وزير خارجية مصر، أقر خلال اجتماع لدول جوار السودان، بأنه لا توجد ملامح لعملية سياسية جديدة، ودعا إلى إجراءات فورية تستجيب للأزمة الإنسانية الطاحنة.

التغيير: وكالات

وصف وزير الخارجية المصري سامح شكري، الوضع في السودان بأنه ضبابي، وأكد أنه لا توجد ملامح لعملية سياسية تنهي الاقتتال في البلاد.

وعقدت اللجنة الوزارية المنبثقة عن قمة دول جوار السودان، اجتماعاً بالعاصمة التشادية إنجمينا، يومي الأحد والاثنين لبحث الأزمة في السودان.

ودخلت مصر على خط أزمة الحرب التي تفجرت بين الجيش والدعم السريع بالعاصمة الخرطوم منتصف أبريل الماضي، واستضافت قمة لدول جوار السودان في يوليو الماضي، لبحث تداعيات الأزمة.

وأقر سامح شكري، خلال الاجتماع، الاثنين، بأنه لا توجد أي ملامح لعملية سياسية جديدة في السودان، وقال إن هناك ضبابية تامة في مسار العملية السياسية بالسودان، ولا توجد أي ملامح لعملية جديدة.

وأكد أن قادة دول جوار السودان يتوقعون حلولاً عملية وقابلة للتنفيذ في السودان، من أجل تحقيق هدف واحد هو إقناع طرفي النزاع بضرورة الوقف الفوري للاقتتال، كما يتوقع القادة أن نتحدث بصوت واحد لتحقيق هدف واحد، وهو إقناع طرفي النزاع بضرورة الوقف الفوري للاقتتال.

ودعا شكري، دول الجوار إلى تقديم مقترحات بإجراءات فورية للاستجابة للأزمة الإنسانية التي وصفها بالطاحنة، تضمن وصول المساعدات لمستحقيها داخل السودان وخارجه بأسرع وأكفأ السبل.

وحث السودانيين على التحلي بالمسؤولية والتكاتف مع دول الجوار لتعود الحياة إلى طبيعتها في السودان.

وقال شكري: «لسنا هنا لفرض حلول أو أوضاع على أي طرف، والشعب السوداني لم يكن يوما طرفاً في الحرب أو أحد مسبباتها».

وأضاف أن بلاده بدأت بخطوات عملية في سبيل تحقيق هدف لم الشمل السوداني لمعالجة جذور الأزمة باستضافة اجتماعات قوى الحرية والتغيير في القاهرة يوليو الماضي.

يذكر أنه شارك في قمة دول جوار السودان، التي انعقدت بالقاهرة الشهر الماضي رؤساء أفريقيا الوسطى، تشاد، إريتريا، إثيوبيا، وليبيا وجنوب السودان، بحضور رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وأمين عام جامعة الدول العربية.

الوسومإنجمينا الاتحاد الأفريقي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الجيش التشادي الدعم السريع السودان تشاد جامعة الدول العربية جنوب السودان دول جوار السودان مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إنجمينا الاتحاد الأفريقي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الدعم السريع السودان تشاد جامعة الدول العربية جنوب السودان دول جوار السودان مصر دول جوار السودان فی السودان

إقرأ أيضاً:

720 مشارك من مصر ودول عربية بمؤتمر البحوث التطبيقية

قال الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن المؤتمر الخامس للدراسات العليا والسادس للبحوث التطبيقية يشهد إقبالاً غير مسبوق من الباحثين على المشاركة، حيث ارتفع عدد المشاركات إلى 720 تقدموا منذ فتح باب التقديم .والعدد مرشح للزيادة خلال الأيام المقبلة.

وأكد مندور، أن المؤتمر يشارك به 22 جامعة من مصر وخارجها، من بينها 19 جامعة مصرية و3 جامعات من الأردن، السعودية، والصين.

وأوضح الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الجامعات المشاركة تشمل: جامعة الجلالة، الإسماعيلية الجديدة الأهلية، بورسعيد، سيناء، السويس، الزقازيق، قناة السويس، الأهرام الكندية، الأزهر الشريف، بني سويف، المصرية الروسية، هيليوبوليس، ميدل إيست (الأردن)، الجامعة البريطانية، القاهرة، حلوان، بدر، الملك عبد العزيز (السعودية)، السادس من أكتوبر، المعهد العالي للعلوم التجارية والحاسب الآلي، معهد البحوث والدراسات العربية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا في بكين (الصين).

ومن جانبه - أشار الدكتور تامر شوقي مقرر المؤتمر ومدير مركز التحول الرقمي بالجامعة، إلى أن التسجيل للمؤتمر متاح حتى 19 يوليو الجاري عبر الرابط:
https://postgraduateresear
chconf.site/

 

مقالات مشابهة

  • صادرات تركيا إلى دول الجوار تنمو 11.6 بالمئة
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية
  • "نزوح وقتل".. وزير الخارجية يكشف عن تفاصيل الوضع في السودان
  • وزير الخارجية: أي عملية سياسية لحل الأزمة السودانية يجب أن تشمل كل الأطراف الوطنية
  • ملايين السودانيين يواجهون شبح المجاعة ويحملون أكفانهم على الرؤوس
  • أبي أحمد: لم نستغل حرب السودان
  • عبر لبنان.. زعيم المعارضة التركية يعتزم زيارة دمشق في يوليو
  • محافظ القاهرة: تقييم منظومة النظافة.. وسنضع حلولا لمشكلة الباعة الجائلين
  • 720 مشارك من مصر ودول عربية بمؤتمر البحوث التطبيقية
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي