أعلن مجموعة من علماء الفلك مقترحا يقتضي إعادة صياغة التعريف الفلكي الحالي المعتمد من قبل الاتحاد الفلكي الدولي حول تصنيف الكواكب، والذي يشوبه الغموض والقصور على حد تعبيرهم، إذ أنّه يقصي جميع الكواكب الأخرى خارج المجموعة الشمسية ولا يشملها على حسب نص التعريف.

ويظهر المقترح ضمن ورقة بحثية حملت عنوان "المعايير الكمية لتعريف الكواكب" وتركز على جانبين مهمين: أحدهما لغوي والآخر الجانب العلمي، وهذا من شأنه وضع الأمور في نصابها الصحيح أثناء عمليات التنقيب في الفضاء الشاسع والبحث في العوالم الأخرى.

 

جذور التعريف الحالي وإقصاء بلوتو

تبنّى الاتحاد الفلكي الدولي على أعقاب اجتماع شهير عُقِد عام 2006 للبحث في مسألة تحديد مصير الكوكب القزم بلوتو، وقد أسفر عن الاجتماع استبعاده بناء على المعايير الثلاثة التي وُضِعت آنذاك، وهي على النحو الآتي:

أن يدور الجرم السماوي حول الشمس. أن يمتلك الجرم السماوي كتلة كافية تسمح له بالتكوّر (يصبح كروي الشكل) حول نفسه بفعل الجاذبية المركزية، مما يُعرف بالتوازن الهيدروستاتيكي. أن يهيمن الجسم بكتلته على مداره، فلا يكون هناك جسم آخر ذو كتلة متقاربة في نفس المدار.

وقد تمكن بلوتو من استيفاء الشرطين الأولين، وفشل في الثالث، إذ إنه لم يكن قادرا على الهيمنة بجاذبيته بشكل كاف في مداره بسبب وجود القمر شارون الذي يمتلك نصف كتلة بلوتو تقريبا، مما جعل مداره غير مستقر.

وبالنظر إلى المعايير الثلاثة، يتضح أنّ ثمّة محدودية في نطاق التعريف وأنّه غير قابل للتطبيق معظم الأوقات، وخاصةً مع الكواكب الخارجية التي تقع بعيدا عن المجموعة الشمسية، كما أنّ المعايير يعتريها شيء من الغموض وتفقد بعض الدقّة كما أشار إليه الباحثون.

فقالوا إنّ المعيار الأول -بإشارة واضحة- يقتصر على الكواكب التي تدور حول شمسنا بالتحديد، وهذا يعني أنّ ثمّة إقصاء مباشرا لجميع الكواكب الخارجية الأخرى التي تملأ الكون.

كما أنّ المعيار الثالث يفتقد للدقة في الوصف، فيشير إلى وجوب "هيمنة الجسم بكتلته على المدار" وهو أمر غير ممكن قياسه ولا يمكن تطبيقه حسابيا، وعليه فإنّ المقترح الجديد يشمل معايير أكثر دقة وصلابة تعالج هذه المشاكل.

تعريف جديد وهويّة جديدة

يقترح هذا الفريق أن التعريف الجديد ليس بعيدا عن إطار التعريف القديم، إلا أنّه دقيق الوصف ويمكن استخدامه لإدراج وتمييز الأجرام السماوية في المجموعات الفلكية الصحيحة، ولا يكون الجرم السماوي كوكبا إلا إذا حقق الشروط الآتية:

أن يدور حول نجم أو أكثر، أو أن يدور حول قزم بنّي أو بقايا نجم. أن تتجاوز كتلته 100 سكستليون كيلوغرام. (السكستليون هو عبارة عن عدد يكون فيه الرقم واحد وأمامه 21 صفرا) ألا تتجاوز كتلته 13 ضعف كتلة كوكب المشتري.

وتحافظ المعايير الجديدة على طبيعة الكواكب مع الإشارة إلى خصائصها الفيزيائية بشكل رياضي محكم، مع الوضع بعين الاعتبار استثناء الأجرام السماوية التي تقع في مرتبة ما دون النجوم ولا تندرج تحت التصنيف الكوكبي، مثل الأجرام التي تفوق كتلتها 13 ضعف كتلة المشتري، لأنّه في ذلك الحين تبدأ عمليات الاندماج النووية الحرارية بالحدوث فتكون أقرب للأقزام البنية.

