استفاق الإسرائيليون صباح اليوم على حيرة كبيرة وكمّ هائل من الأسئلة حول جدوى منظومة الدفاعات الجوي التي فشلت في رصد طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون فجرا في قلب تل أبيب.

اعلان

وأسفر انفجار طائرة دون طيار، بالقرب من مبنى السفارة الأمريكية في تل أبيب، عن مقتل شخص وجرح 10 آخرين فضلا عن أضرار مادية. وهو ما أدّى إلى طرح عديد التساؤلات حول مرور 9 ساعات، حسب التقديرات، منذ إنطلاقها من اليمن ووصولها تل أبيب دون إطلاق أي تنبيه أو إنذار للسكان النائمين.

وفي محاولة منها لتفسير هذا الموضوع، أفردت صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية مقالا فكّكت فيه أنظمة الدفاع الإسرائيلية وسبل تصديها للهجمات وطريقة عمل الأجسام المسيّرة.

تبحث أنظمة الكشف والإنذار في إسرائيل والخارج عن هدف ينتقل من النقطة أ إلى النقطة ب، ثم تحدّد موقعه لمرة أولى وثانية وثالثة، وبينهما تقيس اتجاه الحركة لتقييم المكان الذي يمكن أن يسقط فيه إذا تم تحديد موقع الطائرة بدون طيار.

ويعتمد ذلك على الملاحة بالقصور الذاتي، وهو نظام يعادل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي يعتمد على مقاييس المغناطيسية ومقاييس التسارع والجيروسكوبات. وتتم الملاحة عن طريق قياس التّسارع وسرعة الزّاوية، من أجل فهم موقع الهدف وحركته. ولكن على غرار الصاروخ، تقتصر الطائرة بدون طيار على رمي هدف ثابت، لذا فإن قدرتها على التتبع والاعتراض تشبه تمامًا قدرة الصاروخ، حسب صحيفة "غلوبس".

الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا 4 صواريخ باتجاه خليج عدن وأصابوا سفينتين"المسيّرة يافا" تضرب تل أبيب.. هجوم حوثي في قلب إسرائيل يسفر عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرينشاهد: "مصنوع محليًا وبعيد المدى".. الحوثيون يكشفون عن صاروخ جديد سمّوه "فلسطين"شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

في الوقت الحالي تعتمد إسرائيل بالأساس على الكشف عبر أنظمة التحذير والاعتراض عبر القبة الحديدية لكن لا توجد أنظمة مخصصة قد تكون مفيدة بشكل خاص ضد تهديد الطائرات بدون طيار. ويُبيّن تحقيق أوّلي أجراه الجيش الإسرائيلي أنّ أنظمة سلاح الجو رصدت هذه الطائرة لكنّها لم تعترضها بسبب خطأ بشري إذ لم يتم تحديدها كسلاح معاد، نقلا عن الصحيفة ذاتها.

الشرطة الإسرائيلية وشهود عيان يتجمعون في مكان الانفجار المميت في تل أبيب، إسرائيل، في وقت مبكر من يوم الجمعة (19 يوليو 2024)Erik Marmor/Copyright 2024 The AP All rights reserved

ويمتلك الحوثيون مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار يزعمون أنّ مداها يمكن أن يصل إلى 2400 كيلومترا. من بينها "الصّمد" وهي سلسلة مسيّرات أطلقها الحوثيون قبل نحو ست سنوات وتضم ثلاثة نماذج مختلفة. وتُقدّر سرعتها القصوى بحوالي 200-250 كم. ويؤكّد الرئيس التنفيذي لشركة "أسغارد سيستمز" التي تعمل على تطوير التقنيات العسكرية للصناعات الدفاعية، أن "الصّمد" ليست طائرة بدون طيار حوثية بل من صنع إيراني "ربما نموذج جديد ومُحسّن مباشرة من المصانع العسكرية في إيران"، حسبما جاء في مقال غلوبس.

ونشر المراسل العسكري لهيئة البث الإسرائيلية إيتاي بلومنتال منشورا على منصة إكس صورة شبيهة للمسيرة التي سقطت في تل أبيب، وقال بلومنتال إن هذه الطائرة صماد-3" هي نفس المسيرة بعد أن أدخل عليها الحوثيون تحديثات تقنية بحسب المتحث باسم الجيش دانيال هغاري.

