الجزيرة:
2024-09-03@09:48:42 GMT

هآرتس: واحد من كل 4 سيغادر إسرائيل إن استطاع

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

هآرتس: واحد من كل 4 سيغادر إسرائيل إن استطاع

قالت صحيفة هآرتس إن دراسة جديدة أظهرت أن واحدا من كل 4 يهود إسرائيليين، و4 من كل 10 عرب يحملون الجنسية الإسرائيلية مستعدون للهجرة إلى مكان آخر إذا أتيحت لهم فرصة لذلك، مما يعكس انعدام الثقة المستمر في القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة -كما ورد في تقرير بقلم راشيل فينك- أن نتائج يوليو/تموز من الاستطلاع الشهري الذي أجراه معهد سياسة الشعب اليهودي، ترسم صورة قاتمة لإسرائيل، وذلك بشأن 5 فئات من الأسئلة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2وول ستريت: كبار الديمقراطيين يديرون ظهرهم لبايدنlist 2 of 2واشنطن بوست: الخطر الوجودي على الأميركيين ليس خارجياend of list

الأولى تتعامل مع الحرب على غزة وتداعياتها، والثانية مع الثقة في القيادة، والثالثة مع العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، والرابعة تتعلق بالجدل حول التجنيد الإجباري لليهود المتدينين (الحريديم)، والخامسة بمستقبل إسرائيل.

قلق

وتشعر الأغلبية الساحقة من الإسرائيليين بالقلق الشديد بشأن الوضع الأمني الحالي في إسرائيل، وتشير النسبة -بشأن ذلك- بين المواطنين العرب إلى 90%، وبين اليهود الإسرائيليين إلى 84%، أما بالنسبة لليمين ويمين الوسط فهو يميل إلى "القلق إلى حد ما"، في حين أن الوسط الأقرب إلى اليسار يميل إلى "القلق الشديد".

وعندما طُلب من المشاركين تقييم ثقتهم في قدرة إسرائيل على الفوز في الحرب على مقياس يتراوح بين واحد و5، بدا أن الثقة تراجعت بشكل مطرد مع مرور الأشهر، وقدر 41% ثقتهم بالنصر 4 أو 5 هذا الشهر، مقارنة بمتوسط شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران البالغ 40%، وصنف 45% من العرب الإسرائيليين احتمال الفوز في المستويات الأدنى 1 أو 2، في حين صنفه 26% على المستويات الأعلى 4 أو 5.

وتعكس نتائج الاستطلاع أيضا -حسب الصحيفة- تحولا في الرأي العام الإسرائيلي بشأن سلوك إسرائيل أثناء الحرب فيما يتعلق بالتوازن الصحيح بين الرغبة في التصرف بشكل أخلاقي في الحرب، والحاجة إلى الدفاع عن المصالح الإسرائيلية.

إذ كان 31% من المستطلعة آراؤهم يفضلون السلوك الأخلاقي مع الاستثناءات، و22% يفضلوا التوازن المتساوي، لكن السياسة القائمة على المصالح تفوقت على تلك القائمة على الأخلاق، فاليوم 26% يفضلون سياسة تراعي المصالح فقط، و32% يفضلون سياسة تراعي المصالح مع استثناءات.

الثقة في القيادة

وعند سؤال المشاركين عن ثقتهم في الحكومة، وفي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على وجه الخصوص، أعرب 16% من اليهود عن مستوى عال جدا من الثقة في نتنياهو، كما أن 9% من العرب الإسرائيليين لديهم ثقة إلى حد ما أو عالية جدا في الحكومة، في حين أن نسبة الثقة إلى حد ما أو العالية جدا في الحكومة، بين اليهود الإسرائيليين كانت 26%.

وفيما يتعلق بالقيادة العسكرية، غيّر المعهد صياغة سؤال طُرح في الأشهر السابقة من "ما هو مستوى ثقتك في قادة الجيش الإسرائيلي؟" إلى "ما هو مستوى ثقتك في القيادة العليا للجيش الإسرائيلي؟". وقد انخفضت كثيرا ثقة الإسرائيليين في مستوى قيادة جيشهم هذا الشهر، إذ تشير النتائج إلى أن أكثر من النصف يعبرون عن ثقة منخفضة أو منخفضة للغاية في القادة المعنيين.

