نظم معرض بورسعيد السابع للكتاب، الذي افتتحه مساء أمس، اللواء أركان حرب محب حبشي، محافظ بورسعيد، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة ، ندوة بعنوان «الفائزون بجوائز ثقافية»، شارك فيها الشاعر أحمد مجدي، الحاصل على جائزة شعر العامية بالمجلس الأعلى للثقافة، والكاتب محمد خلف الحاصل على جائزة مهرجان شرم الشيخ لمسرح الشباب، والشاعر محمد رؤوف الحاصل على جائزة شعر العامية بالهيئة العامة لقصور الثقافة: والمبدع يحيى محمد رؤوف، الحاصل على جائزة الدولة للمبدع الصغير، وأدار الندوة الكاتب عبدالفتاح البيه.

مبدعون كبار


في بداية الندوة أعرب عبد الفتاح البيه عن سعادته بإقامة الدورة السابعة لمعرض بورسعيد للكتاب، متقدمًا بالشكر للهيئة المصرية العامة للكتاب الجهة المنظمة للمعرض.
وقال البيه إن المشاركين في ندوة اليوم مبدعون كبار، وكل واحد منهم يحتاج إلى ندوة بمفرده كي نشبع العطاء ونغطي معظم جوانب الشخصية المبدعة، لكن ما لا يُدرك كله لا يُترك جُله.
وأضاف البيه أن الهيئة المصرية العامة الكتاب، تحتفي اليوم بتكريم أبناء بورسعيد الموهوبين المتميزين، ونحن على أعتاب الجمهورية الجديدة نتعشم أن تكون الثقافة المصرية في موقعها الصحيح على خريطة الإبداع المصري والعربي، وأن يكون لها دور حيوي ومؤثر في تطوير وتنمية المجتمع.
وأوضح أن معرض بورسعيد عبارة عن تظاهرة إبداعية لمبدعي المدينة الباسلة، مع الكاتب والشاعر محمد خلف، والكاتب المسرحي محمد رؤوف، والشاعر أحمد مجدي، والشاعر الموهوب يحيى محمد رؤوف، البرعم الأخضر السواحلي الموهوب حتى النخاع.
ومن جانبه أعرب الكاتب المسرحي محمد خلف، الحائز على جائزة مهرجان شرم الشيخ لمسرح الشباب، عن سعادته بالمشاركة في الدورة السابعة لمعرض بورسعيد للكتاب، متطرقًا للحديث عن مسرحيته الفائزة، قائلًا: «يتناول النص أهمية العلم وإعمال العقل في إطار الديستوبيا الذي ينتمي لأدب ما بعد المحرقة، حيث يسبق الإطار الزمني للنص بحوالي ألف عام لحدوث كارثة نووية كادت أن تقضي على الحياة فوق الأرض، لولا بعض الناجين الذين تأقلموا مع الحياة في ظلام السحابة الذرية والهواء الملوث بالإشعاع والمطر الأسود الذي أصبح مع مرور القرون هو المطر الطبيعي الذي تعرفه وتألفه السلالة المنحدرة من الناجين».
وتابع: «نجد في النص أن هؤلاء البشر خلقوا لأنفسهم نظامًا اجتماعيًا جديدًا شديد البساطة والقسوة، يقوم على المجموع بلا أهمية للفرد، حتى أنه استغنى عن الأسماء واستعاض عنها بمنح كل شخص اسمًا ثنائيًا يبدأ بوظيفته ضمن المجموعة، وينتهي بصفته المميزة له بين أقرانه، ونكتشف أيضًا أن هناك مجلسًا للحكم قرر أن العامة لن يستحقوا نيل العلم لتسببهم في الكارثة قبل ألف سنة، وعليه فإن المجلس يستأثر بالعلم ويمنعه عن الجماعة، ويروج بينهم الخرافة التي تجمعهم أملًا في غد يشق الضوء فيه السحب المظلمة ويرون فيه المطر الأبيض، وهو التوقع العلمي الذي حوّله المجلس لنبوءة دعمًا لمنظومة الجهل التي يرعاها ضمن مجتمعه، ولكنه يرعى فكرة النبوءة ويحافظ على إيمان مجتمعه بها لعلمه بأن الإنسان دومًا ما يصبو لهدف أسمى، ويحاول الانتماء لكيان أكبر، لذا احتاج المجلس لهذه الفكرة للاستعاضة بها عن الأديان التي قضى عليها ضمن جماعته، ولكن دومًا يخرج من بين القطيع فرد يصرّ على كسر الحواجز ويعرف شجاعة السؤال، ويملك جرأة التفكير، فيرى بعين عقله عدم معقولية ادعاءات المجلس الذي يستشعر الخطر منه فيأمر بإعدامه، ويفر المفكر لتبدأ أحداث النص المسرحي».
ومن جانبه ألقى الشاعر محمد رؤوف الحائز على جائزة شعر العامية بالهيئة العامة لقصور الثقافة قصيدة بعنوان «فارس» قال فيها: 
«كان هناك  
مش راضي يلعب
ومطبق الكف الصغير ع التراب
مستغرب أن الشمس غابت بدري ومضايقه السحاب
عمال يدور في المحيط على ذكرى لأمه في المساكن
عمال يطرطق ودنه يمكن من بعيد يسمع أبوه
مع إنه عارف إيه حقيقة الأمر لكن
كان بيمشي على أترهم خايف انه ف يوم يتوه
بيردد اكتر أغنيه عاشت في روحه
" في اتجاه الأقصى روحوا 
شاركوا همه وطيبوه بقى من جروحه 
ناضلوا تبقى القدس حره 
غنوا وإياكم تنوحوا».

