بغداد اليوم- بغداد

اكد النائب حسين حبيب، اليوم الجمعة (19 تموز 2024)، بان العراق بحاجة الى 3 ملايين وحدة سكنية لإنهاء أزمة السكن في البلاد، فيما وصف المجمعات السكنية بأنها لم تحل الأزمة، في الوقت الذي تعد بغداد اكثر المحافظات عجزا سكنيًا مع احتوائها عدد نسمات يعادل 3 اضعاف طاقتها الاستيعابية.

وقال حبيب في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق وصل إلى ذروة أزمة السكن وهي نتاج تراكمات واخطاء تحمل وزرها كل الحكومات السابقة"، لافتا الى ان "بغداد على سبيل المثال كان عدد سكانها في 2003  اكثر من 3 ملايين نسمة والان تجاوز الـ10 مليون نسمة فاين مشاريع المجمعات والمبالغ الكبيرة التي انفقت".

وأضاف، ان "حتى مشاريع الاستثمار السكاني مخصصة لفئات مترفة لدرجة بانه حتى الموظف الذي راتبه مليونا دينار ليس بمقدوره الحصول على وحدة سكنية بسبب المبالغة في الأسعار يقابلها حالة فقر مدقع تعيشها شرائح واسعة".

وأشار الى ان "البلاد بحاجة الى 3 ملايين وحدة سكنية لانهاء هذه الازمة التي لها ابعاد سلبية في 6 نقاط رئيسية ابرزها الضغط على الخدمات وزيادة الكثافة السكانية بمعدلات عالية ناهيك عن مشاكل التكدس البشري وعدم الانفتاح صوب مدن جديدة".

وتابع، ان "العشوائيات أصبحت واقع حال فرضتها ظروف كثيرة ويجب ان يعالج وفق قوانين تتمحور في  ضمان وجود منازل تليق بالمواطن وتوفر له الخدمات الأساسية لانها استحقاق كما ورد في المادة 30 من الدستور".

وأعلنت الحكومة العراقية مغادرة فكرة "المجمعات السكنية" والتوجه نحو المدن السكنية الجديدة، وطرحت 5 مدن للاستثمار من المؤمل ان توفر 250 الف وحدة سكنية، فضلا عن 10 مدن إضافية من المؤمل طرحها ليكون اجمالي ما توفره هذه المدن بالمجمل قرابة مليون وحدة سكنية في عموم العراق.

ويبلغ العجز السكني في بغداد لوحدها قرابة مليون وحدة سكنية، ما يعني ان اكثر من 30% من العجز السكني في عموم العراق، يتواجد في بغداد لوحدها، بحسب ارقام وبيانات لوزارة الاعمار والإسكان.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وحدة سکنیة

إقرأ أيضاً:

إصابة مسنة في انهيار عقار بالإسماعيلية

شهدت محافظة الاسماعيلية، عصر اليوم الاحد، انهيار عمارة سكنية خالية من السكان بمنطقة الكاكاولا التابع للحي الثالث بالاسماعيلية .

أفادت مصادر رسمية - إنه جار رفع آثار سقوط عمارة سكنية آيلة للسقوط وخالية في منطقة الكاكولا بالإسماعيلية، مؤكدة حصر الخسائر المادية نتيجة الحادث والذي أسفر حسب التحريات المبدئية عن تهشم عدد من السيارات وإصابة مسنة.

 

انهيار عمارة سكنية خالية من السكان بمنطقة الكاكاولا ..

 

كما تم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف وانتقلت الأجهزة المعنية الي مكان الواقعة وجاري حصر الخسائر.

وكانت محافظة الإسماعيلية، قد أصدرت قرارا في 2023م، بـ اخلاء عدد من العمارات السكنية بمنطقة الكوكاكولا بسبب صدور قرارات تفيد أن العمارات ايلة للسقوط وخطر على حياة المواطنين القاطنين بها.

مقالات مشابهة

  • طهران: بناء 150 ألف وحدة سكنية في العراق باستخدام مواد إيرانية
  • بزعم توفير شقق.. استمرار حبس مشرف بجهاز مدينة الشيخ زايد بتهمة النصب
  • "الإسكان والتخطيط العُمراني": 1012 فرصة استثمارية ومواصلة تنفيذ 478 وحدة سكنية و15 اتفاقية شراكة وتعاون خلال النصف الأول
  • برلماني: مليون وحدة سكنية مغلقة بسبب قانون الإيجار القديم
  • إصابة مسنة في انهيار عقار بالإسماعيلية
  • محافظ الشرقية يوجه بتوصيل المرافق لـ88 وحدة سكنية
  • العراق يخفض إنتاجه النفطي تلبية لطلب أوبك +
  • غدًا.. تسليم دفعة جديدة من سكن مصر بالقاهرة الجديدة
  • بزعم توفير شقق.. حبس مشرف بجهاز مدينة الشيخ زايد
  • خلال تموز فقط.. العراق يستورد بضائع تركية بقيمة مليار و59 مليون دولار