ليبيا – علق رئيس مجلس حكماء وأعيان بلدية الخمس مفتاح حريبش على قرار المجلس البلدي بشأن إنشاء مكب نفايات، مشيراً إلى أن أهالي الخمس رفضو إنشاء مكب قمامة في محلة رأس الحمام في أرض زراعية تحوي آلاف اشجار الزيتون وفيها شهادات عقارية لوزارة الزراعه حيث تقدم الأهالي بطلب تدخل الحكماء والأعيان للنظر في المشكلة وإنشاء المكب.

حريبش قال خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إنه وعلى الفور عقد اجتماع طارئ بهذا الخصوص ضم الاعيان والحكماء ومدير عام الإدارة الفنية في مصلحة الآثار وتم تشكيل لجنة تواصل من الحكماء والأهالي بمقابلة بلدي الخمس للنظر في المشكلة وامكانية وقف القرار ولكن ترددت اللجنة ليومين متتالين حيث تنصل عميد بلدية الخمس من مقابلة هذه اللجنة وعلى هذا تم اصدار بيان مشترك من الحكماء والأعيان والأهالي بخصوص المكب وهذا القرار العبثي لإنشاء مكب في منطقة زراعية وسكنية ومواقع أثرية تتبع آثار لبدة ومحمية من منظمة اليونسكو.

وتابع “القانون الخاص بضوابط إنشاء مكبات القمامة التي هو القانون 106 ولابد ان يبعد مسافة 3 كيلومتر عن السكان وأكثر من 10 كيلو وحسب تقرير التفتيش الصحي في الخمس رفض إنشاء مكب القمامة لأن المكب لا يبعد أكثر من 500 متر , عن السكان ومحطة تحويل الكهرباء 400 كيلو ومركز صحي رأس الحمام وغيره ويبعد 700 كيلو عن الطريق الساحلي الرابط شرق البلاد بغربها وهناك عدة مواقع اثرية”.

وأكد على ضرورة تدارك الموضوع فالانبعاثات الموجودة الآن في الخمس من مصانع الاسمنت ومحطة توليد الكهرباء وسيزيدها هذا المكب، مضيفاً “اخترنا أن ندير بيان ونطالب رئيس الوزراء بالتدخل شخصياً لوقف إنشاء المكب ونناشد النائب العام لفتح تحقيق في الموضوع بكيفية اتخاذ هذا القرار المعيب ومن يقف وراءه لمصالحه الشخصية؟”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مقبولي يؤكد أهمية مضاعفة جهود معالجة أضرار السيول في ملحان بالمحويت

الثورة نت../

اطلع عضو اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ وأضرار السيول الدكتور حسين مقبولي، ومعه عضو مجلس النواب محمد بكير، وأمين عام المجلس المحلي لمحافظة المحويت الدكتور علي الزيكم، اليوم على حجم أضرار السيول في عزلتي بني حريش والسرب بقبلة ملحان.

كما اطلعوا ومعهم رئيسا المؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس عبدالرحمن الحضرمي، وصندوق صيانة الطرق المهندس نبيل الحيفي، ووكيل المحافظة العزي الشجاف، ومديرا أمن المحافظة العميد علي دبيش، ومكتب الزكاة حميد الرضمي، على الجهود المبذولة في رفع الأضرار وصيانة وفتح الطرق جراء الانهيارات الصخرية.

وأكد مقبولي والزيكم أهمية مضاعفة الجهود في رفع الأضرار وفتح الطرقات بما يساعد على إيصال المواد الغذائية والإغاثية والإيوائية إلى الأسر المتضررة.

وحثا فرق الطوارئ على مواصلة العمل في إصلاح الأضرار التي لحقت بالطرق ووضع المعالجات اللازمة لحمايتها من السيول.. مشيدين بالجهود المبذولة من قبل مختلف الجهات في تنفيذ أعمال الإغاثة والأعمال الطارئة على الطرق وكذا مساعدة الأسر المتضررة.

مقالات مشابهة

  • الرباط الصليبي يبعد لاعب الوحدة 9 أشهر
  • مقبولي يؤكد أهمية مضاعفة جهود معالجة أضرار السيول في ملحان بالمحويت
  • مصرع عاملان بشركة مياه الشرب والصرف الصحي غرقًا داخل بيارة صرف بالخصوص
  • «معلومات الوزراء»: 11 تخصصا متاحا خلال التدريب الصيفي لطلاب وخريجي الجامعات
  • مستشار رئيس الوزراء: استرازينيكا العالمية تدرس إنشاء مصنع لإنتاج الأدوية في العراق
  • الشبلي: نطالب مجلس الأمن بفتح تحقيق بشأن سرقة أموال ليبية مجمدة ببلجيكا
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يبحث مع وزير خارجية هولندا دفع الجهود لوقف العدوان على الضفة وغزة
  • «معلومات الوزراء» يكشف أعمال تطوير مواني البحر الأحمر.. جار إنشاء ميناء للصيادين
  • مدبولي: تحقيق وحدة الصومال في هذه المرحلة من أهم أولويات الدولة المصرية
  • الحكومة اليمنية تشكّل لجنة تحقيق في حادثة انفجار محطة غاز بعدن