نعى الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وفاة القمص كيرلس عازر بالقوصية.

وأصدر بيان جاء فيه: "باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وكل المؤسسات والهيئات الكاثوليكية، وبالأصالة عن نفسي، ننعي انتقال القمص كيرلس عازر، راعي كاتدرائية قلب يسوع الأقدس، بالقوصية، الذي انتقل إلى المجد السمائي صباح اليوم، على رجاء القيامة، بعد مسيرة حافلة من المحبة والتفاني والعطاء في الخدمة، كما نقدم التعازي إلى نيافة الأنبا مرقس وليم، مطران إيبارشية القوصية للأقباط الكاثوليك، ومجمع كهنة الإيبارشية، ومؤمنيها.

ونصلي إلى الله القدير، أن يقبل روحه الطاهرة في الفردوس السمائي، وأن يمنح التعزية للأسرة، وكل شعب الكنيسة. المسيح قام حقًا قام.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بطريرك الأقباط الكاثوليك نعي

إقرأ أيضاً:

الأنبا صليب يترأس الفعاليات الروحية بكنيسة مارجرجس ..شاهد

ترأس منذ قليل، الأنبا صليب أسقف ميت غمر وتوابعها، الفعاليات الروحية للأقباط الأرثوذكس  بكنيسة مارجرجس التابعة للقطاع.

أنشطة روحية في كنيسة القديس بولس بمناسبة "أم النور" الأنبا يوأنس يبدأ فعاليات روحية للأقباط بأسيوط.. تفاصيل طقوس قبطية


شارك القس جيروم مدحت والقس يؤانس سمير في مراسم الفعاليات التي افتتحها خورس الشمامسة بترديد القراءات لمجموعات من خورس الشمامسة ثم شارك اسقف اسيوط والاباء الكهنة في مراسم القداس الالهي وفق الطقوس الأرثوذكسية.


أيام ويحتفل  الاقباط  بعيد النيروز بعد مرور فترات روحية متنوعة كانت أخرها "صوم العذراء" الذي استمر على مدار 15 يومًا بدءًا من الأول من شهر مسرى بحسب التقويم القبطى، وطوال هذه الفترة أقامت الكنائس برامج النهضة الروحية التي تتخلل اقامة القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو تمجيد البتول أم النور. 


العذراء مريم


يرجع صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان، ولكن يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف.

 وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكتنة كبيرة وبالتالي يكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 


مكانة صوم العذراء


يعتبر صوم السيدة العذراء من أحب الأصوام إلى قلوب جميع المسيحيين بمختلف الطوائف بل هناك طوائف قد أطلقت على أغسطسط الشهرالمريمي تخصيص هذه الفترة للعذراء فضلًا حدوث المعجزات والظهورات الكثيرة لـ"أم النور"، وعلى الرغم أنه خمسة عشر يوماً يُنذر الكثير أسبوع صيام قبله ليصبح 21 يوماً، ويجوز فيه أكل السمك.

مقالات مشابهة

  • الأنبا صليب يترأس الفعاليات الروحية بكنيسة مارجرجس ..شاهد
  • الأنبا يوأنس يبدأ فعاليات روحية للأقباط بأسيوط.. تفاصيل
  • البابا تواضروس يصدر قرارا بتغيير مجالس الأحوال الشخصية في مصر والمهجر
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يزور المدرسة الجديدة بالإيبارشية البطريركية
  • العبسي يعين بولس نزها مدبرا بطريركيا على ابرشية بترا وفيلدلفيا وسائر الاردن
  • «النذور الدائمة» لـ3 راهبات فرنسيسكانيات.. تفاصيل
  • عمرو محمود ياسين ينعي حما الفنان أمير شاهين بكلمات مؤثرة
  • أسماء 13 مصابا باختناق فى حريق بمطرانية بنى سويف
  • الإسماعيلي يوافق على رحيل عمر الساعي للأهلي
  • عاجل.. الإسماعيلي يعلن انتقال عمر الساعي إلى الأهلي