فيما ألقى الشاعر أحمد مجدي، الحاصل على جائزة شعر العامية بالمجلس الأعلى للثقافة قصيدة بعنوان «فتوة الناس الغلابه»:
بحب السيما من صغري
وجسمي يبان ضئيل جدًا 
لكن جوايا متأثر
بشخصية فريد شوقي
ف بفتح صدري للشارع
وبحلم دايما اتصارع مع الأشرار
لقيت عيل غلس مكار
بيتريق ويتمايص
على واحد هزيل عاجز
بيجي ف ودنه ويقول توت
ضربته بقوه بالشلوت
ساعتها ربنا أرسل هوا جامد
يهز اللبس ع المنشر 
يخلي البلكونات من فوق 
بدون أشخاص تسقفلي
شتمني الندل بوظلي 
جمال اللقطه جوه الكادر».

بينما ألقى المبدع الحائز على جائزة الدولة للمبدع الصغير يحيى محمد رؤوف قصيدة قال فيها: 
«لما حلمت اطلع لبابايا
الأحلام حلمت ويايا
وزن قصيدتي بقى جوايا
لف العقرب ظبطت ساعتي
واما كتبت الشعر ف نيلها
واما وقفت في وش دخيلها
مصر اديتني الجايزه بتاعتي
شاعر مصر أنا من دلوقتي
بكره اكتبها كمان في بطاقتي
بكره الناس هتردد اسمي
ويغنولي أغاني كتير
بكره هطير 
يبقى تاريخي في الأساطير
مصر قالتلي تعيش يا كبير
لما اديتني الجايزه بتاعتي».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض بورسعيد السابع للكتاب معرض بورسعيد وزير الثقافة بورسعيد مهرجان شرم الشيخ جائزة الدولة للمبدع الصغير الحاصل على جائزة محمد رؤوف

إقرأ أيضاً:

معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يحتفي بإرث الصقارة

تحتفي الدورة الـ21 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية التي انطلقت اليوم تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات تحت شعار “استدامة وتراث..بروح متجددة”.. بإرث الصقارة من خلال تجربة مزاد فريدة من نوعها.

