كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، حكم معرفة نوع الجنين عن طريق الأجهزة الحديثة، قائلًا: إن ذلك لا يدخل في إطار معرفة الغيب ولا يوجد فيها تعارض مع قدرة الله سبحانه في قوله تعالى عن نفسه: {ويَعلَمُ ما فِي الأرْحامِ}.

فتاوى شرعية

وأشار المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي"، والمذاع على قناة صدى البلد، إلى أن الله سبحانه وتعالى هو الذي أعطانا آلية أن يعرف الإنسان نوع الجنين في بطن أمه، ومع ذلك لا تزال هناك أمور خفية لا يعلمها إلا الله، مثل الرزق ودور هذا الجنين في الحياة، وهل يكون شقيًّا أم سعيدًا.

وعن حكم  جلوس المرأة أمام والد الزوج دون حجاب، قال المفتي: إن ذلك جائز؛ لأن والد الزوج أصبح من المحارم بمجرد عقد الزواج حتى لو لم يدخل بها الزوج، وحينها تصبح زوجة الابن محرمة تحريمًا أبديًّا.

ما تأثير العطل التقني التكنولوجي على مطارات فرنسا؟.. القاهرة الإخبارية توضح القاهرة الإخبارية: النظام الإلكتروني في اليونان لم يتأثر وحركة الملاحة طبيعية

وقال مفتي الجمهورية إنه لا يجوز شرعًا الدخول على شبكات الإنترنت اللاسلكية الخاصة بالجيران دون إذن صاحبها، لأن المنافع كالأعيان لا بدَّ من الاستئذان فيها، ويُعدُّ الدخول عليها بغير إذنه تعدِّيًا على ماله، وهو محرمٌ شرعًا.

وعن الوصية لأحد الورثة، فأوضح المفتي أنَّ الوصية لوارث لا حرج فيها عند بعض الفقهاء، وبهذا أخذ القانون المصري، وهذا القدر من الوصية يجب ألا يزيد عن ثُلُث التَّرِكة، ويخرج من التركة قبل توزيعها مع الديون، ثم يتم توزيع التركة وَفق الأنصبة الشرعية، ويدخل الوارث الموصى له بعدها في التركة بنصيب مفروض. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فتاوي

إقرأ أيضاً:

أمير شاهين مطلوب على مواقع التواصل بعد رحيل حماه

تصدر الفنان أمير شاهين التريند على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما أعلن عن وفاة حماه والد زوجته عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك".

ونشر أمير شاهين خبر الوفاة قائلًا: "إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله حمايا العزيز والد زوجتي اللواء أركان حرب مصطفى جاب الله، أرجو الدعاء بالرحمة والمغفرة".

ومن المتوقع أن يتم الكشف عن موعد الجنازة ومكان العزاء خلال الساعات القليلة المقبلة.

من ناحية أخري، شارك أمير شاهين مؤخرًا فى مسلسل "ألفريدو" الذي تم عرضه عام 2023 بطولة الفنان أحمد فهمي والفنانة إلهام شاهين.

الحزن يسيطر على أسرة أمير شاهين

وسيطر الحزن على أسرة الفنان أمير شاهين بعد وفاة والد زوجته في الساعات الماضية.

وقدمت الفنانة منة فضالي التعازي لأسرة الراحل اللواء مصطفى جاب الله، وكتبت عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»: «أتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى أخوتي وأصدقائي الأعزاء، المنتج أحمد عبد العاطي والفنان أمير شاهين، في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته».

بينما شاركت الفنانة عبير صبري في عزاء والد زوجة الفنان امير شاهين.

وكتبت على صفحتها عبر «فيسبوك»: «البقاء لله والد زوجة المنتج أحمد عبد العاطي وزوجة الفنان أمير شاهين.. الله يرحمه ويغفرله ويدخله فسيح جناته ويصبر صديقاتي مها ومنه ويربط علي قلوبهم».

وكتب الفنان إيهاب فهمي نعي لوفاة حما الفنان امير شاهين قائلًا: “خالص التعازي إلى أخواتي الأعزاء، المنتج أحمد عبد العاطي والفنان أمير شاهين، في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى”.

وأضاف: “خالص العزاء إلى زوجته الكريمة الحاجة زينب والأبناء محمد ومنار وماجد ومحمود ومها ومنه جاب الله في وفاة والدهم الغالي، نسأل الله أن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: دار الإفتاء تعمل تحت مظلة الأزهر ووفق منهجه الوسطي
  • مستشارة شيخ الأزهر تزور الدكتور نظير عياد للتهنئة بتوليه منصب مفتي الجمهورية
  • لها أجر عظيم.. فتوى مهمة بشأن عمل المرأة
  • وفد من تكتل الجمهورية القوية زار المفتي دريان
  • مطر: حمانا الله من شرور هؤلاء
  • ستيفاني عطالله تكشف عن موعد زفافها
  • كيف تؤثر القهوة على الدماغ؟ طبيب يوضح
  • أمير شاهين مطلوب على مواقع التواصل بعد رحيل حماه
  • أمير شاهين يعلن وفاة حماه
  • سفير مصر في باريس يؤازر المنتخب الوطني لكرة الطائرة جلوس أمام فرنسا