الدمام : البلاد

 نفّذت أمانة المنطقة الشرقية، خلال شهر يونيو الماضي، 420 جولة ميدانية على المباني في محافظة الخبر للتأكد من مطابقتها للمخططات وخلوها من المخالفات، بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وتعزيز مكانة المحافظة الاقتصادية والسياحية.

 وأوضحت الأمانة أن بلدية محافظة الخبر حققت خلال تلك الفترة إنجازات في حجم الخدمات البلدية المقدمة، وذلك إثر التزامها بمعايير الجودة، واستيفائها للشروط اللازمة لتعزيز جودة الحياة فيها تضمنت؛ إصدار 35 شهادة إشغال، و 301 رخصة بناء، و 7 تراخيص لمشاريع حيوية مختلفة من بينها مستشفيات وفنادق ومدارس وغيرها، ودراسة العديد من المشاريع في مجالات مختلفة واعتمادها، منها 16 مشروعاً تجارياً، و 56 مشروعاً سكنياً، ومشروعان صناعيان، و 16 مشروعاً في مجالات أخرى، واستقبلت 35 بلاغاً تم التعامل معها .

 أما في مجال تحسين المشهد الحضري وإزالة التشوه البصري قامت بتسوير 23 موقعاً إنشائياً، بمساحة بلغت 3890 متراً طولياً، وتكسية 3 مبانِ قيد الإنشاء، وإزالة 4900 متراً طولياً من الأسوار المتهالكة، بالإضافة إلى إزالة “غرف شينكو” مخالفة بمساحة بلغت 58800 متراً مربعاً.

 من جانب آخر تنفذ أمانة الشرقية، حالياً عدداً من المشاريع التنموية المتنوعة بمحافظة الخفجي، لتحسين البنية التحتية وتعزيز جاذبية المدن، وتطوير البيئة التحتية والعمرانية في المنطقة، وذلك ضمن جهودها في أنسنة المدن وبرنامج جودة الحياة والرفاهية، وتطوير العمل البلدي والارتقاء بالخدمات المقدمة لأهالي المحافظة وزوارها.

 وتضمنت المشاريع؛ أعمال تطوير وتأهيل تقاطع الطريق الدولي (الكويت-الدمام) امتداد لميدان الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتحسين وتطوير المدخل الجنوبي للمحافظة، وتطوير الواجهة البحرية، وسفلتة المخططات الداخلية للمحافظة، إضافةً إلى زيادة الرقعة الخضراء وزيادة نصيب الفرد، وإعادة تأهيل مرافق الواجهة البحرية، من ملاعب كرة القدم وألعاب الأطفال.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أمانة الشرقية الخبر

إقرأ أيضاً:

مبادرة أهلية في السويداء تدعم أكثر من 70 مشروعاً متناهي الصغر

السويداء-سانا

دعم النساء المعيلات لأسرهن لتأمين مصدر دخل دائم لهن الهدف من المشروع التنموي الذي ينفذه فريق جنا التطوعي للتنمية المستدامة في السويداء، عبر إقامة مشروعات متناهية الصغر في مختلف مناطق المحافظة، ودعم المشروعات الصغيرة القائمة.

ويستقطب هذا المشروع التنموي حسب نائب رئيس مجلس إدارة فريق جنا موفق منذر أكثر من 70 سيدة أسسن مشروعات تنوعت بين أعمال الخياطة وتربية الدواجن والمواشي وتصنيع الألبان والأجبان وغيرها من المنتجات الغذائية والمهن والمحال التجارية الصغيرة.

ولفت منذر إلى أن المشروع القائم يحظى بدعم متطوعين من المجتمع الأهلي بالتنسيق مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل، ويسهم في تعزيز العمل والإنتاج لدى السيدات بما يحقق لهن مصدر دخل دائماً يساعدهن على تحمل أعباء الحياة ومتطلباتها.

وتقوم آلية عمل المشروع وفقا لمنذر على تقديم قروض بدون فوائد بسقف قدره مليون و 500 ألف ليرة، يبدأ تسديدها بعد شهرين من منحها بواقع 150 ألف ليرة كل شهر.

ورأى مدير الشؤون الاجتماعية والعمل المهندس سامر بحصاص أن هذه المبادرة تعد مميزة بالعمل الأهلي على مستوى المحافظة، وتكتسب أهمية لإعطاء فرص عمل للسيدات المعيلات الراغبات بالعمل والإنتاج، وخاصة في ظل التوجه نحو المشروعات متناهية الصغر والصغيرة.

ومن السيدات المنضويات في المشروع ذكرت لينا بدران أنه تم تمويلها بمبلغ بدون فوائد من فريق جنا لتطوير مشروعها في مجال الخياطة، حيث اشترت بعض المستلزمات للبدء بالإنتاج، بينما حصلت إيمان الصفدي على تمويل من فريق جنا لتطوير عملها في بيع التوابل، إذ افتتحت باعتبارها المعيل الوحيد لأسرتها محلاً لهذا الغرض عقب حصولها على دعم من الهلال الأحمر.

وحسب المستفيدة سهاد جعفر فإنها وظفت قرض فريق جنا للقيام بأعمال تخص المؤونة المنزلية، فيما أشارت ليلى أبو ترابي إلى استثمارها للقرض بشراء رأسي ماعز وأصبحت حالياً أربعة، بحيث تمكنت من تأمين مؤونة منزلها من اللبن والجبن وهي تسعى للتطوير والتوسع في مشروعها.

يذكر أن فريق جنا للتنمية المستدامة بالسويداء تأسس عام 2020، وجاءت فكرة إحداثه بهدف مواجهة ظروف الحرب الإرهابية على سورية والحصار الاقتصادي والعمل من أجل دعم عملية التنمية المستدامة ويقوم بالعديد من المبادرات منها توزيع مستلزمات لرعاية للعجزة وألبسة للمحتاجين.

عمر الطويل

مقالات مشابهة

  • البدري: لجأنا إلى استيراد الحليب من المنطقة الشرقية للمحافظة على عمل مصانع مصراتة
  • “أمانة الشرقية” تُنجز سفلتة وصيانة أكثر من 7 ملايين م2 من طرق وشوارع حاضرة الدمام
  • "مؤتمر المدن الذكية" يستعرض أنظمة النقل المرنة والمستدامة والمباني الخضراء
  • تنفيذ 19 ألفا و287 مشروعا بتكلفة 3.2 مليار جنيه ضمن مبادرة مشروعك بالشرقية
  • مبادرة أهلية في السويداء تدعم أكثر من 70 مشروعاً متناهي الصغر
  • “أمانة الشرقية” تنفذ أكثر من 900 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والمباني تحت الإنشاء في القرية العليا
  • بناء مهارات 60 شاباً في برنامج قدرات بجنوب الشرقية
  • 36 مشروعا تنمويًّا قيد التنفيذ والتصميم بجنوب الشرقية
  • عوض يرأس اجتماعا لمناقشة احتياجات محافظة صعدة من المشاريع الخدمية المستدامة
  • لمدة 18 يومًا.. إغلاق جزئي وكلي لطريق الملك فهد ”الدمام - الخبر السريع“