سرايا - كشفت تقارير صحفية عبرية عن كيفية تأثر إسرائيل بالعطل التكنولوجي العالمي، الذي أدى إلى توقف رحلات جوية وبنوك ووسائل إعلام وسبب اضطرابا هائلا عن شركات عملاقة، الجمعة.

وقالت مديرية الإنترنت في إسرائيل إنها البلاد كانت من بين الأماكن المتضررة من الانقطاعات العالمية للإنترنت، وعزت ذلك إلى مشكلة في منصة الأمن السيبراني "كراودسترايك".



وحسب صحيفة "جيروسالم بوست" العبرية، شهدت مكاتب بريد ومستشفيات وموانئ وأسواق تجارية في إسرائيل حالة من الذعر، بعد أن تعطلت أنظمة تشغيلها، بينما تمكن بعضها من تخطي الأعطال.

وقالت الصحيفة إن المستشفيات وغرف البريد والموانئ ومراكز التسوق اضطرت إلى وقف العمليات أو تغيير طريقتها.

وكان القطاع الصحي في إسرائيل الأكثر تأثرا بالأزمة، حيث ضرب العطل التقني أكثر من 15 مستشفى ومركزا طبيا.

لكن "جيروسالم بوست" كشفت أن العديد من هذه المراكز عاد إلى العمل بشكل أو بآخر، وتحول بعضها إلى الخدمات اليدوية.

فوضى عارمة

ومع ذلك، فإن "المستشفيات في حالة من الفوضى"، وفق تقارير.

وقال طبيب في إسرائيل لصحيفة "معاريف" العبرية: "نحن في حالة فوضى كاملة. العمل من دون أنظمة الكمبيوتر مستحيل. نعاني أحمالا ثقيلة للغاية وأدعو الله فقط ألا يموت مرضانا هنا بسبب عدم إجراء الاختبارات أو حدوث فوضى في التسجيل".

كما تم الإبلاغ عن أن العطل أثر أيضا على خطوط الطوارئ التابعة لنجمة داود الحمراء، الخدمة الصحية الحكومية الرئيسية في إسرائيل، لكن اتضح لاحقا أن البلاغ كاذب.

وحثت رسالة مزيفة عبر الإنترنت الإسرائيليين على الاتصال بالرقم 100 بدلا من 101 في حالات الطوارئ الطبية، لكن نجمة داود الحمراء أكدت أن الخط رقم 101 يعمل بكامل طاقته.

كما أفادت منظمة "مئوحيدت" للخدمات الصحية أن المشاكل التقنية أثرت على عملها، مما اضطرها للتحول إلى العمليات اليدوية حتى يتم حل المشكلة.

البريد والأسواق وميناء أشدود

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الاتصالات الإسرائيلية، الجمعة، إن العطل العالمي يؤثر على غرف البريد في أنحاء البلاد.

ووفقا للوزارة فإن الخدمة "مستحيلة حاليا"، سواء في مكاتب البريد أو مركز الاتصال والموقع الإلكتروني لبريد إسرائيل.

وقالت صحيفة "إسرائيل بوست" بعد فترة وجيزة، إنه "بسبب عطل برمجي عالمي يؤثر على العديد من الشركات في إسرائيل، ليس من الممكن حاليا تلقي الخدمة في مكاتب البريد وعلى الموقع الإلكتروني".

كما لجأ الإسرائيليون إلى منصات التواصل الاجتماعي، ليعلنوا أنه تم إغلاق المتاجر في مراكز التسوق بسبب هذا الخلل.

ويحقق ميناء أشدود في كيفية تأثير العطل التقني على أنظمته، وأبلغت تقارير أن السفن والشاحنات لا تقدم لها الخدمات حاليا.

"سكاي نيوز"


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

تقارير إخبارية: مقتل البيدجا قد يكون بسبب تهديده بكشف أسرار تعاملات السلطات والمتاجرين بالبشر

ليبيا- تناول تقريران إخباريان نشرتهما صحيفة “الغارديان” البريطانية وقسم الأخبار الإنجليزية بوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية مقتل عبد الرحمن ميلاد الشهير بـ”البيدجا”.

التقريران اللذان تابعتهما وترجمت أهم ما ورد فيهما من مضامين خبرية صحيفة المرصد وصفا “البيدجا” بـ”مهرب بشر سيء السمعة” و”زعيم منظمة إجرامية” ناقلًا عن الصحفية والصحفي الإيطاليين”نانسي بورسيا” و”نيلو سكافو” تأكيدهما خضوعهما لحراسة وقائية بعد تهديدهما بالقتل.

ووفقًا للتقريرين جاءت التهديدات بعد تغطية صحفية واسعة لـ”بورسيا” و”سكافو” لأنشطة تهريب “البيدجا” الإجرامية فيما كتبت الأولى على “فيس بوك”:” كإنسانة أعبر عن مشاعري تجاه ابنه الذي لم يتجاوز عمره العامين اليوم بسبب فقدان والده إن تهديداته لي ولأسرتي هي جزء من قصة لا تزال قيد الكتابة”.

ونقل التقريرين عن “سكافو” قوله:”كان البيدجا يهدد مرارًا وتكرارًا بكشف أسرار حول التعاملات بين السلطات الليبية والمتاجرين بالبشر” في وقت أبدى فيه المحلل السياسي جليل حرشاوي وجهة نظره قائلًا:” لقد أصبح القتيل أصلًا قيما لتركيا بعد العام 2020 أذ ساعد في تأمين القاعدة البحرية التركية “.

وتابع حرشاوي بالقول:” في هذه القاعدة يتواجد المئات من المرتزقة السوريين وفي السابق أي بين العامين 2017 و2018 كان البيدجا أكثر ارتباطًا بإيطاليا ليشهد العام 2019 بداية ابتعاد الإيطاليين عنه فالعلاقة بعاشق اللاعب الإيطالي السابق روبرتو باجيو محرجة بشكل متزايد للرأي العام في روما”.

وقال حرشاوي:”اكتسب البيدجا شهرة دولية في العام 2017 لدوره في تعذيب المهاجرين غير الشرعيين وتورطه في عمليات تهريب الوقود وسعى لاحقًا لتلميع صورته وتقديم نفسه بشكل أكثر رسمية على أنه واحد من الأعضاء في خفر السواحل الليبيين”.

ترجمة المرصد – خاص

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تقارير إخبارية: مقتل البيدجا قد يكون بسبب تهديده بكشف أسرار تعاملات السلطات والمتاجرين بالبشر
  • إطلاق خدمة تحصيل مستحقات التموين لدى المخابز البلدية عبر مكاتب البريد
  • نتنياهو ينفي تقارير عن وقف لإطلاق النار في قطاع غزة
  • اليوم.. تحصيل مستحقات «التموين» لدى المخابز عبر البريد
  • عاجل.. التموين: تحصيل المستحقات لدى المخابز من خلال مكاتب البريد
  • غدا.. تحصيل مستحقات «التموين» لدى المخابز عبر البريد
  • البداية الأحد.. بدء عمل مكاتب البريد كنقاط تحصيل لصالح هيئة السلع التموينية -تفاصيل
  • التموين: تحصيل غرامات المخابز البلدية من خلال مكاتب البريد المصري
  • «التموين» تعلن إتاحة خدمة تحصيل غرامات المخابز البلدية عبر مكاتب البريد
  • عاجل| التموين تتيح خدمة تحصيل مستحقات المخابز البلدية من خلال مكاتب البريد المصري