وشارك الحوثيون في الهجوم الإيراني على إسرائيل في 14 أبريل/نيسان الماضي، دون أن تحقيق أضرار كبيرة. كما أنّهم يواصلون هجماتهم على السفن في البحر الأحمر ما جعل معظم عمالقة الشحن في الغالم تتفادى المرور منه. فمنذ اختطاف سفينة "غالاكسي ليدر" في 19 نوفمبر الماضي، نفّذ الحوثيون أكثر من 100 هجوم على السفن التجارية، حسب المصدر ذاته.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شمال غزة كجنوبها.. نزوح قسري يتلوه آخر فإما الموت قصفا أو مرضا وفاقة تقرير: إسرائيل تستخدم الماء كسلاح حرب في غزة والفلسطيني يحصل على أقل من 5 لترات يوميا لبنان: إسرائيل تغتال قياديا بالجماعة الإسلامية وإصابات باستهداف سيارة في قضاء صور إسرائيل السياسة الإسرائيلية مسار السلام الفلسطيني-الإسرائيلي اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحوثيون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "المسيّرة يافا" تضرب تل أبيب.. هجوم حوثي في قلب إسرائيل يسفر عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين يعرض الآن Next انقطاع خدمات مايكروسوفت عالميا يعطل مستشفيات ومطارات ومصارف ومراكز تجارية ووسائل إعلام يعرض الآن Next فيديو: اعتداءات المستوطنين المستمرة وهدم المنازل تحول حياة الفلسطينيين إلى جحيم بالضفة الغربية يعرض الآن Next المرشح الرّئاسي للحزب الجمهوري ترامب يدعو إلى الوحدة ويقدّم أجندة شعبوية متطرّفة يعرض الآن Next تقرير: إسرائيل تستخدم الماء كسلاح حرب في غزة والفلسطيني يحصل على أقل من 5 لترات يوميا اعلانالاكثر قراءة فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف والشعب هناك لم يعد يحتمل بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر "كان الله في عون من لا يملك جهاز تكييف".. موجات حر شديدة تضرب جنوب أوروبا والبلقان السعودية توقّع صفقة كبيرة مع شركة ألمانية لشراء 100 تاكسي كهربائي طائر العدل الأوروبية: "المفوضية لم تكن شفافة بشأن صفقة لقاحات كوفيد-19" فهل يؤثر الحكم على فون دي لاين؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة فرنسا ألمانيا إسرائيل اعتداء إسرائيل فلسطين - هجوم دونالد ترامب الضفة الغربية جو بايدن فلسطين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة فرنسا ألمانيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة فرنسا ألمانيا إسرائيل إسرائيل السياسة الإسرائيلية اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحوثيون غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة فرنسا ألمانيا إسرائيل اعتداء إسرائيل فلسطين هجوم دونالد ترامب الضفة الغربية جو بايدن فلسطين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next بدون طیار تل أبیب

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يجرف شوارع جنين ويحرق سوق الخضار فيها ويدمر البنى التحتية لمدن ومخيمات شمال الضفة

شهدت مدن الضفة الغربية، بما في ذلك جنين وطولكرم والخليل، شللا في الحركة يوم الأحد، حيث أغلقت المتاجر وخلت الشوارع نتيجة الحملة العسكرية الإسرائيلية المستمرة. تُعد هذه الحملة الأكبر والأكثر دموية منذ 2002.

اعلان

بدأت الحملة العسكرية الإسرائيليةيوم الثلاثاء الماضي، وتواصلت العمليات الواسعة النطاق التي تشمل تدمير البنية التحتية، والغارات الجوية، والمعارك بالأسلحة، خاصة في المخيمات الحضرية للاجئين. وأثارت هذه الحملة قلقًا دوليًا من احتمال توسع النزاع إلى ما بعد قطاع غزة.

جرافات إسرائيلية تتحرك في أحد الشوارع أثناء عملية عسكرية في مدينة جنين بالضفة الغربية، السبت 31 أغسطس/آب 2024Majdi Mohammed/AP

في وقت سابق، أظهرت لقطات تم نشرها على الإنترنت سوقاً للخضار في مدينة جنين وقد أضرمت النيران فيه وسط العملية العسكرية المستمرة في المدينة، التي دخلت يومها الخامس. كما دمرت عملية الاقتحام ما يقدر بنحو 70% من البنية التحتية للمدينة وتركت الفلسطينيين دون الحصول على الطعام أو الماء أو الكهرباء أو الإنترنت.

Related حرب غزة: قصف متواصل على القطاع والأمم المتحدة تحذر "العمليات في الضفة الغربية تهدد بمفاقمة الوضع"إسرائيل تقتحم مدينة الخليل وتُغلق الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيينمقتل 21 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي في اقتحام الضفة الغربية ونقاش عاصف بين نتنياهو وغالانت شاهد: تشييع 6 فلسطينيين قتلوا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في جنين

من جهته، أدان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في تغريدة عبر صفحته في منصة "إكس" استخدام قوات الأمن الإسرائيلية للقوة غير القانونية خلال العمليات العسكرية الجارية في الضفة الغربية المحتلة. ودعا المكتب إلى إنهاء فوري للهجوم الحالي على مخيم جنين للاجئين، مؤكداً على الحاجة الملحة لإيقاف التصعيد العسكري واحترام حقوق الإنسان في المنطقة.

