قالت المفوضية الأوروبية، الجمعة، إنها ستقدم للسلطة الفلسطينية مساعدة مالية طارئة بقيمة 400 مليون يورو (435.5 مليون دولار) ستصرف على ثلاث دفعات خلال الأشهر المقبلة.

وأضافت المفوضية أنه سيتم صرف الأموال على ثلاث دفعات في صورة منح وقروض خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر بحسب التقدم في تنفيذ أجندة الإصلاحات للسلطة الفلسطينية.

وتعاني ماليات السلطة الفلسطينية من حالة فوضى منذ سنوات بعد أن خفضت دول مانحة التمويل، الذي كان يغطي ذات يوم ما يقرب من ثلث الميزانية العامة للسلطة البالغة ستة مليارات دولار، وطالبت بإصلاحات تعالج الفساد والهدر.

لكن مسؤولين فلسطينيين يقولون إن تدهور الأوضاع تفاقم بشدة بعد أن نفذت حركة حماس هجوما مباغتا على إسرائيل من قطاع غزة في السابع من أكتوبر، إذ دفع ذلك إسرائيل إلى حجب جزء كبير من عائدات الضرائب التي تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية وتشكل حاليا المصدر الرئيسي لتمويلها.

ويقول مسؤولون فلسطينيون إن السلطة الفلسطينية تواجه واحدة من أخطر أزماتها منذ تشكيلها بموجب اتفاقات سلام مؤقتة مع إسرائيل قبل 30 عاما.

ويسيطر الجيش الإسرائيلي على الضفة الغربية، رغم أن السلطة الفلسطينية تمارس إدارة محدودة للمناطق التي يعيش فيها معظم السكان الفلسطينيين.

وبموجب اتفاق طويل الأمد بين الجانبين، تجمع إسرائيل الضرائب على البضائع التي تمر عبر إسرائيل إلى الضفة الغربية وترسل تحويلات شهرية إلى السلطات في رام الله.

وحولت إسرائيل 435 مليون شيقل (116 مليون دولار) إلى السلطة الفلسطينية في أوائل يوليو، لكن مسؤولين فلسطينيين يقولون إن إسرائيل لا تزال تحتجز ستة مليارات شيقل من أموال السلطة الفلسطينية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السلطة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي الرياضي» يبدأ الإعداد لـ «مجموعات الأبطال»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة بنزيمة يعد جماهير الاتحاد بلقب الدوري "الأرصاد" يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة


حظيت بعثة فريق نادي أبوظبي الرياضي لسيدات كرة القدم، باستقبال بالورد من عائلات اللاعبات، لدى وصولها إلى مطار زايد الدولي في أبوظبي، قادمة من العاصمة السعودية الرياض، عقب المشاركة الناجحة في تصفيات المجموعة الأولى بدوري أبطال آسيا.
وتأهل الفريق إلى دور المجموعات، بعد فوزه المثير على النصر السعودي صاحب الأرض بهدف، والذي منحه الصدارة بـ «العلامة الكاملة»، وحصد بطاقة التأهل، والانتقال إلى مرحلة المجموعات المقررة من 6 إلى 12 أكتوبر المقبل، ويلعب «أبوظبي الرياضي» في المجموعة الأولى التي تضم أيضاً ووهان جيانجدا الصيني «المستضيف»، وأينشيون ريد أينجلز الكوري، وصباح الماليزي.
ويعد الجهاز الفني بقيادة سارة حسنين تقريراً شاملاً لإدارة النادي، ولجنة كرة القدم النسائية باتحاد الكرة، بعد التأهل المستحق للفريق على حساب النصر «السعودية» ويونج إيلفانتس «لاوس» ومياوادي «ميانمار».
وتضم المرحلة المقبلة 12 فريقاً موزعة على 3 مجموعات بنظام التجمع، وعبر الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، في ضيافة تايلاند، وفيتنام والصين، فيما يقام ربع النهائي في مارس 2025.
وضمت بعثة نادي أبوظبي الرياضي، ديما الإبراهيم رئيسة الوفد، وسارة حسنين المدير الفني، و23 لاعبة هن روان الحمادي، وروضة المهيري، ومها البلوشي، وجين بوينو، وطرفة الغافري، وعهود الزركان، وشهد الزركان، وصالحة راشد، وشمة المنصوري، ونعيمة جمعة، وليديا كامبراة، وبرسيلا لاريتي، ورشيدة إبراهيم، وأجيمانج أسيريفي، وسيلينا نياما، وغنيمة راشد عبيد، ويوجينيا كركر، وفاطمة الحوسني، ونوف العدوان، وعايشة حميداش، وفاطمة المرزوقي، وفاليريا أكلوفيسكي، وريكا بوديل.
ويمنح الاتحاد الآسيوي الأندية المشاركة 2.1 مليون دولار، بواقع 100 ألف دولار لكل منها، فيما تبلغ مكافأة البطل 1.3 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية: لا تأثير فوري على الاتحاد الأوروبي بسبب تراجع إنتاج ليبيا النفطي
  • إسرائيل.. بن غفير يتعهد باستخدام سلطته لمنع صفقة الرهائن ويصفها بـالمتهورة
  • «أبوظبي الرياضي» يبدأ الإعداد لـ «مجموعات الأبطال»
  • منظمة العفو الدولية تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على تزويد إسرائيل بالأسلحة
  • سلطة ضد المقاومة
  • قواعد جديدة تدخل حيز التنفيذ في المطارات الأوروبية
  • قواعد جديدة لحقائب اليد تدخل حيز التنفيذ في المطارات الأوروبية
  • تداعيات خطيرة لانتشار الحرب إلى الضفة الغربية
  • الهباش: الاحتلال يريد تغيير الوضع القائم في الضفة وتقويض السلطة الفلسطينية
  • صحيفتان بريطانيتان: هل السلطة الفلسطينية عاجزة أم متواطئة؟