قاطع مطارنة خمس أبرشيات رئيسية كلدانية السينودس (المجمع) للكنيسة الكلدانية الذي دعا إليه البطريرك لويس ساكو في بغداد، احتجاجًا على سوء الإدارة وافتعال الأزمات من قبله خلال السنوات الأخيرة. وخلال المجمع المنعقد في بغداد من 15 إلى 19 يوليو/ تموز، برزت خلافات حادة بين البطريرك ساكو والأساقفة المقاطعين، من خلال تصريحات إعلامية متبادلة.

وشارك في المجمع 12 أسقفًا من أصل 17، بالإضافة إلى 4 أساقفة متقاعدين، بينما غاب عن الاجتماع 6 أساقفة، منهم 5 مقاطعين.

أدناه أسماء الأساقفة المقاطعين هي:

1. المطران بشار وردة، رئيس أساقفة أبرشية أربيل الكلدانية، وهي أكبر أبرشية مسيحية كلدانية في العراق من حيث العدد والمؤسسات.

2. المطران بولس ثابت حبيب، أسقف القوش، وهي أبرشية سهل نينوى للكلدان وثاني أكبر أبرشية بعد أربيل من حيث عدد الكلدان وتحتوي على أقدم وأعرق الأديرة المسيحية في العراق والعالم. بالإضافة إلى القوش، ينتمي إليها قرى أخرى مثل تلسقف، باطنايا، باقوفا، جمبور.

3. المطران آزاد شابا، أسقف دهوك والعمادية، ثالث أكبر أبرشية في العراق من حيث عدد الكلدان. بالإضافة إلى مدينة دهوك، ينتمي إلى الأبرشية 15 قرية مسيحية.

4. المطران أميل نونا، أسقف أبرشية أستراليا ونيوزيلندا، ثالث أكبر أبرشية خارج العراق من حيث عدد الكلدان. ينتمي إليها آلاف العوائل المقيمة في أستراليا ونيوزيلندا.

5. المطران سعد سيروب حنا، المقيم في السويد، وهو الزائر الرسولي للكلدان في أوروبا.

وقال المطران سعد سيروب في بيان، أن "مقاطعة المجمع جاءت ضمن الإجراءات القانونية الصحيحة للكنيسة، بسبب رفض الأساقفة لأسلوب البطريرك ساكو في التعامل مع الآراء والمقترحات، وخاصة بعد رفضه لرسائلهم التي تضمنت مطالب لتضمين بعض النقاط في جدول أعمال المجمع وهذا الرفض تم دون الرجوع الى اعضاء المجمع الدائم. ونوه إلى رد ساكو برسالة شديدة اللهجة، تضمنت اتهامات وتشهير بسمعته وسمعة الأساقفة المعارضين، مهددًا بنشر هذه الرسائل على الصفحات الإلكترونية والإعلام".

وانتقد سيروب "تعامل البطريرك ساكو مع الأزمات، مشيرًا إلى أهمية المعارضة داخل الكنيسة لتصحيح مسار الكنيسة الكلدانية". وأكد أن "أسلوب ساكو في التعامل مع القضايا والملفات الكنسية، بما في ذلك أزمة سحب المرسوم، لم يكن بالمستوى المطلوب، وفقًا لتصريحاته".

من جهته، اعتبر البطريرك لويس ساكو مقاطعة المطارنة للاجتماع "غيابًا غير قانوني"، مهددًا باتخاذ إجراءات قانونية ضدهم.

وهذه الأزمة قد تجر الكنيسة الكلدانية إلى المحاكم الفاتيكانية Rotae Romanae، خاصة أنها تكرار لأزمة مجمع القوش 2006 الذي رفض الفاتيكان الاعتراف بمقرراته بسبب الخلاف آنذاك بين الأساقفة والبطريرك.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: من حیث

إقرأ أيضاً:

العراق سيعرض 10 مناطق للتنقيب عن الغاز على شركات أميركية

قال وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، السبت، إن بغداد تعتزم عرض 10 مناطق للتنقيب عن الغاز على شركات أميركية خلال زيارة مرتقبة له إلى الولايات المتحدة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود بغداد لجذب استثمارات أميركية إلى قطاع الطاقة لديها بعد جولات تراخيص سابقة حصلت فيها شركات صينية على أغلبية الحقول المتاحة.

وقال عبد الغني أن "جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة ضمت 29 رقعة وحقلا، وتم إنهاء التعاقد على 14 منها، وهنالك نحو 10 رقع غازية من بين ما تبقى لم تقدم عليها الشركات ونحن بصدد عرضها بجولة تراخيص جديدة".

وأضاف "وزارة النفط تخطط لعرض هذه الفرص الاستثمارية الغازية على شركات متخصصة، ولدينا زيارة قريبة إلى الولايات المتحدة لهذا الغرض، إذ نخطط لعرضها على شركات أميركية عالمية".

وأفاد الوزير أيضا بأن العراق سيدشن مشروعا جديدا للاستثمار في الغاز في حقل الفيحاء النفطي بجنوب البلاد نهاية العام الجاري بطاقة 125 مليون قدم مكعبة. ويشكل المشروع عنصرا أساسيا في استراتيجية العراق لتعزيز بنتيه التحتية للطاقة.

وتأتي المبادرة الأحدث في أعقاب اتفاقيات تهدف إلى زيادة إنتاج العراق من النفط والغاز لتزويد محطات الطاقة التي تعتمد اعتمادا كبيرا في الوقت الحالي على واردات الغاز الإيراني.

مقالات مشابهة

  • مقتل 129 شخصا .. محاولة فرار تتحول لمجزرة .. ماذا حصل في أكبر سجون الكونغو؟
  • بعد 33 عاماً.. سويسرا تعيد فتح سفارتها في العراق
  • البابا تواضروس يصدر قرارا بتغيير مجالس الأحوال الشخصية في مصر والمهجر
  • تركيا تتقدم رسمياً بطلب للانضمام إلى مجموعة دول "بريكس".. ماذا يجري في عقل إردوغان؟
  • العراق يجري تعداداً سكانياً للمرة الأولى منذ 27 عاماً
  • العراق سيعرض 10 مناطق للتنقيب عن الغاز على شركات أميركية
  • ساكو يطالب الفاتيكان بــ التدخل.. انقسام داخل الكنيسة العراقية يلوح بالأفق
  • ماذا يجري في جنين؟.. المقاومة تخوض معارك طاحنة ومقتل وجرح صهاينة في كمين
  • غضب وتوتر في سجن روميه.. ماذا يجري؟ (فيديو)
  • على درب الطوباوي الدويهي.. نشاط مشترك لشباب بشري وزغرتا