أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي اليوم الجمعة أن المملكة المتحدة سوف ترفع قرار التعليق المؤقت لتمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) المعنية بتقديم المساعدات لسكان قطاع غزة المحتل.

وأكد لامي في أول بيان أدلى به أمام أعضاء مجلس العموم أن المملكة المتحدة سوف تقدم 21 مليون جنيه إسترليني (حوالي 27 مليون دولار أمريكي) دعما لجهود الوكالة المنقذة للأرواح في غزة وتقديم خدمات أساسية في المنطقة.

يأتي هذا التمويل استجابة لنداء (أونروا) العاجل لإنقاذ قطاع غزة والضفة الغربية حيث تركز موارد الوكالة على تقديم خدمات طارئة تشمل المواد الغذائية والمأوى وغير ذلك من الدعم لنحو ثلاثة ملايين شخص إلى جانب عملها الأوسع نطاقا لمساعدة ستة ملايين من اللاجئين الفلسطينيين في أنحاء المنطقة.

وتوقف تمويل المملكة المتحدة للوكالة مؤقتا على ضوء مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بأن 12 من موظفي (أونروا) كانوا مشاركين في عملية (طوفان الأقصى) في السابع من أكتوبر الماضي.

إلا أنه وبعد تحقيق مستقل وخطة عمل (أونروا) اللاحقة التي عرضت تفاصيل الإصلاحات الإدارية فإن الحكومة البريطانية أصبحت على ثقة بأن الوكالة الأممية “تتخذ إجراءات لضمان استيفائها أعلى معايير الحيادية”.

وتعد (أونروا) الوكالة الأساسية المعنية بتقديم الإغاثة الإنسانية في غزة وتعتمد منظمات أخرى تابعة للأمم المتحدة وتلك المعنية بالعمل الإنساني على شبكة التوزيع التي تديرها (أونروا) لإيصال المساعدات إلى المحتاجين إليها بشدة.

وقدمت (أونروا) حزما غذائية لنحو 15ر1 مليون شخص يعانون الجوع الشديد في غزة.

المصدر وكالات الوسومالأونروا الاحتلال الإسرائيلي بريطانيا فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأونروا الاحتلال الإسرائيلي بريطانيا فلسطين فی غزة

إقرأ أيضاً:

قوة دافعة لتحقيق الاستدامة والريادة الثقافية بالمملكة.. الصندوق الثقافي.. منارة المبدعين

البلاد – الرياض

يجسد الصندوق الثقافي أهميته بصفته ممكنًا ماليًّا رئيسًا للقطاع الثقافي في المملكة، لدورها ومكانتها وريادتها العالمية في مجالات الثقافة والتراث والفنون، وما يتعلق بها، في توفير تمويل مستدام للقطاعات الثقافية في سبيل تطويرها وابتكارها وتنميتها.

وجاء اهتمام المملكة في تعزيز رؤيتها الثقافية من خلال إنشاء “الصندوق الثقافي”، لتحقيق الأهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، التي تتماشى مع رؤية 2030، في نهضة ثقافية شاملة ومستدامة على الصعيدين المحلي والدولي.

ويعد الصندوق الثقافي، منارة وأساسًا في دعم المشروعات والأنشطة الثقافية في المملكة؛ حيث يسعى إلى توفير التمويل اللازم للقطاعات الثقافية المتنوعة، وتسهيل الاستثمار في الثقافة بما يعزز من ربحيتها، إضافةً إلى تمكين الأفراد والمؤسسات من الانخراط بفعالية في الأعمال الثقافية، ليصبحوا شركاء في عملية تنميتها.

وكشف الصندوق مؤخرًا عن تمويل مشاريع ومنشآت القطاعات الثقافية الـ 16 في مجالات متنوعة تشمل: الأفلام والمحتوى المرئي، والفنون البصرية، وتصميم الأزياء، والفنون الأدائية، وفنون الطهي، والتراث الثقافي، والمهرجانات الثقافية، والتراث الطبيعي، والشعر، والآثار، والموسيقى، والمكتبات، واللغة، والكتب، والعمارة، والمتاحف؛ بهدف تنمية واستدامة القطاع الثقافي، وتعزيز إنتاجاته الإبداعية، والإسهام في تعظيم أثره في الناتج المحلي الإجمالي، وتنمية الاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • نقيب الإعلاميين: صدارة «تأثير القوة الناعمة» تؤكد مكانة مصر و«المتحدة» لها دور بارز في حصد هذا المركز لجهودها الضخمة
  • تابعة للمياردير روبرت مردوخ تدرس شراء أكبر منصة عقارية في بريطانيا
  • دعماً لرؤية السعودية 2030 في تسريع التحول الرقمي
  • الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمعالجة العنصرية المنهجية والإرث الاستعماري
  • السعودية.. مبيعات مزاد دولي لإنتاج الصقور 2.7 مليون دولار
  • سوق أبوظبي يعلن إدراج سندات “مصدر” الخضراء غداً
  • السويد تقدم مساعدات إنسانية لأفغانستان
  • قوة دافعة لتحقيق الاستدامة والريادة الثقافية بالمملكة.. الصندوق الثقافي.. منارة المبدعين
  • كامالا هاريس تخطط لأكبر حملة إعلانية رقمية في تاريخ الولايات المتحدة
  • بعد الولايات المتحدة.. بريطانيا تتخوف إزاء “أزمة المركزي”