قال فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم: إن الأخلاق جزء لا يتجزأ، وركن ركين في الإسلام، وهي متغلغلة في كل الأحكام الشرعية، وأصل من الأصول العامة الضابطة لحركة الناس، لكونها منبعًا كريمًا ينتج لدى الإنسان اللِّين والعطاء والعطف بما يثمر في إشاعة السعادة وحب الخير للغير.

وأضاف فضيلته، خلال لقائه الأسبوعي ببرنامج "مع المفتي"، تقديم الإعلامي الدكتور أسامة رسلان، المذاع على فضائية قناة الناس، أنَّ منظومة القيم والأخلاق هي العنوان الحقيقي للإسلام ولسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولكافة الرسل والأديان السماوية التي اكتملت ببعثته، وفي ذلك يقول عليه الصلاة والسلام: «مَثَلِي وَمَثَلُ الْأَنْبِيَاءِ، كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى دَارًا فَأَتَمَّهَا وَأَكْمَلَهَا إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَدْخُلُونَهَا وَيَتَعَجَّبُونَ مِنْهَا، وَيَقُولُونَ: لَوْلَا مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ»، قَالَ صلى الله عليه وسلم: «فَأَنَا مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ، جِئْتُ فَخَتَمْتُ الْأَنْبِيَاءَ».

وأوضح فضيلة المفتي، أن الإسلام ركَّز على أهمية الأخلاق، وهي مرتبة الإحسان التي ذكرها سيدنا المصطفى في حديث سيدنا جبريل معه، والإحسان من حيث استقرارُه في القلب هو ما ينظِّم مسألة الأخلاق ويراقبها ليرقِّيها، كما أن طريق الإنسان في المحافظة على حياة ضميره، وطهارة فطرته يحصل من خلال مراقبة الله تعالى في جميع الأحوال، والأقوال، والأفعال، والحركات، والسكنات.

وأضاف فضيلته، أن الشرع الشريف سلك في سبيل الحث على مراعاة منظومة القيم والأخلاق وترسيخها بين الناس منهجًا حكيمًا، حيث نلاحظ تأسيسه للقيم والأخلاق مع العقيدة، ثم غرْس ذلك وتعميقه في نفوس المكلفين من خلال العبادات مع سريانه في المعاملات وسائر السلوكيات الإنسانية، سواء في أعمال القلوب أو في أفعال الجوارح الظاهرة، بهدف أن يتحقق الإنسان بما كان عليه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وهو المثل الأعلى والإنسان الكامل، حيث وصفه الله تعالى بقوله: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ [القلم: 4]. ولذا حصر النبي صلى الله عليه وسلم رسالته الخالدة في إتمام حُسْن الأخلاق، حيث يقول صلى الله عليه وسلم: «إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

وشدد مفتي الجمهورية، على أن الفتوى محاطة بسياج من التيسير والتبسيط. فالمفتي يسعى دائمًا إلى تقديم الحلول الشرعية التي تراعي واقع الناس وظروفهم، ملتزمًا بمبادئ الشرع السمحة التي تدعو إلى الرفق والتسهيل. حيث إن الفتوى جاءت لتصحيح مسار الأخطاء الشرعية وتصويب الفهم الديني الذي قد يعتريه بعض الغموض أو الخلل، كما أنها ليست مجرد إجابة على سؤال فقهي، بل هي وسيلة لتوجيه المجتمع نحو الطريق الصحيح في أمور الدين والدنيا.

المفتي يقوم مقام سيدنا النبي

وأوضَّح فضيلته، أن المفتي يقوم مقام سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم في فهم النصوص الشرعية وبيانها، وهذا الدَّور الرفيع والشريف يتطلَّب منه علمًا واسعًا ودراية عميقة بأصول الفقه وقواعده، ليتمكن من تقديم الفتوى الصحيحة التي تعكس روح الشريعة ومقاصدها.