وحسب الانتماء السياسي تكون الثقة في الجيش، فبين اليمين، أشار 8 من كل 10 إلى أن لديهم ثقة منخفضة أو منخفضة للغاية في القيادة العليا للجيش، في حين أن 2 من كل 3 من "اليهود المعتدلين"، لديهم ثقة عالية أو شديدة للغاية بالقيادة.

وكما هو متوقع، يظهر الوسطيون واليساريون اليهود دعما كبيرا للاحتجاجات المتعلقة بإخفاق الحكومة في التصدي لهجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول وتأخرها في حل أزمة المحتجزين، في حين يُظهر اليمينيون دعما منخفضا لها، ومع أن نصف اليساريين يؤيدون المظاهرات من حيث المبدأ، فإن نسبة كبيرة منهم ترى أنها "مفرطة".

إسرائيل والولايات المتحدة

وقبل الانتخابات الرئاسية الأميركية، سُئل المشاركون عن أي من المرشحين يفضلون رؤيته في المكتب البيضاوي، جو بايدن أو دونالد ترامب، فأشار 24% منهم إلى أنهم يفضلون ترامب وصوت 30% لصالح بايدن.

وتؤيد فوز ترامب نسبة تصل إلى 51% من الإسرائيليين اليهود، بينما تصل نسبة المؤيدين لبايدن إلى 35%. وتتفق أغلبية كبيرة من اليهود والعرب الإسرائيليين على أن أميركا حليف مهم لإسرائيل.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بأن جميع الشباب اليهود المتدينين مؤهلون للتجنيد العسكري بعد أن كانوا معفيين من الخدمة في الجيش، مما أثار احتجاجات كبيرة بينهم، ومع أن أغلبية تمثل 63% من جميع اليهود الإسرائيليين تؤيد المحكمة العليا، كما هو متوقع، فإن 82% تمثل الغالبية العظمى من اليهود المتدينين لا تؤيد ذلك.

وعند السؤال عن الهجرة، أشار واحد من كل 4 يهود إسرائيليين و4 من كل 10 عرب إسرائيليين إلى موافقتهم على عبارة "إذا أتيحت لي فرصة عملية للهجرة، فسوف أفعل ذلك".

وهذه النتيجة تظهر ارتفاعا معينا بالنسبة للعرب، مقارنة بمارس/آذار، أما بين اليهود الإسرائيليين، فلم يكن هناك أي تغيير تقريبا في مسألة الهجرة منذ الشهر نفسه.

وأخيرا سُئل المشاركون عن مستوى تفاؤلهم تجاه إسرائيل، فلوحظ انخفاض طفيف في التفاؤل بشأن مستقبلها، بين الإسرائيليين اليهود والعرب على حد سواء، علما أن المتشائمين يفوقون المتفائلين قليلا، بنسبة 51% إلى 47%، مع ميل العرب أكثر إلى التشاؤم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات الیهود الإسرائیلیین فی القیادة الثقة فی فی حین

إقرأ أيضاً:

من هم الرهائن الإسرائيليين الست الذين أعيدت جثثهم من غزة؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، عن استعادة جثث 6 رهائن من نفق في جنوب قطاع غزة، حيث قتلوا على ما يبدو، قبل وقت قصير من وصول القوات الإسرائيلية إليهم.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في إفادة صحفية "بحسب تقديرنا الأولي، فقد قتلوا بوحشية على يد إرهابيي حماس قبل وقت قصير من وصولنا إليهم".

وقال الجيش إنه جرى نقل جثث كرمل جات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبرغ بولين، وألكسندر لوبنوف، وألموج ساروسي، وأوري دانينو، إلى إسرائيل، بعد أن اختطف خمسة منهم- تتراوح أعمارهم بين 23 و 32 عاما –  من مهرجان نوفا الموسيقي خلال هجوم السابع من أكتوبر الذي نفذه مسلحو حركة حماس - المصنفة إرهابية بالولايات المتحدة ودول أخرى.

هيرش غولدبرغ-بولين
 

فقد ابن مدينة بيركلي في كاليفورنيا جزءا من ذراعه اليسرى جراء انفجار قنبلة يدوية في هجوم 7 أكتوبر. وفي أبريل، أظهر مقطع فيديو أصدرته حركة حماس أنه فقد يده اليسرى، مما أثار احتجاجات جديدة في إسرائيل تحث الحكومة على بذل المزيد من الجهود لتأمين حريته وحرية الآخرين، وفقا لصحيفة "الغارديان".

