الحرة:
2024-09-03@15:57:07 GMT

السعودية تحقق بـمزاعم خطيرة في نون

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

السعودية تحقق بـمزاعم خطيرة في نون

تحقق السعودية في مزاعم سوء المعاملة الخطير للعمال في سلسلة التوريد لشركة نون، الراعي الرسمي لنادي الدوري الإنجليزي الممتاز نيوكاسل يونايتد.

ويأتي التحقيق السعودي بعد تقرير خاص نشر في "ذي أثليتك" من صحيفة "نيويورك تايمز"، حول ظروف العمل في نون وفي الوكالات التي تزود الشركة بالعمال المهاجرين.

وكانت الصحيفة تحدثت إلى 12 عاملا من جميع أنحاء الخليج.

وشملت القضايا التي كشف عنها التحقيق أمثلة في شركات التوريد على الاعتداء الجسدي، وحجب الأجور، والخداع المحيط بالتوظيف، وفرض رسوم توظيف غير قانونية. كما كشفت عن أدلة على خرق القانون المحيط بساعات العمل الإضافي والتمييز العنصري أو على أساس الجنسية في نون وشركات التوريد.

وكانت نون، أكبر متاجر التجزئة عبر الإنترنت في الخليج، الراعي الرسمي لنيوكاسل على مدار العامين الماضيين. وشعارها الدائري بارز على قميص النادي وملعبه وموقعه الإلكتروني.

قبل عام من الإعلان عن كونها الراعي الرسمي لنيوكاسل، أبرمت نون صفقة مع مانشستر سيتي المملوك للإمارات، لتصبح "شريكا إقليميا" لأبطال الدوري الإنجليزي الممتاز.

وعلى الرغم من أن نون شريك أقل بروزا بكثير في سيتي مما هو عليه في نيوكاسل، ولا يظهر على القميص أو الملعب ، إلا أن العلاقة لا تزال نشطة.

وشاركت "ذي أثليتك" تفاصيل الانتهاكات المزعومة مع العديد من الجمعيات والباحثين في مجال حقوق الإنسان مثل منظمة العفو الدولية و "هيومن رايتس ووتش"، والتي تقول جميعها إن التقارير تبدو أمثلة على العمل القسري داخل سلسلة توريد نون على النحو المحدد من قبل منظمة العمل الدولية - والتي تعتبر في القانون الدولي شكلا من أشكال العبودية الحديثة.

وأخبرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية الصحيفة أن الادعاءات تتم مراجعتها من قبل فريق تفتيش العمل التابع للإدارة.

قال متحدث باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية للصحيفة أن أي شكل من أشكال إساءة المعاملة أو الاستغلال في العمل غير مقبول ويتم التحقيق فيه بشكل شامل من قبل السلطات المختصة ".

وأضاف المتحدث "يجب على جميع وكلاء التوظيف وأصحاب العمل في القطاع الخاص العاملين في السعودية الالتزام بقوانين واضحة وسارية لضمان المعاملة العادلة والرفاهية لجميع الموظفين".مشيرا إلى أنه عندما لا تتبع هذه القوانين، تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع السلطات المعنية للتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل وثيق مع حكومات البلدان الأصلية للعمال المهاجرين لمكافحة ممارسات التوظيف المسيئة على المستوى الدولي، وفق ما نقلت الصحيفة عن المتحدث السعودي.

ورفض نيوكاسل ومانشستر سيتي التعليق عندما تم إطلاعهما على نتائج تحقيق الصحيفة في يونيو الماضي، كما امتنع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يمتلك الآن 85 في المئة من نيوكاسل و50 في المئة من نون، عن التعليق.

وأشار متحدث باسم نون إلى حجم ونطاق وتطور عمليات الشركة، ونفى جميع الادعاءات، قائلا: "نون تدحض بشدة هذه الادعاءات باعتبارها تحريفات غير دقيقة بشكل صارخ".

وشدد على أن الشركة "تحافظ على الامتثال الكامل لمعايير الصحة والسلامة المحلية والقوانين المعمول بها ، معززة بعمليات تدقيق داخلية ومستقلة صارمة.

وشاركت الصحيفة تفاصيل التحقيق الأولي مع الدوري الإنجليزي الممتاز قبل النشر، وسأل عما إذا كان يعتبر نون راعيا مناسبا، وما إذا كان سيحقق في القضايا المثارة. وردا على ذلك، رفضت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز التعليق رسميا، لكن الرأي داخل المنظمة هو أن هوية شركاء الرعاية هي مسألة تخص الأندية الفردية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشریة والتنمیة الاجتماعیة الدوری الإنجلیزی الممتاز

إقرأ أيضاً:

نائب:لجنة تحقيقية في آلية منح الجواز الدبلوماسي خلافاً للقانون

آخر تحديث: 3 شتنبر 2024 - 12:14 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو مجلس النواب محمد الخفاجي،الثلاثاء، ان هيئة النزاهة تحقق بخروقات الية منح الجواز الدبلوماسي لفئات غير مشمولة . وقال الخفاجي في تصريح صحفي، إن “مجلس الوزراء خول وزارة الخارجية بمنح الجواز الدبلوماسي وحددت الفئات المشمولة والاستثناءات الممنوحة للشخصيات وفقا للمصلحة العامة ولم تحدد الجهة المعنية هذه الفقرة بشكل تفصيلي “. واضاف ان” هيئة النزاهة الاتحادية ولجنة من وزارة الخارجية تحقق في خروقات قانونية في آلية منح الجواز الدبلوماسي ومن المؤمل الانتهاء من عمليات التحقيق وكشف ملفات الخروقات القانونية لعملية إصدار الجواز للفئات غير المشمولة”. وتابع، ان ” التحقيق مازال جاريا مع وزارة الخارجية حول منحهم جوازات سفر دبلوماسية لسياسيين ومقربين من المسؤولين”، مبينا ان “قرار مجلس الوزراء 32 لسنة 2015 اعطى صلاحية لوزارة الخارجية بإصدار جوازات السفر الدبلوماسية الا ان الخارجية خالفت هذه التعليمات ومنحت جوازات لفئات غير مشمولة”.

مقالات مشابهة

  • المكتب الإعلامي لحكومة دبي يستضيف “جلسة مع مسؤول” بمشاركة عائشة ميران، المدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي
  • نائب:لجنة تحقيقية في آلية منح الجواز الدبلوماسي خلافاً للقانون
  • الموارد البشرية تُطلق جائزة العمل
  • وزارة الموارد البشرية تُطلق “جائزة العمل” بنسختها الرابعة لمنشآت القطاع الخاص
  • «الصحة»: الحماية الاجتماعية من أهم مكونات التنمية البشرية
  • العراق يشارك باجتماع المجلـس الاقتصادي العربي
  • السعودية والأردن: الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية "خطيرة"
  • «الصحة»: التنمية البشرية من أهم تكليفات الرئيس للحكومة بعد حلف اليمين
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يُدشّن “إستراتيجية الإرشاد الأسري”
  • كواليس فشل انتقال أوسيمين إلى الأهلي السعودي