(CNN)-- يبدو أن انقطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي الذي أثر على المطارات والبنوك والشركات الأخرى، الجمعة، ينبع جزئيا على الأقل من تحديث البرنامج الذي أصدرته شركة الأمن السيبراني الأمريكية الكبرى "كراود سترايك" (CrowdStrike)، بحسب ما أفاد خبراء لشبكة CNN.

وأبلغت شركة "كراود سترايك" العملاء في وقت مبكر، الجمعة، أن الانقطاعات ناجمة عن "خلل تم العثور عليه في تحديث محتوى واحد لبرنامجها على أنظمة تشغيل Microsoft Windows، بحسب ما أفاد منشور للرئيس التنفيذي للشركة، جورج كورتز، على منصة "إكس"، تويتر سابقا.

واتخذ مهندسو الشركة إجراءات لمعالجة المشكلة، وفقا لإرشادات اطلعت عليها  شبكة CNN، والتي طلبت من العملاء إعادة تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، وتنفيذ إجراءات أخرى إذا كانوا لا يزالون يواجهون مشكلات تقنية.

ووفقا للإرشادات، تتعلق المشكلة ببرنامج "فالكون" (Falcon)، أحد منتجات البرمجة الرئيسية لشركة "كراود سترايك"، والذي لا يؤثر على أنظمة التشغيل Mac أو Linux، بحسب الإرشادات. وتقول الشركة إن برنامج فالكون مصمم لحماية الملفات المحفوظة في السحابة. 

ويقوم برنامج الأمن السيبراني الخاص بشركة "كراود سترايك" - والذي تستخدمه العديد من شركات Fortune 500، بما في ذلك البنوك العالمية الكبرى وشركات الرعاية الصحية والطاقة، بكشف ومنع تهديدات القرصنة. وكغيره من منتجات الأمن السيبراني الأخرى، يتطلب البرنامج دخولا إلى مستوى عميق لنظام تشغيل الكمبيوتر للبحث عن تلك التهديدات. وفي هذه الحالة، يبدو أن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز تعطلت بسبب الطريقة الخاطئة التي يتفاعل بها تحديث كود تعليمات البرمجة للبرنامج الذي أصدرته "كراود سترايك" مع نظام تشغيل "ويندوز".

وقالت الشركة إن الانقطاع لم يكن بسبب حادث أمني أو هجوم إلكتروني. وأوضح جورج كورتز في منشوره، أن المشكلة تم تحديدها وعزلها، ونشر المهندسون تحديثا لإصلاح المشكلة.

وانخفض سهم شركة "كراود سترايك" بنسبة 10% في تداولات ما قبل السوق.

ما الذي تشتهر به شركة "كراود سترايك"؟

تقوم شركة الأمن السيبراني الضخمة بأعمالها في جميع أنحاء العالم من خلال مبيعات البرامج والتحقيقات في عمليات الاختراق الكبرى.

كما تساعد الشركة في إجراء تحقيقات الأمن السيبراني للحكومة الأمريكية. فعلى سبيل المثال، تتبعت "كراود سترايك" قراصنة كوريا الشمالية لأكثر من عقد، حسبما تقول الشركة. كما تم تكليفها بتتبع مجموعات القرصنة التي نفذت عملية الاختراق في عام 2014، لشركة Sony Pictures.

ولكن ربما ما أدى إلى زيادة شهرة شركة "كراود سترايك"، هو تحقيقها في الاختراق الروسي لأجهزة كمبيوتر اللجنة الوطنية الديمقراطية خلال الانتخابات الأمريكية عام 2016. وكانت الشركة محور نظريات المؤامرة الكاذبة منذ عام 2016، وخاصة بعد أن كشفت نسخة منقحة من البيت الأبيض أن الرئيس (الأمريكي) السابق، دونالد ترامب ذكر "كراود سترايك" في مكالمته في يوليو/تموز 2016 مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، والتي أدت إلى عزله لأول مرة.