وشوهد هيرش لآخر مرة في إسرائيل مع صديقه المقرب، أنير شابيرا، في ملجأ ميداني مزدحم ومليء بأشخاص حاولوا الهروب خلال هجوم حماس على الحفل الموسيقي.

وفي شهر أبريل الماضي، ظهر هيرش مجددا حيا في فيديو نشرته الحركة. 

وأصبح والداه، وهما مهاجران من مواليد الولايات المتحدة، ربما الأكثر بروزا بين أقارب الرهائن على الساحة الدولية. فقد التقيا بالرئيس الأميركي جو بايدن والبابا فرانسيس وآخرين، وخاطبا الأمم المتحدة داعين إلى إطلاق سراح جميع الرهائن.

وفي بيان مقتضب، عقب ورود خبر العثور على جثته، قالت عائلته، إن "قلوبهم محطمة".

وقال بايدن في بيان "في وقت سابق اليوم (السبت)، إن "هيرش كان من بين الأبرياء الذين هوجِموا بوحشية أثناء حضورهم مهرجان موسيقي للسلام في إسرائيل..  لقد فقد ذراعه خلال مساعدته أصدقاء وغرباء خلال المجزرة الوحشية التي ارتكبتها حماس".

وتحدث الرئيس الأميركي عن  والدي الشاب اللذين "دافعا بلا كلل عن ابنهما وعن جميع الرهائن المحتجزين في ظروف غير مقبولة"، قائلا إنه "يشاركهما حزنهما بشكل أعمق مما يمكن أن تعبر عنه الكلمات".

كرمل جات
 

كانت كرمل  (40 عاما)، وهي معالجة مهنية من تل أبيب، تزور والديها في كيبوتس بئيري في 7 أكتوبر عندما هاجم مسلحو حماس غلاف غزة، وقتلوا والدتها، كينيريت.

وأخذت جات كرهينة مع أخيها ألون، وزوجة أخيها ياردن رومان-جات، وابنة أخيها جيفن، الذين كانوا أيضا في زيارة.

وتمكن ألون وابنته البالغة من العمر ثلاث سنوات، من الهروب من خاطفيهم  وبقيا أحرارا.

أما زوجته ياردن (36 عاما) هربت أيضا في البداية ولكن تم إعادة اختطافها. واحتجزت كرهينة في غزة، قبل أن يطلق سراحها، في 29 نوفمبر، خلال صفقة تبادل ووقف إطلاق نار مؤقت.

ومع الإفراج عن العشرات من الرهائن، تلقت العائلة خبرا بأن كرمل كانت على قيد الحياة وتم احتجازها مع بعض الأطفال، وكانت تمارس اليوغا معهم مرة واحدة يوميا.

ألكسندر لوبنوف

كان ألكسندر  (32 عاما)  الشخص المسؤول عن تحضير وتقديم المشروبات في حفلة نوفا. في وقت الهجوم، كانت زوجته ميخال في الشهر الخامس من الحمل، وكانا يعيشان في عسقلان، حيث كان ألكسندر يعتني بوالديه اللذين يعانيان من إعاقات جسدية.

كتب أحد أصدقائه: "إنه كان الشخص الذي يهتم بالجميع".

عدين يروشالمي

عدين  (24 عاما)، نادلة من تل أبيب، ذهبت إلى حفلة نوفا مع مجموعة من الأصدقاء. عندما هاجم مسلحو حماس الحفل، اتصلت بأختها الكبرى، شاني، التي بقيت على الهاتف معها لساعات، إلى جانب أختهما الصغرى، ماي.

وكانت الأختان على الخط مع عدين عندما اختبأت في سيارة مع أصدقاء قتلوا، متظاهرة بأنها ميتة. وبقوا معها  لمدة أربع ساعات في الهاتف، حتى سمعن طلقات نارية وصراخ يروشالمي، "شاني، لقد أمسكوا بي!"، بعد ذلك، انقطع الاتصال.

أوري دانينو

الرقيب الأول أوري دانينو (25 عاما)، ضابط صف خارج الخدمة، كان حاضرا أيضا في الحفل الموسيقي، هرب في البداية من الهجوم لكنه عاد لمحاولة إنقاذ الآخرين، وفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وغادر دانينو وصديقه الحفل في سيارات منفصلة، مملوءة بأكبر عدد ممكن من الأشخاص لمساعدتهم على الهروب.

