المخدرات.. كشف فريق علمي تأثير تناول العقاقير المخدرة على الدماغ في تجربة سريرية جديدة، تعد الأولى من نوعها.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كان الدكتور نيكو دوسينباخ من جامعة واشنطن أحد المشاركين السبعة في تجربة درست كيفية رد فعل المشاركين عند تناول نوع من المخدرات وهو السيلوسيبين، المكون النشط الرئيسي في الفطر السحري، المعروف أيضًا باسم الفطر.

تأثير المخدرات على الدماغ الدكتور  نيكو دوسينباخ 

وأفاد عالم الأعصاب بأنه شعر بـ"إحساس متزايد بالذات" عندما بدأ تأثير الدواء، كما خاض تجربة شبه دينية جعلته يعتقد أنه "الكون".

وقدمت نتائج الدراسة لمحة نادرة حول الآلية التي توفر بها مثل هذه الأنواع من الأدوية راحة دائمة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق واضطرابات الصحة العقلية الأخرى .

وأضاف الدكتور دوسينباخ لشبكة CNN "أبلغ أشخاص آخرون أنهم رأوا الله، وإذا كنت متدينًا جدًا، فقد أستطيع رؤية ذلك، لكن بالنسبة لي كان الأمر أشبه بـ "أوه، أنا الكون".

والجدير بالذكر أن السيلوسيبين يؤثر على جزء من الدماغ يسمى الحُصين، وهو المسؤول عن التفكير في الأفكار والتجارب التي تساعد الأفراد على تحديد شعورهم بذاتهم، وهو ماينطبق على طريقة عمل مضادات الاكتئاب التي تستهدف مقاطعة "حلقة التفكير السلبي، أو التفكير المتوقف الذي يمكن أن يحدث مع الاكتئاب "، بحسب ما قالته جينجر نيكول، المؤلفة المشاركة في الدراسة، لشبكة CNN.

السيلوسيبين وعلاقته بالاكتئاب 

 

تأثير المخدرات على الدماغ

وتظل مادة السيلوسيبين غير قانونية في معظم أنحاء الولايات المتحدة، لكن إدارة الغذاء والدواء وافقت عليها كدواء " علاجي مبتكر" في عام 2018 للتجارب السريرية لعلاج الاكتئاب الشديد.

وكان الدكتور دوسينباخ جزءًا من مجموعة السيلوسيبين التي أعطيت 25 مليجرامًا من الدواء، في حين تلقى بعض المشاركين 40 مليجرامًا من الريتالين، وهو منبه يوصف لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط  ADHD.

وأردف الدكتور دوسينباخ لشبكة CNN: "عندما بدأ مفعول الدواء، لم يكن أحد في التجربة يعرف ما إذا كان قد تناول السيلوسيبين أو الريتالين، والذي تم اختياره ليكون علاجًا وهميًا لأنه مثير أيضًا، مثل شرب فنجان أو فنجانين من القهوة".

مسح ضوئي يكشف تأثير المخدرات على الدماغ 

وأجرى العلماء، خلال الدراسة ما لا يقل عن 18 مسحًا لدماغ كل مشارك قبل وأثناء وبعد التجربة، باستخدام خريطة حرارية من درجات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر لإظهار التغيير في نشاط الدماغ الطبيعي والأزرق والأخضر لتعكس الدماغ في حالته الطبيعية. 

وقال الدكتور دوسينباخ إنه شعر باهتمام كبير برد فعله تجاه المادة المخدرة ورؤية النتائج تتكشف في عمليات مسح الدماغ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المخدرات تناول العقاقير التفكير السلبي الولايات المتحدة مخدرات الدواء القلق الصحة العقلية على الدماغ

إقرأ أيضاً:

«هيئة الاستعلامات»: مصر تتصدر قارة أفريقيا في تأثير القوة الناعمة عالميًا

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات تصدر مصر قائمة أكثر 10 دول أفريقية ذات التأثير الأكبر من حيث القوة الناعمة في العالم للعام الجاري، وذلك وفقًا لمؤشر القوة الناعمة العالمي الصادر عن شركة الاستشارات العالمية «براند فاينانس»، ما يعكس مكانتها المميزة وتأثيرها الإيجابي وسمعتها الطيبة بين الدول.

تصنيفات الدول ومدى تمتعها بالمقاييس المطلوبة

وأوضحت هيئة الاستعلامات أن المؤشر يعتمد على استطلاع رأي كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، البالغ عددها 193 بشأن تصنيفات الدول ومدى تمتعها بالمقاييس المطلوبة حتى تدرج على القائمة.

فيما أوضح موقع «بيزنس إنسايدر أفريكا» المتخصص في التقارير الأفريقية أن مصر حصلت على نتيجة 44.9 درجة على المؤشر الذي يقيس ثماني ركائز أساسية من بينها، الأعمال والتجارة، والعلاقات الدولية، والتعليم والعلوم، والثقافة والتراث، والحوكمة، والإعلام والاتصالات، والمستقبل المستدام، والشعب والقيم.

ترتيب الدول الأفريقية من حيث القوى الناعمة

وجاءت جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية إذ حصلت على 43.7 درجة، وتلتها المغرب بالمركز الثالث حيث نالت 40.6 درجة، ثم الجزائر التي حازت على 36.8 درجة، وتوسطت نيجيريا قائمة الدول العشر بحصولها على 36.3 درجة على مؤشر القوة الناعمة، وتبعتها غانا بـ 35.1 درجة، وبعد ذلك تنزانيا بـ 34.7 درجة، وتعقبها السنغال بـ34.6 درجة، وأخيرًا كينيا التي حصلت على 34.6 درجة.

وفقا للهيئة العامة للاستعلامات تعرف القوة الناعمة بأنها القدرة على الإقناع والتأثير في بعض الأطراف حتى تتم الاستجابة لرغبات الطرف الدولة التي تمارس القوة الناعمة، ويمكن في هذا الصدد الاستفادة من أدوات عديدة؛ منها: الثقافة، والفنون، والرياضة، فضلًا عن الدبلوماسية، والمساعدات الخارجية ويضطلع بهذه الأدوات كلٌ من مؤسسات الدولة، ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، إلى جانب إمكانية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • منتجات الألبان قليلة الدسم تحمي من الاكتئاب
  • رئيس نجع حمادي يكشف عن أخر مستجدات مدينة الأمل وبعض الملفات الهامة
  • الصهيونية: سياسة التوسع والعنصرية التي تدمر حلم السلام في فلسطين
  • «هيئة الاستعلامات»: مصر تتصدر قارة أفريقيا في تأثير القوة الناعمة عالميًا
  • باحثون يطورون طريقة لتشخيص مرض التوحد
  • الشعلان: فعاليات متنوعة في مهرجان “شتاء درب زبيدة”
  • طبيب يكشف عن أدوية تسبب جلطات الدم
  • باحثون أمريكيون ينجحون في “كسر شفرة التوحد”
  • بالتفاصيل.. انطلاق مهرجان "شتاء درب زبيدة" نوفمبر المقبل
  • ضبط 212 عبوة أدوية ومستحضرات تجميلية مجهولة المصدر بالغردقة