جريدة زمان التركية:
2024-09-03@10:46:05 GMT

نظام حوالات مشترك بين تركيا وروسيا

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

موسكو (زمان التركية) – أشار هاكان توبكورولو نائب رئيس حزب “الوطن” التركي إلى ضرورة إطلاق نظام مشترك للحوالات بين تركيا وروسيا لمنع عرقلة التجارة الثنائية في ظل ضغوط العقوبات الغربية على المصارف التركية.وأشار إلى أن حجم الصادرات التركية إلى روسيا انخفض في النصف الأول من العام بنسبة 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف: “تواجه تركيا مشاكل بسبب العقوبات المفروضة ضد روسيا، وخاصة في تصدير المنتجات الصناعية، حيث انخفضت قيمة الصادرات في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بواقع مليار و382 مليون دولار بسبب ضغوط العقوبات الأمريكية” على المصارف والشركات التركية.

وقال: “على تركيا وروسيا اتخاذ خطوات سريعة في توسيع الاستخدام المتبادل للروبل والليرة وإطلاق نظام للدفع المتبادل والتخلص من العقبات المحتملة”.

وشدد على أن نظام سويفت أصبح كابوسا بالنسبة للدول الخاضعة للسيطرة الغربية حيث يستطيع الغرب التحكم في جميع تحركات الأموال.

وفي مايو الماضي قال السفير الروسي لدى تركيا أليكسي يرخوف، إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يرهبان المؤسسات المالية التركية بالعقوبات إذا تعاونت مع روسيا.

وأشار إلى انخفاض حجم التعاملات المصرفية بشكل كبير بين البلدين ولم يعد بمقدور المستورد تحويل قيمة البضاعة التي اشتراها وبالتالي لا يحصل المصدر على المال.

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا المشاكل المصرفية بين البلدين، واتفقوا على الانتقال الكامل إلى الروبل والليرة وعملات الدول الصديقة وبينها الصين.

Tags: العلاقات الروسية التركيةتركياحوالاتروسيا وتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: العلاقات الروسية التركية تركيا حوالات روسيا وتركيا

إقرأ أيضاً:

أردوغان: تركيا تمضي في تطوير "القبة الفولاذية"

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، مضي بلاده قدماً في تطوير مشروع "القبة الفولاذية" للدفاع الجوي، بغية وضعه قيد التنفيذ.

وقال أردوغان، خلال كلمة بحفل تخريج عدد من منتسبي القوات الجوية بجامعة الدفاع الوطني، بمنطقة باقركوي بإسطنبول،: "سنضع مشروع القبة الفولاذية الذي نطوره، قيد التنفيذ بكامل عناصره، وإن كان أحدهم يمتلك قبة حديدية، فسيكون لدينا قبة فولاذية"، وفقاً لوكالة أنباء الأناضول التركية.
وشدد الرئيس التركي أن بلاده تسعى جاهدة لصناعة وتطوير أو توريد جميع ما تحتاجه القوات الجوية التركية من صواريخ وأنظمة دفاع جوي.
وأكد على صعيد مكافحة الإرهاب، أن تركيا "ستقضي على مصدر التهديد، الذي يشكله الانفصاليون لأمتنا ولأشقائنا العراقيين"، في إشارة إلى تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كيه كيه".
وفي 6 أغسطس (آب) الجاري، قررت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية في اجتماعها برئاسة أردوغان، تطوير مشروع "القبة الفولاذية" لتعزيز أمن المجال الجوي التركي، وفق مصادر بالرئاسة التركية للأناضول.

تركيا تعلن تحييد 94 إرهابياً خلال أسبوع واحدhttps://t.co/nTelGk5qis

— 24.ae (@20fourMedia) July 25, 2024 وفي إطار هذا المشروع تتعاون شركات الصناعات الدفاعية التركية "أسيلسان" و"روكتسان" و"إم كي إي"، ومعهد دراسات وتطوير الصناعات الدفاعية التابع لهيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية (توبيتاك ساجا) لتنفيذ مشروع القبة "الفولاذية"، الذي يوصف بأنه "نظام الأنظمة"، كونه يجمع عدة أنظمة وأسلحة ذات ميزات وقوى مختلفة.
ومن المرتقب أن تكون "القبة الفولاذية" مزودة بأنظمة أسلحة الدفاع الجوي والرادار، والأنظمة الكهروضوئية، ووحدات الاتصالات، ومحطات التحكم في القيادة ،والذكاء الصناعي، لتصبح "حارسة" المجال الجوي لتركيا.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تضيف 4 كيانات جديدة ضمن نظام العقوبات على إيران
  • قادمة من لبنان عبر سوريا.. تركيا تضبط شحنة مخدرات كبيرة
  •  تركيا تحبط عملية تهريب مخدرات عبر سوريا
  • بلومبيرغ: تركيا تقدمت رسميا بطلب الانضمام إلى بريكس.. هذه أهدافها
  • كاتب تركي: السياسة التركية تتكسَّرُ وتتصدَّع
  • تركيا تعلن إحباط عملية تهريب مخدرات من لبنان عبر سوريا
  • واردات الاتحاد الأوروبي من روسيا تتراجع لأدنى مستوياتها خلال 2024
  • أردوغان: تركيا تمضي في تطوير "القبة الفولاذية"
  • التركية في المطار
  • حدود الاحتلال التركي