موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. بعد قرار البنك المركزي أمس الخميس، بتثبيت سعر الفائدة على عائدي الإيداع الإقراض، يترقب المستثمرون موعد الاجتماع المقبل لـ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، لمعرفة إذا كان البنك يستمر في سياسة تثبيت أسعار الفائدة أم لا.

قرار البنك المركزي أمس الخميس

وقررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها الأخير الذي عقد أمس الخميس 18 يوليو 2024، بتثبيت سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة الواحدة عند 27.

25% و28.25% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

يذكر أن البنك المركزي، قد ثبت أيضا سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة الواحدة، في الاجتماع الذي عقد في 23 مايو الماضي.

اجتماع البنك المركزي المقبلموعد اجتماع البنك المركزي المقبل

تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، للمرة الخامسة، في يوم 5 سبتمبر 2024، لتحديد أسعار الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة الواحدة.

اجتماع البنك المركزي المقبلمواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي 8 اجتماعات على مدار العام، وتم عمل 4 اجتماعات كان آخرهم الاجتماع الذي عقد أمس الخميس، ليتبقى 4 اجتماعات، ونستعرضها لكم في السطور التالية:

- يعقد الاجتماع الخامس يوم 5 سبتمبر 2024.

- يعقد الاجتماع السادس يوم 17 أكتوبر 2024.

- يعقد الاجتماع السابع يوم 21 نوفمبر 2024.

- يعقد الاجتماع الثامن يوم 26 ديسمبر 2024.

اقرأ أيضاًتراجع كبير في سعر الذهب الآن بمصر

بعد تثبيت سعر الفائدة.. خبير اقتصادي: كان متوقعا.. وسيدعم نشاط البورصة بشكل كبير

رغم تثبيت سعر الفائدة.. البنك المركزي: مخاطر تهدد تراجع التضخم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الفائدة اجتماع البنك المركزي اجتماع البنك المركزي المقبل لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي موعد اجتماع البنك المركزي المقبل اجتماعات البنك المركزي خلال عام 2024 لجنة السیاسات النقدیة بالبنک المرکزی اجتماع البنک المرکزی تثبیت سعر الفائدة یعقد الاجتماع

إقرأ أيضاً:

خبراء: تثبيت أسعار الفائدة العنوان الأبرز لاجتماع «المركزي المصري» في 5 سبتمبر

يعْقِد البنك المركزي المصري اجتماعا هاما الخميس المقبل، لدراسة أسعار الفائدة والتي ظلت مرتفعة على الجنيه لأكثر من 27 شهرا منذ مارس 2022.

وعلى الرغم من الترقب الواضح لخفض أسعار الفائدة بالبنك المركزي من جانب المواطنين والمصرفيين على حد سواء، لا تميل التوقعات نحو بدء المركزي لدورة التيسير النقدي في اجتماعه القادم يوم 5 سبتمبر، نتيجة ابتعاد معدل التضخم الحالي والمسجل في يوليو نسبة 25.7% عن الآمال المستهدفة في خطة الدولة، تحت 10% بنهاية العام 2025.

وأجرى البنك المركزي في العام الحالي 4 اجتماعات للجنة السياسات النقدية رفع خلالها الفائدة بنسبة 8% في اجتماعين بالربع الأول وأبقى المعدلات كما هي عند 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض في آخر اجتماعين يومي 23 مارس و18 يوليو الماضيين.

وقال مصرفيون لـ«الأسبوع»: «على الرغم من الترقب الطويل لرؤية أي انخفاضات تلوح في الأفق من المركزي المصري تساعد على عودة تكاليف الحصول على القروض البنكية نحو التقلص وبالتالي كبح الركود، فإننا لا نزال نتوقع أن التشديد النقدي مستمراً حتى اجتماع ديسمبر 2024».

مصطفي شفيع: البنك المركزي سيعدل نظرته في التشديد النقدي خلال الربع الأخير.. وأتوقع 10% تخفيض في العام 2025

ورأى مصطفى شفيع رئيس قسم البحوث في شركة عربية أونلاين، أن الوقت لم يحن بعد لاتجاه البنك المركزي نحو تخفيض أسعار الفائدة، نتيجة توافر متغيرات جديدة حلت على السوق المحلية، منها تعديلات في الوقود والكهرباء، منوها في تصريحات لـ«الأسبوع» إلى أن معدل التضخم على أساس سنوي يواصل الانكماش حاليا بسبب سنة الأساس لكنه لا يسير على نفس الدرب شهريا خصوصا وأننا لم نري بعد أثر تلك المتغيرات على قراءات التضخم في شهري أغسطس وسبتمبر من هذا العام.

