تباينت ردود الفعل في وسائل الإعلام الإسرائيلية عقب الهجوم الذي أعلنت عنه جماعة الحوثي اليوم الجمعة، واستهدافها لأول مرة موقعا في تل أبيب، منذ بداية هجماتها على إسرائيل.

 

وجاءات المواقف الإسرائيلية انعكاسا للمواقف الحكومية الرسمية في تل أبيب، وتضمنت نشر مقاطع مصورة للعملية، وتضمنت تصريحات لمسؤولين عسكريين، وتحليلات لطبيعة الرد العسكري القادم للحكومة الإسرائيلية.

 

صحيفة هارتس

 

صحيفة هارتز العبرية سلطت الضوء على إعلان خدمة الطوارئ الإسرائيلية إصابة ثمانية أشخاص جراء الانفجار الذي أحدثته الطائرة، ونقلت عن الجيش الإسرائيلي قوله أنه حدد موقع الطائرة، لكنه لم يعترض أو ينشط صفارات الإنذار بسبب خطأ بشري.

 

وقالت الصحيفة أن رجل في الخمسينيات من عمره لقي حتفه في العملية، التي قالت إن جماعة الحوثي شنتها على تل أبيب ليل الجمعة.

 

إسرائيل هيوم

 

صحيفة إسرائيل هيوم من جانبها تطرقت في تقرير موسع للعملية، ونقلت عن وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت قوله إن إسرائيل ستسوي الحسابات بعد هجوم الطائرات المسيرة في تل أبيب، مع من يضرها أو يرتكب الإرهاب ضدها، وذكرت أن الجيش الإسرائيلي أجرى تقييما للوضع مع قيادته العليا، ووقف أمام هذه العملية.

 

وقالت الصحيفة إن الطائرة سقطت على على مبنى في تل أبيب بالقرب من السفارة الأميركية، عند تقاطع شارعي بن يهودا وشالوم عليخيم، ونقلت عن تقارير عربية قولها إن الولايات المتحدة اعترضت ثلاث طائرات بدون طيار وصاروخ باليستي في طريقها إلى إسرائيل، أما الطائرة الرابعة التي لم يتم اعتراضها، فقد هبطت في تل أبيب، وأن رئيس بلدية تل أبيب رون هولداي أعلن رفع مستوى التأهب في المدينة.

 

موقع كلاكليست

 

سلط الموقع الضوء على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، وتقييمه للوضع العملياتي في جلسة شارك فيها رئيس الأركان هارتزي هاليفي، والرقيب أول عمر تيشلر، وآخرين.

 

ونقلت الصحيفة عن غالانت قوله في نهاية المناقشة إن "النظام الأمني ​​يعمل على تعزيز جميع أنظمة الدفاع بشكل فوري، وسيحاسب كل من يلحق الضرر بدولة إسرائيل أو يرسل الإرهاب ضدها، مضيفا بالقول: "لقد أجريت تقييما للوضع هذا الصباح عن كثب"، فيما أعلن مكتب وزير الدفاع رصد الخطوات المطلوبة لتعزيز منظومات الدفاع الجوي على ضوء العملية، والعمليات الاستخبارية، والعمليات ضد المسؤولين عن إطلاق النار ومرسليهم.

 

أوول إسرائيل

 

موقع أوول إسرائيل تحدث عن العملية وانطلاقها من اليمن، وقال إن إسرائيل تحقق فيما إذا كان القنصلية الأميركية مستهدفة، أم لا.

 

ونقلت عن المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي العميد دانييل هاجاري قوله في إفادة صحفية إن تقديرات جيش الدفاع الإسرائيلي تشير إلى أن المتمردين الحوثيين اليمنيين شنوا هجوما بطائرة مسيرة ليلاً ضرب تل أبيب في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.

 

وقال هجاري إن الطائرة من طراز "صماد 3" إيرانية الصنع، وتم تعديلها في اليمن لزيادة مداها، وحلقت لمسافة تزيد عن 2000 كيلومتر، وعبرت جنوب إسرائيل، واقتربت أخيرًا من تل أبيب من اتجاه البحر الأبيض المتوسط.

 

وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي سوف يقوم بالتحقيق في الهجوم بشكل معمق في الأيام المقبلة، للوصول إلى استنتاجات حول كيفية تحسين أنظمة الدفاع الجوي ومنع هجمات مماثلة في المستقبل.