وكانت شركة "كراود سترايك" أول من دق ناقوس الخطر علنا بشأن تدخل روسيا في انتخابات عام 2016، وأكدت وكالات الاستخبارات الأمريكية تقييم "كراود سترايك" في وقت لاحق.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإنترنت شركات مايكروسوفت الأمن السیبرانی کراود سترایک

إقرأ أيضاً:

قنا| خطة عاجلة لإنهاء أزمة نقص مياه الشرب

قال الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، إنه تم البدء فى تنفيذ خطه عاجلة للقضاء على أزمة نقص مياه الشرب التى ظهرت نتيجة زيادة الاستهلاك، خاصه مع الارتفاع الغير المسبوق في درجات الحرارة نتيجة التغيرات المناخية، فضلا عن التوسعات العمرانية وزيادة عدد المشتركين. 

وأضاف عمر، أن مواكبة التكنولوجيا الحديثة بمجال تنقية مياه الشرب، وتحسين جودتها، و زيادة كمية المياه المنتجة، وذلك باستخدام نظام الواح تيوب ستلر( tube settler ) في عدد من محطات مياه الشرب بقرى المحافظة. 

وجه الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بضرورة الإستجابة السريعة لشكاوى ومطالب المواطنين فيما يخص تقديم الدعم للمناطق الساخنه، وكذا متابعة الإنتهاء من تنفيذ وتشغيل محطات المياه التى تنفذها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى.

 

 فضلا عن المحطات التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بقرى حياة كريمة، والتركيز على نهو المشروعات التى قاربت على الإنتهاء والسير فى تنفيذ باقى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى الجارى استكمالها طبقاً لبرامجها الزمنية.

 

وشدد على ضرورة تقليل الفاقد من المياه، من خلال تكثيف المرور الدوري، ومراقبة الوصلات غير القانونية، مع إتخاذ كافة الاجراءات القانونية وتحرير المحاضر ضد المخالفين، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا

 

وعقد نائب محافظ قنا، اجتماعا مع مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا بمقر الشركة، لمناقشة خطة العمل العاجلة لحصر المناطق الساخنة التى يوجد بها ضعف ضغوط وانقطاع لمياه الشرب بشكل دائم لضمان وصول المياه لجميع المواطنين بمختلف مناطق وقرى مراكز المحافظة.

 

حضر الاجتماع، المهندس رجب عرفة رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، وسيد تمساح رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، وعدد من مسئولي الشركة. 

تحسين جودة مياه الشرب

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، أن الشركة تبذل قصارى جهدها للقضاء على أزمه ضعف ضغوط وانقطاع المياه من خلال خطط المد والتدعيم أو الإحلال والتجديد لبعض الخطوط القديمة أو تغيير أقطارها مراعاة للزيادة السكانية، بجانب التوسعات التى تتم داخل المحطات لزيادة الإنتاج فى مجال مياه الشرب حتى تستوعب الزيادة السكانية.

 ولفت إلى ان من مميزات الواح التيوب ستلر تحسين جوده المياه، وتقليل زمن وعدد مرات غسيل الفلاتر مما يزيد من طاقه المحطة الإنتاجية وذلك ضمن خطه الشركة نحو تطبيق الأهداف الاستراتيجية للوصول بجوده المياه للمعايير العالمية.

مقالات مشابهة

  • المخاوف المتعلقة بالأمن السيبراني تدفع للاستعانة بمصادر خارجية لأمن المعلومات
  • "الأمن السيبراني" يدعو لتحديث متصفح كروم لتعزيز أمن الأجهزة الرقمية
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يوصي بضرورة تحديث متصفح «كروم» لمعالجة ثغرات أمنية
  • الأمن السيبراني يوصي بإجراء تحديثات أمنية طارئة لمتصفح كروم
  • بالفيديو | الإمارات.. «الأمن السيبراني» يطلق موقع «Stay Safe» لاكتشاف عمليات الاحتيال
  • قنا| خطة عاجلة لإنهاء أزمة نقص مياه الشرب
  • بلومبرغ تكشف سبب أوامر تشغيل 3 حقول نفطية، نقلا عن مصادر محلية
  • أوبن إيه آي تتيح نماذجها للحكومة الأميركية
  • أمريكا.. الشيطان الأكبر وصانعة الفساد العالمي
  • بسرعة 10 جيجابايت في الثانية.. موعد تطبيق تقنية الجيل الخامس «5G»