تشارك مكتبة مصر العامة، من خلال المكتبات المتنقلة، في الدورة السابعة من معرض بورسعيد للكتاب ، الذي افتتحه مساء أمس، اللواء أركان حرب محب حبشي، محافظ بورسعيد، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجهة المنظمة للمعرض، وبحضور السفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، ورانيا شرعان، مديرة مكتبة مصر العامة الرئيسية بالدقي.

وقدمت فرقة الأنامل الصغيرة، التابعة لمكتبة مصر العامة، مجموعة من الفقرات الفنية التي أبهرت الحضور، الذين أشادوا بها.

وقال السفير رضا الطايفي، إن مكتبات مصر العامة المتنقلة حرصت على المشاركة في معرض بورسعيد للكتاب، لتقديم العديد من فعالياتها المتنوعة لأبناء المحافظة وزوارها من المصيفين.
وأضاف الطايفي أن المكتبة المتنقلة بتقديم نفس خدمات وأنشطة المكتبة الثابتة وبالأخص خدمات إعارة الكتب، فضلاً عن تقديم أنشطة متنوعة مصحابة للأطفال، وتقديم ورش اليوم الواحد وبعض البرامج التدريبية والأنشطة التوعوية، بالإضافة إلى قراءة مفتوحة، مسابقات في المعلومات، حكايات، فن طي الورق الأوريجامي، تلوين متنوع، ورش تثقيفية للوعي الأثري، تنمية المهارات، والسلوكيات وغيرها من الفعاليات التي تقدمها المكتبة لجمهور المعرض.


ولفت إلى أن مكتبات مصر العامة، تسعى لنشر الثقافة والمعرفة إلى جموع المجتمع المصري، وتحرص على مشاركة قطاعات وزارة الثقافة في كافة الفعاليات والأنشطة التي تنظمها، تفعيلا لمبدأ التكامل بين القطاعات.
يشارك في الدورة الجديدة من معرض بورسعيد للكتاب  55 ناشرا، تتنوع ما بين دور نشر خاصة، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة، ومؤسسات صحفية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العامة معرض بورسعيد للكتاب الهيئة المصرية العامة للكتاب صندوق مكتبات مصر العامة بورسعيد معرض بورسعید مصر العامة

إقرأ أيضاً:

الخصوصية ووصول ذوي الإعاقة أبرزها.. 25 شرطًا و3 تصنيفات لـ "دورات المياه المتنقلة"