 

وقال هاجاري، الذي لم يستبعد على ما يبدو شن ضربات إسرائيلية مستقبلية في اليمن، إن جيش الدفاع الإسرائيلي سيحدد "ما هو الرد الهجومي المطلوب ضد أولئك الذين يهددون إسرائيل".

 

وأضاف هاجاري أنه تم إسقاط طائرة مسيرة أخرى خارج الحدود الشرقية لإسرائيل في نفس وقت الهجوم على تل أبيب، وقال: "نتحقق من العلاقة بين الحدثين".

 

صحيفة معاريف

 

صحيفة معاريف العبرية وصفت ما جرى في إسرائيل جراء الهجوم بالطائرات المسيرة، وقالت إن تل أبيب اهتزت في منتصف الليل، وسمع دوي انفجار كبير في شارع بن يهودا، مما أسفر عن مقتل شخص، وإصابة حوالي عشرة أشخاص.

 

وقالت بأنه عُثر على الضحية بالقرب من مكان الحادث، وهو نائم في غرفة على سطح المنزل، وقد أصيب المبنى بالشظايا، ووصل أفراد الشرطة ومتطوعو زاكا وموظفو بلدية تل أبيب إلى مكان الحادث وقاموا بإسعاف المصابين والأضرار.

 

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي رسميا صباح اليوم (الجمعة)، بعد ساعات من الحادث: "أظهر تحقيق أولي أن الانفجار في تل أبيب نجم عن سقوط هدف جوي، وهو ما لم يطلق تحذيرا".

 

الصحيفة نقلت عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي قوله أن الأمر قيد التحقيق الشامل، وأن العديد من القوات تعمل في مكانها، وستزيد القوات الجوية دوريات الطائرات العاملة لحماية سماء البلاد، كما لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية.

 

جي بوست

 

صحيفة جي بوست سلطت الضوء على نتائج العملية، وقالت إن رجلا يبلغ من العمر 37 عاما وامرأة تبلغ من العمر 25 عاما أصيبا بجروح طفيفة، وهما في كامل وعيهما، وتم نقلهما إلى مستشفى إيخيلوف بعد إصابتهما بشظايا في أطرافهما وكتفهما، بالإضافة إلى ذلك علاج أربعة أشخاص من الصدمة في مكان الحادث.

 

ونقلت الصحيفة عن السفير الأمريكي في إسرائيل جاك قوله بأنه صُدم من الهجوم الصارخ الذي شنته طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين في تل أبيب" وإنه "يشكر الله على سلامة جميع موظفي فرع السفارة الأمريكية".

 

صحيفة يديعوت أحرونوت

 

ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاجاري قوله إن الجيش يحقق في سبب عدم تحديد الطائرة بدون طيار على أنها تهديد، وزيادة الدوريات الجوية في جميع أنحاء البلاد بعد مقتل رجل وإصابة 10 آخرين في غارة على تل أبيب

 

وكشف المتحدث هاجاري، في بيان أن التحقيق الأولي يشير إلى أن الطائرة بدون طيار التي انفجرت فوق تل أبيب كانت طائرة إيرانية بدون طيار تم تطويرها لرحلة من اليمن إلى إسرائيل.

 

وقال هاجاري "إن تهديد الطائرات بدون طيار هو أحد التهديدات التي نواجهها بنشاط، وحتى الآن، تم إطلاق العشرات منها من اليمن واعترضتها قوة المهام الأميركية وقواتنا الجوية، ونحن نحقق في سبب عدم تحديد هذه الطائرة بدون طيار على أنها تهديد".

 

وأكد هجاري أن "الدفاع ليس منيعًا، زنحن نزيد من دورياتنا الجوية في جميع أنحاء البلاد، ولا يوجد أي تغيير في إرشادات قيادة الجبهة الداخلية، ولكن إذا كان هناك أي تغيير، فسنقوم بتحديث الجمهور".

 

وتكشف الصحيفة أن جيش الدفاع الإسرائيلي يجري  تحقيقا في جميع المسارات المحتملة لوصول الطائرة بدون طيار، ولا يستبعد مصادر إطلاق مختلفة، على الرغم من إعلان الحوثيين مسؤوليتهم عن الهجوم.