وأشار فضيلة مفتي الجمهورية إلى أنه من المهم جدًّا والضروري أن يتَّسم المفتي باللين والرحمة في تعامله مع المستفتين، مشيرًا إلى أن أمناء الفتوى تلقَّوا تدريبًا جيدًا على أيدي المتخصصين في مهارات التواصل وعلماء النفس يؤهلهم للتعامل الحسن مع المستفتي، حيث إن أمين الفتوى لا يأنف ولا يستنكف ولا يمل من كثرة أسئلة المستفتين، بل يرحب بها لأنها جزء أساسي من طبيعة عمله، كما أن أمين الفتوى عليه أن يلم بكل العلوم المرتبطة بالفتوى، لافتًا الانتباه إلى أن الدار أصدرت المعلمة المصرية لعلوم الإفتاء، والتي بلغت 100 مجلدًا، شملت كافة علوم الإفتاء.

واختتم فضيلته حواره بتوجيه نصيحة للمتخصص في الفتوى قائلًا: لا تزعم أو تظن أنك أصبحت مؤهلًا تمامًا، بل عليك أن تتَّسم بالإخلاص والتواضع، وأن تسعى دائمًا إلى التعلم المستمر. كما نصح فضيلتُه المستفتيَ بألَّا يسأل إلا أهل الذكر، مستدلًا بالقول المأثور: "إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم".

اقرأ أيضاًالمفتي: الوصية لـ الوارث «جائزة».. والقرآن يجب أن يبقى بعيدا عن النظريات العلمية

مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور شوقي علام دار الإفتاء قناة الناس مفتي الجمهورية صلى الله علیه وسلم سیدنا النبی

إقرأ أيضاً:

أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الأول من الأسابيع الثقافية

نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات اليوم الأول من الأسابيع الثقافية بجميع الإدارات الفرعية بعدد (17) أسبوعا.

يأتي هذا في ضوء الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية وضمن الجهود الدعوية التي تقوم بها مديرية أوقاف الفيوم لنشر الفكر الوسطي. 

 جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، ومديري إدارات الأوقاف الفرعية، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المميزين، وذلك تحت عنوان: "العالم قبل ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم".

العلماء: الجزيرة العربية عاشت قبل ميلاد النبي أسوأ مراحل حياتها

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن الجزيرة العربية عاشت قبل ميلاد النبي - صلى الله عليه وسلم -مرحلة من أسوأ مراحل حياتها وشؤونها الدينية والاقتصادية والاجتماعية، وعانت فوضى عامة في كافة أمورها،وأصبح الشرك والجهل والفساد الأخلاقي من أبرز ملامح هذه الفترة من عمرها، وانشغل الناس فيها بالصراعات التي أدت إلى حروب طاحنة بينهم، يصف لنا سيدنا جعفر بن أبي طالب- رضي الله عنه - أحوال الناس في مكة قبل بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم - فيقول للنجاشي ملك الحبشة: "أيها الملك كنا قوماً أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولاً منا، نعرف نسبه وصدقه، وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحُسن الجوار"، فبعث الله تعالى نبيه -صلى الله عليه وسلم- لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، قال الله تعالى: {الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ العَزِيزِ الحَمِيدِ.

وأشار العلماء إلى أنه لولا النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) وما أرسل به من عند الله لبقيت الإنسانية كما كانت قبل بعثته في ظلام دامس وفي ضلال مبين إلى يوم القيامة". 

مقالات مشابهة

  • كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • آيات قرآنية كان يقرأها النبي صلى الله عليه وسلم قبل النوم.. احرص على ترديدها
  • ما حكم تخصيص يوم لزيارة القبور؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: زيارة القبور مشروعة في أي وقت من اليوم
  • حكم الذبح عند دخول ربيع الأول احتفالًا بذكرى المولد النبوي
  • دار الإفتاء: الصلاة على النبي لتذكر الشيء المنسي أمر مستحب
  • أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الأول من الأسابيع الثقافية
  • حكم الصلاة على النبي عند البيع والشراء
  • مع اقتراب المولد النبوي.. الإفتاء توضح حكم الإكثار من الصلاة عليه
  • كيف يرد الله روح الرسول عند السلام عليه؟