وعزا مصطفي شفيع توقعاته بتثبيت الفائدة إلى أن البلاد ما تزال تعتمد بشكل كبير نسبياً على تدفقات النقد الأجنبي الواردة عبر أدوات الدين التقليدية من أذون وسندات خزانة والتي ترتبط ارتباطاً أصيلا بأسعار الفائدة المعلنة في البنك المركزي، فكلما ظلت عالية استمر الإقبال عليها من الأجانب لاسيما مع التوقعات السائدة ببدء دورة خفض الفائدة في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتي من المقرر أن تفرج عن حزمة جديدة من الدولارات التي يبحث أصحابها عن مناخ مرتفع العائد.

وتوقع رئيس قسم البحوث أن تتغير نظرة التشديد النقدي بالمركزي المصري في الربع الأخير من هذا العام لاسيما باجتماع ديسمبر 2024، أو في الربع الأول من العام 2025، مرجحاً انخفاضا في سعر الفائدة خلال العام القادم لا يقل عن نسبة 6% ولا يزيد عن 10%

اجتماع البنك المركزي المصري

يوسف البنا: قرار البنك المركزي المصري مرهون بمسار الفيدرالي بسبب الأموال الساخنة.

واتفق المحلل الاقتصادي يوسف البنا مع مصطفي شفيع في اتجاه البنك المركزي نحو تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر بسبب ارتفاع معدلات التضخم لاسيما مع التغيرات الجديدة في الدعم، قائلاً في تصريح لـ«الأسبوع» إن الأمر أيضًا مرهونا بمسار السياسة النقدية لدي الفيدرالي الأمريكي بسبب وضع الأموال الساخنة المتداوله في أذون الخزانة المحلية.

ماجد فهمي: أتوقع تثبيت الفائدة بالمركزي حتى خفضها بنسبة 2% في اجتماع ديسمبر القادم

ونحو ذلك مالت توقعات ماجد فهمي، الرئيس الأسبق لبنك التنمية الصناعية، حيث يري أن التثبيت سيكون العنوان الأبرز لاجتماع البنك المركزي بسبب احتواء أي زيادات جديدة في معدلات التضخم أثر التغيير الذي طال حزم الدعم.

وتوقع فهمي في تصريح خاص لـ«الأسبوع» لجوء البنك المركزي نحو تقليل أسعار الفائدة في اجتماع يوم 26 ديسمبر المقبل بنسبة 2% على أن يواصل خفضها بوتيرة عالية في النصف الأول من العام 2025، رابطاً ذلك بمدي تحرك الدولة في ملف الإصلاحات الهيكلية من تعديل للدعم وطروحات وفقا لوثيقة ملكية الدولة التي جرى طرحها سابقا.

اقرأ أيضاً«البنا» يكشف أسباب إبقاء «البنك المركزي» سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع الخميس

الدولار ينخفض في «المركزي المصري» وترقب لتحركات جديدة في بنكي «الأهلي ومصر»

«إتش سي»: المركزي المصري يثبت الفائدة في اجتماع سبتمبر ترقباً لتراجع التضخم

لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات بالبنك المركزي

مقالات مشابهة

  • قبل اجتماع البنك المركزي.. خبراء يتوقعون تثبيت أسعار الفائدة
  • عاجل - موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي.. هل تتجه الفائدة نحو مفاجأة جديدة؟
  • عاجل - البنك المركزي المصري على موعد حاسم.. هل يستمر تثبيت أسعار الفائدة أم يحين وقت التغيير؟
  • عاجل - موعد اجتماع البنك المركزي المصري لحسم أسعار الفائدة.. ما المتوقع في سبتمبر 2024؟
  • موعد اجتماع البنك المركزي المصري.. وخبير يكشف توقعات سعر الفائدة
  • خبراء: تثبيت أسعار الفائدة العنوان الأبرز لاجتماع «المركزي المصري» في 5 سبتمبر
  • موعد وتفاصيل اجتماع البنك المركزي المصري المقبل لحسم أسعار الفائدة
  • موعد اجتماع لجنة السياسات بـ البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة
  • توقعات سعر الفائدة سبتمبر 2024.. موعد اجتماع البنك المركزي الشهر الجاري
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات بالبنك المركزي