 

ويستمر التحقيق في الوقت الذي يسعى فيه جيش الدفاع الإسرائيلي إلى فهم النطاق الكامل للحادث، ومنع وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.

 

وقال الجيش الإسرائيلي "لا توجد معلومات استخباراتية تشير إلى نية استهداف السفارة الأميركية، وسيتم إجراء تقييم آخر في وقت لاحق من هذا الصباح".

 

جدل سياسي

 

وأثارت العملية في إسرائيل جدلا كبيرا، حيث ألقى زعيم المعارضة يائير لابيد اللوم على الحكومة، وقال في منشور له بمنصة إكس إن سقوط الطائرة بدون طيار في تل أبيب دليل آخر على أن هذه الحكومة لا تعرف كيف ولا تستطيع توفير الأمن لمواطني إسرائيل، مضيفا بالقول: "من يفقد الردع في الشمال والجنوب يفقده أيضًا في قلب تل أبيب".

 

وأضاف "لا توجد سياسات ولا خطط، كل ما في الأمر هو علاقات عامة ومناقشات حول أنفسهم. يجب أن يرحلوا. سنعرف كيف ننشئ حكومة فعّالة تعمل على استعادة الأمن والقوة لإسرائيل".

 

كما هاجم وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير الحكومة، مطالبا برد عسكري أقوى على كل هجوم على إسرائيل، وكرر مطالبه بمزيد من التأثير على سياسة الحرب.

 

وقال بأنه تم تجاوز الخط الأحمر منذ زمن طويل في الشمال! عندما تحاول احتواء النيران في كريات شمونة وسديروت، فإنك تتلقى النيران في تل أبيب، وهذا هو بالضبط ما تم تنفيذه في غزة لسنوات، وأضاف: إن "التناسب" و"الاحتواء" كلمات بذيئة عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: إسرائيل تل أبيب جماعة الحوثي الجيش الإسرائيلي مسيرات الحوثي

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يدمّر طائرة وزورقا مسيّرين تابعين للحوثيين

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، السبت، أنها تمكنت من تدمير طائرة وزورقا مسيّرين تابعين للحوثيين. 

وقالت "سنتكوم" في بيان عبر إكس: "خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير طائرة بدون طيار بالإضافة إلى زورق مسيّر في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن". 

وأضافت "تبين أن الطائرة بدون طيار والزورق المسّير يشكلان تهديداً واضحاً ووشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة". 

تحديث من القيادة المركزية الأمريكية ليوم 31 أغسطس/آب

خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير طائرة بدون طيار بالاضافة الى زورق مسيّرفي منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.
تبين أن الطائرة بدون طيار والزورق المسّير… pic.twitter.com/cSEkMiEtdf

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) September 1, 2024

واختتمت بالقول: "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية".

وتستهدف جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران الشحن التجاري "لدعم الفلسطينيين" في الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • موقع دولي يسرد 10 حقائق مثيرة للاهتمام حول اليمن.. أبراج تاريخية وأشجار فريدة من نوعها وخارقة للطبيعة (ترجمة خاصة)
  • معهد أمريكي: ثقة الحوثيين وميلهم إلى التصعيد وميل الغرب إلى الحلول السريعة تضع الجماعة في وضع متقدم (ترجمة خاصة)
  • كيف تناول الإعلام الإسرائيلي الاحتجاجات ضد الحكومة؟
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير زورق وطائرة مسيرة للحوثيين
  • الكابتن طيار ميرولا ماجد: تعاملت مع الانتقادات بدون اهتمام
  • الجيش الروسي: إسقاط طائرة بدون طيار وضرب مناطق انتشار القوات الأوكرانية في كورسك
  • أوكرانيا تستهدف محطات الطاقة الروسية بسرب من الطائرات المسيرة
  • البحرية الأمريكية: دمرنا طائرة مسيرة وسفينة سطحية للحوثيين
  • الجيش الأميركي يدمّر طائرة وزورقا مسيّرين تابعين للحوثيين
  • رئيس مصنع الطائرات: صنعنا 3 أجزاء من قطع غيار «رافال» و«فالكون 6» بمصر.. وسنكشفها للعالم بـ«معرض العلمين»