القدس المحتلة  - متابعة صفا

أدى عشرات آلاف المصلين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم التشديدات والقيود التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط البلدة القديمة والمسجد.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، بأن 40 ألف مصلّ أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وصلاة الغائب على أرواح شهداء قطاع غزة والضفة الغربية.

وأفاد مراسل وكالة "صفا"، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي فرضت تشديدات وتضييقات على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى وخاصة الشبان، في محيط البلدة القديمة والمسجد.

ونصبت قوات الاحتلال الحواجز الحديدية في شوارع مدينة القدس وبوابات البلدة القديمة والمسجد الأقصى وأوقفت الشبان وفحصت هوياتهم، ومنعت آخرين من الوصول للمسجد.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الشاب عز ادكيدك بالقرب من باب الساهرة، وفتشوه جسديا وفحصوا هاتفه النقال ومنعوه من الوصول للمسجد الأقصى.

أيضًا، أخرجت قوات الاحتلال المبعدين عن المسجد الأقصى نظام أبو رموز وخير الشيمي ونفيسة خويص بالقوة من طريق المجاهدين بالبلدة القديمة إلى خارج باب الأسباط.  

كما اعتدت على الشبان بالدفع في محيط البلدة القديمة، وخاصة في باب الأسباط، وأوقفتهم وفحصت هوياتهم ومنعتهم من الوصول للمسجد الأقصى.

وقال شهود عيان لوكالة "صفا " إن شرطيا اسرائيليا اعتدى بالضرب على مسن، وصادر كرسيه الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة عند باب الملك فيصل- أحد أبواب المسجد الأقصى".

وأكد خطيب المسجد الأقصى المفتى الشيخ محمد حسين أن اقتحام وزير الأمن القومي المتطرف بن غفير لساحات المسجد الأقصى لن يغير من الوضع القائم شيئا، مضيفًا "المسجد إسلامي بقرار رباني في كتاب الله سبحانه وتعالى وقلب القرآن الكريم".

وتابع "إن اقتحام المقتحمين وعدوان المعتدين لن يغير من واقع المسجد وقدسيته، بل هو للاسلام والمسلمين، ولعبادة ودعاء المسلمين وحدهم".

وأشار إلى أنّ الاحتلال يهجر أهالي غزة من مدينة إلى أخرى، مشددًا على أنّ "شعبنا لن يهاجر من أرضه مهما كانت التضحيات وظلم الظالمين، ومهما كان خذلان المتخاذلين وتآمر المتآمرين".

وختم "إن شعبنا في كل أرض فلسطين، أخذ العهد على نفسه وقطع العهد مع الله هذا الوعد والعهد، لن يتخلى عن ديار الاسراء والمعراج، لن يهجر ولن يهاجر من ديار الاسراء والمعراج، يزف أبناؤه شهداء إلى العلى والمعالي".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الصلاة بالاقصى صلاة الجمعة المسجد الاقصى القدس قيود الاحتلال البلدة القدیمة قوات الاحتلال المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون متطرفون، صباح يوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، وتجولوا في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد. وشددت شرطة الاحتلال إجراءاتها الأمنية على دخول الفلسطينيين للمسجد، واحتجزت هوياتهم عند بواباته الخارجية.  وتتواصل الدعوات الفلسطينية لتكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى، لحمايته من مخططات الاحتلال ومستوطنيه. وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وكل من يستطيع الوصول للأقصى من أهالي الضفة الغربية، للدفاع عنه أمام جرائم الاحتلال الخطيرة ضد الفلسطينيين ومقدساتهم. ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة من الانتهاكات والاقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا. 

مقالات مشابهة

  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى مجددًا
  • محافظة القدس: 3 شهداء و78 معتقلًا في المدينة بأغسطس
  • محافظة القدس: 3 شهداء 78 معتقلًا في المدينة بأغسطس
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • مخابرات الاحتلال تستدعي خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري
  • الاحتلال الإسرائيلي يستدعي خطيب المسجد الأقصى للتحقيق معه
  • القدس الدولية لـعربي21: الأقصى في خطر وهذا ما سيحدث إذا لم تتحرك شعوبنا
  • 34 عملية هدم و36 قرار إبعاد عن القدس والأقصى بأغسطس
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • بعد عملية تفجير مزدوجة.. حصار وعقوبات جماعية بالخليل