وفي إحدى المرات، طلب دانينو من صديقه أرقام أشخاص التقوا بهم للتو في الحفل، قائلا له إنه سيعود لإنقاذهم. كانت تلك آخر مرة سمع فيها صديقه صوته. وقال أخوه، الأحد: "أنا آسف لأنني لم أستطع فعل شيء".

ألموج ساروسي

ألموج ساروسي (27 عاما) كان في حفلة نوفا مع صديقته، شاهر جيندي، طالبة علم النفس في جامعة أريئيل التي عثر على جثتها لاحقا.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية "كان"، بقي ساروسي لمحاولة مساعدة شاهر بعد إصابتها، وفي تلك اللحظة تم اختطافه.

ووصفته الهيئة بأنه "شخص مليء بالحياة والنور"، إذ كان يحب السفر مع غيثارته.

ردود

وقال رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، الذي يتعرض لضغوط في الداخل والخارج للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يشمل الإفراج عن الرهائن المتبقين، إن "هذا يوم صعب"، حسبما نقلت "هآرتس".

وأضاف: "أقول هذا لإرهابيي حماس الذين قتلوا رهائننا، وأقول لقادتهم: ستدفعون حياتكم ثمنا. لن نستريح. سنلاحقكم، ونصل إليكم، ونسوي الحساب معكم".

وبحسب نتانياهو، "منذ ديسمبر، ترفض حماس إجراء مفاوضات حقيقية"، مضيفا أن حماس تواصل رفض أي اقتراح "والأسوأ من ذلك، في الوقت نفسه قتلت 6 من رهائننا".

وفي المقابل، حمل عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، إسرائيل مسؤولية وفاة الرهائن برفضها التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار، حسبما نقلته رويترز.

ومن المرجح أن تذكي التطورات الأخيرة المزيد من الاحتجاجات في إسرائيل للمطالبة باتفاق لإطلاق سراح الرهائن.

وطالب منتدى عائلات الرهائن نتانياهو بتحمل المسؤولية وتوضيح ما الذي يعرقل التوصل إلى اتفاق.

وقال المنتدى في بيان "قتلوا جميعا في الأيام القليلة الماضية بعد أن نجوا من الإساءة والتعذيب والتجويع في أسر حماس لما يقرب من 11 شهرا. أدى التأخير في التوقيع على الاتفاق إلى وفاتهم ووفاة العديد من الرهائن الآخرين".

وقال منتدى عائلات الرهائن  لنتانياهو: "تحمل مسؤولية الرهائن الذين قُتلوا، تحمل مسؤولية أخطائك. تحمل مسؤولية التخريب. تحمل مسؤولية التخلي عنهم".

وأكد بايدن في بيانه أن "قادة حماس سيدفعون ثمن هذه الجرائم. وسنواصل العمل على مدار الساعة للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح الرهائن المتبقين".

وقالت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، في بيان "أندد بشدة بوحشية حماس المستمرة، ويجب على العالم بأسره أن يفعل الشيء نفسه".

وأضافت هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية، أنها لن تتراجع أبدا عن الالتزام بتحرير الأميركيين وجميع الرهائن المحتجزين في غزة.

مقالات مشابهة

  • هل سيغادر محمد صلاح ليفربول؟.. ليلى عبداللطيف تكشف توقعاتها
  • جيروزاليم بوست: هل لليهود مستقبل في الدول الإسكندنافية وسط العداء الشديد للسامية؟
  • هآرتس: هل تشهد غزة والضفة الغربية انتفاضة ثالثة؟
  • دكتور مصطفي ثابت يكتب أحمد شوبير الفرق كبير
  • نقابة الأطباء الإسرائيليين تعلن انضمامها إلى الإضراب العام في إسرائيل
  • «ناحوم أفندي» يكشف أسرار الحاخام الأخير ليهود مصر
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يقدم الأسرى قربانا على مذبح فيلادلفيا
  • من هم الرهائن الإسرائيليين الست الذين أعيدت جثثهم من غزة؟
  • هآرتس: آلاف الإسرائيليين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة
  • لماذا أنشئت إسرائيل؟