أعلنت السلطات الفرنسيه عن تأثر شركاتها بالعطل الحاسوبي العالمي حيث تعطلت بعض المطارات والهيئات المنظمة للألعاب الأولمبية، وخرجت شبكة المترو والقطارات عن الخدمة لمدة ساعة.

وعبر سياسيون فرنسيون عن انزعاجهم من التبعية لنظام عالمي أمريكي، حيث سخر زعيم اليسار، جان لوك ميلنشون، في منشور على منصة "إكس"، من وزارة الدفاع قائلا: "كيف تسير أموركم مع العطب العالمي هل أدركتم اليوم أهميه الاستقلالية والسيادة؟؟".

أما رئيس حزب الباتريوت فلوريون فيليبو فقال: "لقد نجت روسيا من العطب العالميه بسبب العقوبات، يا له من موقف!!! أصبح فيه الأقوياء هم الضعفاء".

وأضاف في منشور آخر: "الانقطاع العالمي لمايكروسوفت يخلق فوضى عالمية تنتشر: المطارات، محطات القطارات، البورصات، البنوك، القنوات التلفزيونية، الإنترنت،… كل شيء يتأثر! من اليابان إلى الهند عبر فرنسا وأستراليا والولايات المتحدة وغيرها".

وانتقد فيليبو الاعتماد الكلي على النظام الأمريكي المركزي، قائلا: "هو أمر قاتل ومخالف لكل مبادئ الاستقلال والأمن والسيادة! احذر من التحركات السيئة لدعاة العولمة الذين يزدهرون دائما بالفوضى!".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلنت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية أنه تمت معالجة السبب الرئيسي للخلل الفني العالمي لتشغيل منصة "مايكروسوفت 365 "، مشيرة إلى أنه لا يزال هناك خلل في تشغيل بعض الخدمات والتطبيقات.

ويرتبط الانقطاع  بتحديث جديد لشركة "كراود سترايك" CrowdStrike (وهي شركة برمجيات الأمن السيبراني). وتسبب ذلك بحدوث اضطرابات في العديد من القطاعات، وكانت البورصات وشركات الطيران والبنوك الأكثر تضررا.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة مايكروسوفت السلطات الفرنسية شركة مايكروسوفت كراود سترايك

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت تعترف بخطأ في أداة ريكول لمستخدمي ويندوز 11

جعل التحديث الأخير لنظام التشغيل ويندوز 11 ميزة ريكول (Recall) القادمة وكأنه يمكن للمستخدمين إزالتها بسهولة، إلا أن شركة مايكروسوفت أعلنت أن هذا مجرد خلل وسيتم إصلاحه، بحسب تقرير لموقع ذي فيرج (The Verge).

واكتشف موقع ديسكمودير (Deskmodder) التغيير الأسبوع الماضي في أحدث إصدار "إتش 224" من ويندوز 11، حيث يبدو أن التحديث المعروف بالرمز "KB5041865" يوفر القدرة على إلغاء تثبيت أداة ريكول من قسم ميزات ويندوز.

ويقول مدير منتجات ويندوز الكبير براندون لوبلانك في بيان له: "نحن على علم بالمشكلة حيث يتم إدراج ريكول بشكل غير صحيح كخيار ضمن مربع الحوار (تشغيل ميزات ويندوز أو إيقاف تشغيلها) في لوحة التحكم.. وسيتم إصلاح هذا في التحديث القادم".

وتأجلت ميزة ريكول إيه آي (Recall AI) المثيرة للجدل، التي تقوم بإنشاء لقطات شاشة لمعظم ما تراه أو تفعله على الحاسوب، وكان من المفترض أصلا أن تُطلق هذه الميزة مع حواسيب كوبايلوت بلس (Copilot Plus PCs) في يونيو/حزيران. لكن مايكروسوفت أجبرت على تأجيل هذه الميزة بعد أن رفع باحثو الأمان مخاوفهم.

تقول مايكروسوفت إنها لا تزال على المسار الصحيح لمعاينة أداة ريكول مع ويندوز إنسايدر على حواسيب كوبايلوت بلس في أكتوبر/تشرين الأول.

وجد الباحثون في الأمان أن قاعدة بيانات ريكول التي تخزن لقطات شاشة للحاسوب كل بضع ثوانٍ لم تكن مشفرة، وأنه كان بالإمكان أن تصل البرامج الضارة إلى ميزة ريكول. ولكن حاليا، تقوم مايكروسوفت بتحويل هذه الميزة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتكون تجربة اختيارية بدلا من كونها مفعلة بشكل افتراضي، حيث ستقوم بتشفير قاعدة البيانات والتحقق من الهوية عبر ويندوز هلو (Windows Hello).

وفيما يخص مايكروسوفت ما إذا كانت ستسمح لمستخدمي ويندوز بإلغاء تثبيت ريكول بالكامل، كما يوحي ظهوره في قائمة ميزات ويندوز، فإن الشركة أكدت أن هذا كان مُدرجا "بطريقة غير صحيحة" حتى الآن.

قد تحتاج مايكروسوفت إلى إضافة خيار إلغاء تثبيت ريكول لنسخ ويندوز 11 في الاتحاد الأوروبي للامتثال لقانون الأسواق الرقمية الأوروبي. لقد تعين على مايكروسوفت بالفعل إضافة خيار إلغاء تثبيت متصفح إيدج (Edge) في دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية (إي إي إيه EEA)، بالإضافة إلى إمكانية إزالة بحث الويب الذي يعمل بتقنية بينغ (Bing) في قائمة ابدأ.

مقالات مشابهة

  • مايكروسوفت تعترف بخطأ في أداة ريكول لمستخدمي ويندوز 11
  • ‏مصادر إيرانية: وزارة الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الأسترالي لنشره "محتوى يخالف الأعراف" على الإنترنت
  • هاريس ترفض بيع شركة صلب أمريكية إلى عملاق ياباني
  • الصحة الأردنية تعلن تسجيل إصابة بجدري القرود لشخص غير أردني مقيم في البلاد
  • الصحة السودانية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 98
  • رؤساء بورصات قطر وأبوظبي والأردن في ضيافة مصر
  • السوداني يجتمع بممثليّ الديمقراطي الكوردستاني والتركمان والسيادة لحسم خلافات كركوك
  • أمريكا.. الشيطان الأكبر وصانعة الفساد العالمي
  • السفيرة الأمريكية لدى البلاد: نتطلع لبناء مجالات تعاون جديدة قائمة على “العلاقات القوية” مع دولة الكويت
  • عودة الكهرباء في فنزويلا بعد ساعات من الانقطاع