ومن أبرز فعاليات المعرض مزاد الصقور الحصري الذي يُعد حدثًا مرموقًا سيُقام على مرحلتين حيث تنعقد المرحلة الأولى اليوم السبت ويوم غد الأحد بينما تُقام المرحلة الثانية يومي الجمعة والسبت المقبلين حيث سيتيح هذا المزاد تجربة مباشرة ومميزة للمشاركين المحليين والدوليين على حد سواء.
وسيُقام المزاد الفعلي بمركز أدنيك حيث سيتم عرض 10 إلى 20 صقرا يوميا للمزاد مع تقديم إحصائيات وقياسات دقيقة لكل طائر ويستهدف المزاد جميع مستويات الصقارين من المبتدئين إلى الخبراء المتمرسين حيث يقدم مجموعة مختارة بعناية من الصقور التي تلبي أعلى المواصفات.
وعلى مربي الصقور الراغبين بالمشاركة في المزاد تلبية معايير صارمة حددها نادي صقاري الإمارات وفقًا لأفضل الممارسات المعتمدة كما يتعين على جميع المشاركين التسجيل عبر تطبيق ADIHEX ودفع رسوم تأمين مشاركة قابلة للاسترداد بقيمة 5000 درهم.

وقام نادي صقاري الإمارات بإضافة ميزة جديدة هذا العام تتمثل في تقديم “شارة صقور ADIHEX” وهي مبادرة تهدف إلى تكريم الصقور ذات الجودة العالية التي تم اقتناؤها في المعرض بحيث تكون الصقور مؤهلة ويجب شراؤها خلال المعرض.
ويجب على المشاركين في المزاد تقديم الفواتير أو الوثائق الخاصة بالشراء من العارضين بعدها سيقوم نادي صقاري الإمارات بتقييم الصقر وبعد الموافقة عليه سيتم تركيب حلقة ذكية عليه مقابل رسوم تسجيل قدرها 150 درهمًا حيث ستُضاف هذه الطيور المعتمدة إلى نظام نادي صقاري أبوظبي مما يجعلها مؤهلة للمشاركة في بطولة الرؤساء المرموقة 2024-2025.

ومن ضمن فعاليات المعرض سيتم تنظيم وإقامة أهم وأكبر مزاد للصقور والمخصص لكبار الشخصيات الذي يُعد أحد أبرز الفعاليات المنتظرة في عالم الصقور.

وسيتيح مزاد الصقور لكبار الشخصيات هذا العام الفرصة للمشاركين المزايدة على طيور نادرة وقيمة من خلال منصات متعددة سواء عبر زيارة المعرض أو من خلال منصة الكترونية متطورة مما يوسع من نطاق المشاركة ليشمل المهتمين من جميع أنحاء العالم.
وسيقام المزاد على مدى أربعة أيام خلال فعاليات المعرض وهي اليوم السبت وغدا الأحد و8 سبتمبر القادم وذلك وسيتم عرض صقور نادرة من مختلف أنحاء العالم بحد أقصى ثلاثة صقور متميزة في كل يوم.
ووفرت اللجنة المنظمة للمزاد منصة الكترونية آمنة تتيح للمزايدين المشاركة في المزاد بشكل سلس وآمن كما ستُخصص غرفة خاصة ومغلقة في المعرض لمشاهدة هذه الطيور النادرة مباشرة.
ووضعت اللجنة أيضا مجموعة من الشروط للمشاركة في المزاد حيث يتطلب على من يرغب في المشاركة بالمزاد دفع تأمين قدره 50,000 درهم وللمزيد من التميز ولأول مرة في تاريخ المعرض ستتاح للمشاركين فرصة المزايدة عبر الإنترنت على 10 صقور من أعلى تصنيف مع إمكانية الاطلاع على معلومات مفصلة حول كل صقر عبر المنصة الافتراضية.
كما سيُعقد قبل المزاد النهائي يوم الأحد 8 سبتمبر القادم مسابقة خاصة لجمال الصقور حيث سيشارك العارضون بصقورهم الثمينة في موكب استعراضي مميز أمام لجنة تحكيم مرموقة لتكريم الطيور الفائزة في هذه المسابقة الرائدة.
ويسلط مزاد الصقور لكبار الشخصيات الضوء على التزام الإمارات في مجال مكاثرة الصقور وحماية البيئة من خلال تطبيقات علمية متطورة كما يبرز المعرض كمنصة رئيسية لتنظيم هذا الحدث البارز الذي يعزز مكانته وسمعته كأحد أهم الفعاليات في المنطقة.