تستطلع وزارة البلديات والإسكان، آراء العموم حول دليل دورات المياه العامة المتنقلة، بهدف تحسين المظهر العام لها في المملكة، عن طريق تطبيق الضوابط والإرشادات التصميمية التي تحكم آلية اختيار نوعية ومكان دورات المياه العامة المتنقلة وتشغيلها.
وصنّفت الوزارة دورات المياه العامة المتنقلة إلى 3 أنواع بالنسبة لمكان تواجدها، وهي: مواقع البناء العامة أو الخاصة، والمناطق الزراعية والصناعية، أو المناسبات، والفعاليات والحفلات، أو المناطق الحضرية والريفية والطبيعية والشواطئ السياحية.
أخبار متعلقة مزارعو المملكة.. اطلبوا الكهرباء إلكترونياً وودعوا الوقودأمطار غزيرة على الباحة وجازانوأكدت أنه ينبغي على الأقل أن تكون 50% من حجرات المراحيض عبارة عن مراحيض أرضية شاملة الجنسين، بنسبة 60% للرجال و40% للنساء، وتزيد النسبة إلى 50% في حالة زيادة عدد الحضور النسائي في الفعاليات وغيرها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الخصوصية ووصول ذوي الإعاقة أبرزها.. 25 شرطًا و3 تصنيفات لـ "دورات المياه المتنقلة"- مشاع إبداعيتوزيع دورات المياه المتنقلةوأوضح الدليل أنه في المناطق الحضرية والريفية والطبيعية والشواطئ السياحية، يجب أن يكون الحد الأدنى لعدد دورات المياه العامة المتنقلة هو 3 دورات مياه عامة متنقلة فردية، على أن تحقق معايير الوصول الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير 4 مغاسل يد «على أن تكون 30% من المغاسل مهيأة كمواضئ» لكل 300 مستخدم، مع خدمة صيانة واحدة في اليوم على الأقل.
وبيّن الدليل المتطلبات المكانية لتوزيع دورات المياه العامة المتنقلة في الموقع، حيث يجب وضعها في أماكن واضحة ويسهل رؤيتها والوصول إليها، مع وضع لافتات واضحة، وإضاءة جيدة «بما في ذلك المنطقة المحيطة» إذا كان الاستخدام ليلاً.
وألزم الدليل أن تكون في أماكن قريبة من المناطق التي تزيد كثافة المستخدمين فيها، كما يجب توفيرها قريبا من مناطق توفير خدمات الطعام والشراب، وأن تكون بعيداً عن الشوارع الرئيسية وحركة المركبات وعن مواقع الحفر والبناء، وألا تزيد المسافة بين وحدات دورات المياه العامة عن 100 متر، وتكون موازية لمحاور الحركة ومخارج الطوارئ دون عرقلتها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الخصوصية ووصول ذوي الإعاقة أبرزها.. 25 شرطًا و3 تصنيفات لـ "دورات المياه المتنقلة"- مشاع إبداعي
ونصّ على أن تحتوي دورات المياه العامة المتنقلة العائلية على طاولات تغيير للأطفال قابلة للطي، بحيث لا يتداخل اللوح مع أي من مساحات الحركة أو الانتقال باتجاه المرحاض ومغسلة اليد، ويجب أن يكون اللوح على ارتفاع 50 سم من الأرض أثناء الاستخدام، مؤكدًا ضرورة أن تكون دورات المياه العامة مهيأة لإمكانية الوضوء والوصول لذوي الإعاقة إلى صنبور المياه، وخالية من العوائق.متطلبات الخصوصيةوتنطبق المتطلبات المتعلقة بالخصوصية على دورات المياه العامة المتنقلة، حيث يجب أن يوفر تصميم دورات المياه العامة المتنقلة الخصوصية بما في ذلك مداخلها وأبوابها، بحيث لا تفتح على المساحات العامة.
وأوجب الدليل تزويد حجرة المرحاض في دورات المياه بأجهزة قفل وإغلاق من الداخل مزودة بمؤشر يدل على وجود شخص داخل دورة المياه يظهر باللون الأحمر، ومتاح للاستخدام يظهر باللون الأخضر، وأن تكون مداخل ونوافذ دورات المياه العامة المتنقلة مؤمنة بشبك أو أقفال من الداخل، لمنع التخريب، وذلك في غير ساعات العمل.
وألزمت الوزارة بتوفير خزان خاص للمياه الصالحة للاستخدام، وخزان خاص لمياه الصرف الصحي، وينبغي توفير خزان خاص للمياه الرمادية، حيث يمكن إعادة استخدام المياه الرمادية لأغراض غير الشرب مثل الري أو تنظيف المراحيض أو غيرها من التطبيقات التي تكون فيها متطلبات جودة المياه أقل صرامة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الخصوصية ووصول ذوي الإعاقة أبرزها.. 25 شرطًا و3 تصنيفات لـ "دورات المياه المتنقلة"- مشاع إبداعي
وأجازت إعادة استخدام المياه الرمادية الناتجة عن دش الاستحمام على الواجهات البحرية، حيث يمكن استغلال مياه دش الاستحمام لاستخدامها في صندوق الطرد للمرحاض أو أعمال الري للمسطحات الخضراء، وذلك بعد التحقق من نقاوة المياه من المواد الكيميائية كالصابون وغيره.
واشترط الدليل وضع اللافتات على الباب أو على الحائط من الخارج، بحيث تكون مرئية بوضوح لعامة الناس، لتشمل منطقة تغيير ملابس أطفال أو دورات المياه العائلية، أو الرجالية أو النسائية، أو لذوي الإعاقة أو منطقة وضوء.
وتشتمل الاشتراطات أيضًا على وجود وسائل للتهوية حيث يجب توفير نافذة واحدة أو أكثر قابله للفتح والتامين من الداخل، لتهوية دورات المياه تهوية طبيعية، وبمروحة ميكانيكية للتهوية وبطريقة تحافظ على الخصوصية والأمان.
ونص الدليل على أن تكون كل مغاسل اليد وكرسي المرحاض مزودة بصمام تدفق، يعمل بجهاز الاستشعار، وأن تكون مصارف الصرف الصحي ذات شبكة معدنية، وينبغي أن يتم تركيبها داخل حجرة المرحاض، لتسهيل تصريف المياه.
وشدد على متطلبات النظافة العامة، حيث الخدمة على الفترات المتفق عليها في العقد، والتفريغ الدوري لخزان الصرف الصحي وحاويات النفايات في مركبة الخدمة، وتطهير خزان الصرف الصحي بعد تفريغه وإعادة تعبئته بالماء والمنظفات الصحية قبل الاستخدام.

مقالات مشابهة

  • “هيئة الطيران المدني” تشارك في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • خدمات ثقافية وفنية.. مواعيد وأماكن مكتبات مصر العامة المتنقلة خلال سبتمبر
  • فعاليات ثقافية وفنية.. معرض العاصمة للكتاب يواصل استقبال الجمهور حتى 6 سبتمبر
  • القومي للترجمة يشارك في معرض نادي مستشاري النيابة الإدارية للكتاب
  • معرض السويس للكتاب يحتفي بشعراء الفصحى في مدينة الغريب
  • تحت عنوان «اقرأ..كلمة واحدة تعني الكثير» مكتبات مطروح الأزهرية تشارك في فعاليات المبادرة الرئاسية
  • الأقصر عاصمة الثقافة الرياضية العربية.. افتتاح بطولة الشركات في نسختها 57 بحضور وزير الرياضة
  • برعاية حماة الوطن.. انطلاق فعاليات معرض العاصمة الأول للكتاب
  • البحوث الإسلامية يشارك في فعاليات معرض العاصمة الأول للكتاب
  • الخصوصية ووصول ذوي الإعاقة أبرزها.. 25 شرطًا و3 تصنيفات لـ "دورات المياه المتنقلة"