقيدا؟ وكيف سيتم انتخاب المحافظ وماهي الاجراءات لسد الفراغ؟".

وأشار المهداوي الى، ان "هناك ضغوطا قوية جداً تفرض حاليا على اعضاء مجلس ديالى لعقد أول جلسة بداية الاسبوع المقبل" متوقعاً، ان "يمضي الجميع لعقد الجلسة رغم عدم وجود توافقات نهائية لحسم كل الخيارات لكنها ستكون بداية تنهي عقدة الجلسة الأولى".

وكان الخبير في الشأن القانوني، أمير الدعمي قال الثلاثاء الماضي، ان "القضاء هو المسؤول على حل مجلسي محافظة ديالى وكركوك، على اعتبار انهما فشلا في عقد جلساتهما، ويمكن للقضاء اصدار امر بحلها وإعادة الانتخابات في المحافظات التي لم يعقد مجلس محافظاتها أي جلسة طيلة الأشهر الماضية".

ومرت اكثر من 180 يومًا على المصادقة على نتائج انتخابات مجالس المحافظات في الوقت الذي يحدد القانون 15 يومًا فقط لعقد الجلسة الاولى، ويوجد اختلاف على فكرة عقد الجلسة الاولى، حيث ان ديالى عقدت جلستها الاولى في شباط بحضور 15 عضوا من اصل 16 لكنها سرعان ما تم رفع الجلسة او خرج اعضاء المجلس سريعا ولم يتم انتخاب رئيس مجلس او محافظ او جميع المناصب الاخرى.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مجلس ديالى يحسم 3 ملفات ويقرر العمل بالعدادات الذكية للمولدات الاهلية

بغداد اليوم – ديالى

أكد رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي، اليوم الثلاثاء (3 أيلول 2024)، حسم ثلاثة ملفات، أبرزها المولدات الأهلية.

وقال الكروي لـ"بغداد اليوم"، إن "مجلس ديالى حسم ثلاثة ملفات هامة، طرحت على جدول اعماله في جلسة اليوم، أبرزها عمل المولدات الأهلية في الأقضية والنواحي، وتم الاتفاق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة على المضي في العمل بنظام العدادات في جميع الوحدات الادارية دون استثناء، على أن يتم الشروع بها مطلع 2025".

وأضاف أنه "تم تشكيل لجنة مشتركة من اجل تحديد أسعار ساحات وقوف السيارات في بعقوبة وبقية مدن ديالى بعد ورود شكاوى كثيرة عن تباين الأسعار والمبالغة فيها في بعض المناطق"، مضيفا: "كما تم طرح ملف توسيع الحدود البلدية للأقضية والنواحي وفق خطة ممنهجة لتقديم الخدمات، وقد تم تشكيل لجان مختصة لتقديم تقارير شاملة خلال فترة وجيزة للمضي في تطبيق التعليمات وفق الصلاحيات المتاحة".

وأشار الى أن "مجلس ديالى عازم على حسم ملفات كثيرة من خلال جلساته الاسبوعية بما يضمن الاستجابة لشكاوى الاهالي في كل المناطق واعطاء الملف الخدمي أولوية في المرحلة الحالية".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عقد مجلس محافظة ديالى جلسته الاعتيادية الثامنة برئاسة رئيس المجلس عمر معن الكروي وبحضور 13 عضوا .

وقال علي نجم مدير الدائرة الاعلامية لمجلس ديالى في بيان، إن "المجلس صوت خلال الجلسة على اختيار عضو مجلس المحافظة نزار اللهيبي رئيسا للجنة التخطيط والمتابعة والتصويت على اختيار اوس المهداوي نائبا له".

وأضاف أن "المجلس ناقش ملف عمل المولدات الاهلية وقرر العمل بنظام العدادات الذكية لحساب ساعات التشغيل واجورها وتشكيل لجنة لمتابعة اجراءات تنفيذ القرار، كما نوقش ايضا ملف توسيع حدود البلدية للاقضية والنواحي وملف الاراضي الزراعية".

مقالات مشابهة

  • مجلس ديالى يحسم 3 ملفات ويقرر العمل بالعدادات الذكية للمولدات الاهلية
  • الشويهدي: دعوات الرئاسي لطرح المواد الخلافية بمخرجات لجنة 6+6 للاستفتاء الشعبي مرفوضة
  • وفق آلية مدروسة.. مجلس ديالى يتخذ أولى خطوات انهاء عقدة تمليك الأراضي الزراعية
  • تحرك خليجي قوي لمكافحة "الذباب الإلكتروني" وسط دعوات لتعزيز الوحدة
  • ائتلاف المالكي: لا انقلابات بيضاء في ديالى ولم نهمّش طرفًا واحدًا
  • ائتلاف المالكي: لا انقلابات بيضاء في ديالى ولم نهمّش طرفًا واحدًا - عاجل
  • ضمن جلسة حوارية لـ«الفجيرة التعليمية».. التعليم مسؤولية الجميع
  • «تمويل وإيرادات الصحف» جلسة حوارية لـ«لجنة اقتصاديات الصحافة» الأربعاء
  • الأربعاء.. “الصحفيين” تعقد جلسة حوارية حول “تمويل وإيرادات الصحف.. الأزمة والحلول”
  • مخاوف سياسية من مغادرة مبدأ التوافق بتوزيع المناصب في ديالى