تعتبر إسرائيل هذه العمليات جزءاً من استراتيجيتها لمنع الهجمات على المدنيين الإسرائيليين، الذين شهدوا زيادة في الهجمات خلال الحرب على غزة، بما في ذلك الهجمات القريبة من المستوطنات التي يعتبرها المجتمع الدولي غير قانونية.

في المقابل، أشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى ارتفاع كبير في عدد القتلى الفلسطينيين جراء الهجمات الإسرائيلية، حيث سجلت الوزارة مقتل ما لا يقل عن 663 شخصاً في الضفة الغربية منذ بداية الحرب.

عائلات فلسطينية تسير في أحد الشوارع أثناء مغادرتها مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية خلال عملية عسكرية إسرائيلية، الأحد، 1 سبتمبر/أيلول 2024Majdi Mohammed/AP

تستمر الأوضاع في المنطقة في التدهور، مع تداعيات واسعة على الحياة اليومية للسكان، وسطدعوات دولية للتهدئة وإنهاء الأعمال القتالية.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل فلسطيني وإصابة 11 آخرين وحرق ممتلكات في هجوم مستوطنين على بلدة جيت شمال الضفة الغربية 28 شخصًا تركوا دون مأوى.. الجرافات الإسرائيلية تواصل هدم المنازل في أم الخير بالضفة الغربية صواريخ إسرائيلية أطلقت من الجو تقتل تسعة شبان فلسطينيين في طولكرم بالضفة الغربية المحتلة قتل الضفة الغربية السياسة الإسرائيلية إجلاء هجمات عسكرية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. جثث الرهائن تثير غضبا.. ثلاثمئة ألف يحتجون ضد نتنياهو وإضراب في إسرائيل هو الأول منذ بدء الحرب يعرض الآن Next استطلاعات الرأي الألمانية تكشف تقدم الحزب اليميني المتطرف في الانتخابات الإقليمية يعرض الآن Next شاهد: بعرض عسكري مهيب في بوتراجايا.. ماليزيا تحتفل بالذكرى الـ67 لاستقلالها عن بريطانيا يعرض الآن Next روسيا تسقط 158 مسيّرة في هجوم أوكراني غير مسبوق بليلة واحدة استهدف 15 منطقة روسية يعرض الآن Next العثور على 17 جثة في موقع تحطم مروحية في كامشاتكا اعلانالاكثر قراءة إصابة 6 أشخاص في هجوم بسكين على حافلة في غرب ألمانيا والسلطات تعتقل امرأة مشتبه بها السودان: انهيار سد أربعات بولاية البحر الأحمر يسفر عن مقتل العشرات وتدمير 20 قرية بالكامل "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح البرازيل تحظر منصة إكس بعد نزاع قانوني مع إيلون ماسك أنجلينا جولي تعبر عن قلقها من الغناء في فيلم "ماريا" قبل ساعات من عرضه في مهرجان البندقية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا شلل الأطفال لبنان الحرب في أوكرانيا حزب الله الشعبوية اليسارية برلمان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • هل أصبحت إيران رائدة في القدرات الصاروخية؟
  • منطقة داليان في تركيا: المزيج المثالي من الثراء التاريخي، والطبيعة الساحرة، والاستدامة
  • مقتل شخصين في غارة جوية إسرائيلية على سيارة بجنوب لبنان
  • حرب غزة: إضراب شامل في إسرائيل للضغط على نتنياهو لعقد صفقة تبادل فورية وواشنطن تطرح مبادرة نهائية
  • الجيش الإسرائيلي يجرف شوارع جنين ويحرق سوق الخضار فيها ويدمر البنى التحتية لمدن ومخيمات شمال الضفة
  • اليابان: طائرات تتأرجح بالهواء وتلغي هبوطها بمطار فوكوكا.. فرياح إعصار شانشان بالمرصاد
  • الدفاع الروسية: إسقاط 158 مسيرة أوكرانية استهدفت موسكو ومناطق غرب البلاد
  • إسرائيل تقتحم مدينة الخليل وتُغلق المسجد الإبراهيمي أمام الفلسطينيين
  • حرب غزة: الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على جثث 6 رهائن في القطاع ومقتل 3 جنود في هجوم مسلح غرب الخليل
  • بولندا تصدر مبادئ توجيهية جديدة لتيسير الوصول الآمن إلى الإجهاض