وسيقام مزاد الصقور ضمن أجندة زاخرة بالأنشطة والعروض والمسابقات التي تركز على التراث العريق للإمارات بالتوازي مع تبني الابتكار كما يوفر المعرض فرصة فريدة للشركات الإقليمية والعالمية لعرض منتجاتها ومقابلة العملاء وإجراء اجتماعات بين الشركات لتأسيس العلاقات التجارية وعقد شراكات جديدة.

وتعد الصقارة التي تُمارس في الثقافة الإماراتية منذ أكثر من 2000 عام ليست مجرد رياضة بل هي نمط حياة يجسد الصبر والتعاون والعلاقة العميقة بين الصقارين وطيورهم وقد اعترفت بها اليونسكو كتراث ثقافي غير مادي حيث تظل الصقارة رمزًا للهوية والاستمرارية والاستدامة’ وفي معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يتم الاحتفاء بهذا التراث والمحافظة عليه مع تسليط الضوء على ريادة الإمارات في ممارسات الصيد المستدامة وأبحاث تربية الصقور.
ويهدف ADIHEX 2024 إلى دعم وتشجيع أصحاب مزارع الصقور على شراء وبيع وتربية أفضل الصقور المرباة في الأسر مع تعزيز سوق للابتكار والممارسات المستدامة ودعم فرص التواصل مع الخبراء العالميين والعارضين وعشاق الصقور حيث يعد ADIHEX مركزًا للترويج لفن الصقارة والتراث الغني الذي يمثله.

ويستقطب المعرض الذي يُنظّمه نادي صقاري الإمارات زوّاراً مُهتمّين وشغوفين محليين ودوليين من صانعي القرار ومن الذين يتمتعون بقوة شرائية عالية ويواصلون اهتمامهم بمنح الأولوية للقيم البيئية والثقافية والتراثية وللرياضات الأصيلة وللصيد المُستدام وفي الوقت نفسه يُوفّر معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية فرصة فريدة للشركات والعلامات التجارية المحلية والإقليمية والدولية للمُشاركة والتواجد ومُقابلة الشركاء والعملاء المُحتملين وجهاً لوجه سعياً منهم لبناء علاقات تجارية ثنائية قوية.


مقالات مشابهة

  • إعلان تفاصيل جائزة الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي للعام 2024
  • الكتاب والأدباء تعلن تفاصيل جائزة الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي للعام 2024م
  • فعاليات ثقافية وفنية.. معرض العاصمة للكتاب يواصل استقبال الجمهور حتى 6 سبتمبر
  • القومي للترجمة يشارك في معرض نادي مستشاري النيابة الإدارية للكتاب
  • معرض السويس للكتاب يحتفي بشعراء الفصحى في مدينة الغريب
  • موعد أولى مواجهات منتخب مصر بالتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا بالمغرب ٢٠٢٥
  • معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يحتفي بإرث الصقارة
  • برعاية حماة الوطن.. انطلاق فعاليات معرض العاصمة الأول للكتاب
  • البحوث الإسلامية يشارك في فعاليات معرض العاصمة الأول للكتاب
  • مجلس جامعة طنطا يكرم أعضاء هيئة التدريس الفائزين بجوائز أكاديمية البحث العلمي للهيئات والأفراد لعام 2023