قرار استبعاد بلوتو من عائلة كواكب المجموعة الشمسية عام 2006 بعد أن الفشل في تحقيق شرط من أصل ثلاثة (ناسا)

وأما بالنسبة لسمة الشكل الظاهري للكوكب، بأن يكون كروي الشكل، وفقا لمعايير التعريف الحالي، فإنّ الباحثين لا يجدون أنّ هذا المعيار يمكن تطبيقه أو الاستدلال به على الأجرام السماوية البعيدة لانعدام الأدلة على وجه الدقة، لذا يعد شرطا غير مجد، علمًا بأنّ جميع الكواكب كروية -بيضاوية- بشكل عام.

وعلى أيّة حال، فإنّ الباحثين وجدوا أنّ جميع الكواكب في المجموعة الشمسية تتجاوز كتلتها سكستليون كيلوغرام، وأنّها تبدو جميعها كروية الشكل، لذا يستوفي الحد الرياضي الذي وضعه الباحثون تلقائيا الشكل الفيزيائي للكوكب.

وأخيرا يأمل الباحثون أن يؤخذ مقترحهم على محمل الجد والأهمية حينما يجري تقديمه إلى المجتمع العلمي في أغسطس/آب المقبل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المجموعة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

ائتلاف المالكي ينفي تهميش أي كتلة سياسية في مجلس وحكومة ديالى

آخر تحديث: 2 شتنبر 2024 - 3:05 م بغداد/شبكة أخبار العراق- أكد رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون في مجلس ديالى تركي العتبي، اليوم الإثنين (2 أيلول 2024)، أنه لن تكون هناك انقلابات بيضاء في المحافظة.وقال العتبي في حديث صحفي، إن” تشكيل حكومة ديالى وبدء نشاط مجلسها جاء بعد مخاض عسير دام قرابة 6 أشهر، لافتا الى أن” الحكومة تمثل كل اطياف المحافظة ولم يتم تهميش أي طرف”.واضاف، إن” ديالى لن تشهد أي انقلابات بيضاء لأي سبب، ونخب بغداد تدرك أهمية استقرار المحافظة والحفاظ على الهدوء في المشهد السياسي العام مؤكدا بان كل القوى حريصة على دعم الحكومة المحلية للمضي بتحقيق الاهداف”.واشار العتبي الى، أن” كل التغييرات التي تجري وفق مبدأ إيجابي واعطاء فرصة للدماء الجديدة في إدارة القرار وليس وفق المحاصصة، مؤكدا بان التغيرات لاتستهدف اي جهة بل هي رؤية شاملة لمجلس ديالى من أجل وضع اسس مرحلة جديدة تأخذ بنظر الاعتبار تحسين الآداء”.وصوت مجلس ديالى خلال جلسته التي عقدت الخميس (1 آب 2024)، بفندق الرشيد وسط بغداد على اختيار عدنان جاير الشمري عن كتلة دولة القانون محافظاً ومصطفى اللهيبي نائباً اول للمحافظ وغازي الفصيل الجبوري نائبا ثان للمحافظ، وهما عن حزب تقدم، في جلسة شهدت بذات الوقت تظاهرات لبني تميم امام مجلس محافظة ديالى.

مقالات مشابهة

  • “فُلك البحرية” تستحوذ على أولى السفن المملوكة “فُلك جدة” ضمن خططها لبناء أسطول بأعلى المعايير
  • مصر تشدد على وجود التزامات عالمية ووطنية للحد من التلوث البلاستيكي
  • ائتلاف المالكي ينفي تهميش أي كتلة سياسية في مجلس وحكومة ديالى
  • «حياة كريمة»: انتهاء المعسكر التدريبي الثاني لتأهيل الكوادر التطوعية
  • روسيا.. ابتكار مسيّرة كروية الشكل لدراسة الظواهر الجوية
  • لم ينجُ أحد.. العثور على حطام المروحية الروسية المفقودة
  • الفيروز الطبي أول مجمع متكامل يتم إنشاءه وفق أحدث المعايير العالمية لخدمة أهالي سيناء
  • بسبب التلاعب بالأوزان.. مواطنون ضد الغلاء تطالب الحكومة ببيع الخبز بالكيلو
  • هيئة كبار العلماء: ممارسة الألعاب في مقابل دفع الأموال "قمار"
  • اختفاء هليكوبتر تحمل 22 شخصا في أقصى شرق روسيا