شهد النظام العالمي لشركة "مايكروسوفت"، اليوم الجمعة، خللًا فنيًا مفاجئًا أثار حالة من الفوضى والاضطراب في عدد من القطاعات الحيوية حول العالم.


تفاصيل العطل الفني

في فترة ظهر اليوم الجمعة، تعرض نظام الحوسبة السحابية لشركة مايكروسوفت لخلل فني غير متوقع.

ولم يكن هناك أي إنذارات مسبقة حول المشكلة، التي أثرت بشكل كبير على وصول المستخدمين إلى تطبيقات وخدمات Microsoft 365.

وقد استمر هذا العطل لعدة ساعات بعد إعلان الشركة عن بدء جهود الإصلاح التدريجية.


تأثير العطل على خطوط الملاحة الجوية

أدى الانقطاع في خدمات الحوسبة السحابية لشركة مايكروسوفت إلى تعطيل واسع النطاق في خطوط الملاحة الجوية. تأثرت العديد من دول العالم بهذا العطل، بما في ذلك الهند، ألمانيا، الولايات المتحدة، وأستراليا.

كما تأثرت شركات الطيران الكبرى مثل American Airlines وDelta، مما تسبب في إلغاء وتأخير الرحلات الجوية.

 

أثر العطل على الشركات الأخرى

كما تتبع موقع DownDetector، الذي يرصد انقطاعات الإنترنت، زيادة ملحوظة في التقارير المتعلقة بانقطاع خدمات شركات أخرى مثل Visa، ADT Security، وAmazon.

وسجل الموقع حدوث مشاكل مماثلة في خدمات أمازون بعد ساعات من حدوث العطل في مايكروسوفت.


الخسائر المالية لشركة مايكروسوفت

أدى العطل الفني إلى خسائر مالية ضخمة لشركة مايكروسوفت، حيث فقدت الشركة نحو 60 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد انخفاض أسهمها بنسبة 2% في تداولات ما بعد الإغلاق.

ويعزى هذا الانخفاض إلى التأثيرات السلبية للعطل على عمليات الشركة وسمعتها.

وقد أفاد موقع Downdetector، المتخصص في مراقبة حالات الانقطاع، بارتفاع مفاجئ في المشكلات التي تؤثر على مجموعة من المواقع الإلكترونية، بما في ذلك تطبيقات Microsoft، مواقع الخدمات المصرفية، وتطبيقات شركات الطيران.

كما تأثرت شركة الأمن السيبراني Crowdstrike بخلل تقني، مما أثر على الشركات على مستوى العالم.

فعلى موقع Ryanair، نصحت الشركة الركاب بالوصول إلى المطارات قبل ثلاث ساعات من الموعد المحدد، موضحة أن المشكلة تتعلق بـ "تكنولوجيا المعلومات الخاصة بطرف ثالث" والتي تقع خارج نطاق سيطرة Ryanair وتؤثر على جميع شركات الطيران التي تستخدم الشبكة.

وفي منشور على منصة X، أشار تروي هانت، الباحث في الأمن السيبراني، إلى أن "شيئًا غير معتاد يحدث حاليًا، حيث يشكو الأفراد من مشاكل في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows."

وذكر مهندسو الأمن السيبراني أن مشكلة تتعلق ببرنامج مكافحة الفيروسات Crowdstrike تتسبب في تعطل أجهزة الكمبيوتر.

وأضافت Crowdstrike في منشور على موقعها الإلكتروني أنها على علم بالتقارير المتعلقة بأعطال في Windows تتعلق بجهاز الاستشعار Falcon.


الاستجابة للعطل وتداعياته

تعمل شركة مايكروسوفت على استعادة خدماتها بالكامل وتقديم تعويضات محتملة للعملاء المتأثرين.

وفي الوقت نفسه، يشير العطل إلى ضرورة تعزيز الأمان والموثوقية في أنظمة الحوسبة السحابية لضمان عدم تكرار مثل هذه المشاكل في المستقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مليار الملاحة الجوية الخدمات المصرفية مايكروسوفت المالية تعطيل غير متوقع شركة مايكروسوفت مستخدمين شركات الطيران يوم الجمعة الخدمات المستخدمين مستوى العالم مواقع الخدمات 60 مليار القطاعات الحيوية طرف ثالث

إقرأ أيضاً:

148 مليون دولار إيرادات Telegram من العملات المشفرة في عام 2023

Telegram، تطبيق المراسلة الاجتماعية الشهير، يعتمد بشكل متزايد على العملات المشفرة، وخاصة من خلال تكامله مع سلسلة الكتل TON. يحرك نشاط العملات المشفرة الآن جزءًا كبيرًا من إيرادات المنصة.

يأتي هذا الكشف في الوقت الذي يواجه فيه مؤسسها والرئيس التنفيذي لها، بافيل دوروف، تدقيقًا قانونيًا في فرنسا. في الأسبوع الماضي، وجهت إليه محكمة فرنسية اتهامات بشأن استخدام التطبيق لتسهيل الأنشطة غير المشروعة.

إيرادات Telegram تعتمد بشكل كبير على العملات المشفرة
يكشف تقرير حديث لصحيفة Financial Times أن Telegram حققت 130 مليون دولار من خدمات المحفظة المتكاملة الخاصة بها. يتجاوز هذا المبلغ أرباحها من الإعلانات والاشتراكات المميزة.

في سبتمبر 2023، قدمت Telegram محفظة ذاتية الحفظ تستهدف عشاق العملات المشفرة. تتيح هذه الميزة للمستخدمين تخزين الأصول المشفرة وإرسالها واستلامها وتداولها داخل التطبيق، متجاوزة بذلك مزودي المحافظ المشهورين الآخرين مثل MetaMask.

إيرادات التشفير في Telegramإيرادات التشفير في Telegram. المصدر: Financial Times
علاوة على ذلك، كسبت الشركة أيضًا 17.8 مليون دولار من بيع المقتنيات الرقمية، مثل أسماء المستخدمين وأرقام الهواتف الافتراضية، مع المدفوعات المقدمة في Toncoin، الرمز الأصلي لسلسلة الكتل TON. معًا، جلبت هذه الأنشطة المتعلقة بالعملات المشفرة ما يقرب من 148 مليون دولار، وهو ما يمثل حوالي 40٪ من الإيرادات السنوية لشركة Telegram.

وأضاف التقرير: "بصرف النظر عن شراء 64 مليون دولار من سندات Telegram القابلة للتحويل العام الماضي، اشترى دوروف أيضًا اشتراكات Telegram Premium بقيمة 300000 دولار كهدية، ودفع للشركة في Toncoin".

كما تظهر التقارير المالية لشركة Telegram أن الشركة تمتلك 399.2 مليون دولار من الأصول المشفرة، وهي زيادة حادة من 106.35 مليون دولار في عام 2022. وعلى النقيض من ذلك، بلغ النقد وما يعادله لعام 2023 170.85 مليون دولار فقط، في حين بلغت قيمة أصول العقارات والمعدات 372.94 مليون دولار. تشير هذه البيانات إلى أن العملات المشفرة هي الآن الأصول الأكثر قيمة لشركة Telegram.

مقالات مشابهة

  • سمير فرج: 67 مليار دولار خسائر الجيش الإسرائيلي منذ الحرب على غزة (فيديو)
  • الطائرة الروسية المحطمة .. العثور على 22 جثة
  • نصف مليار جنيه حجم المحفظة الاستثمارية لشركة «كريدت» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • "شركات السياحة والسفر": تسيير خط طيران مباشر من لندن إلى الأقصر أول نوفمبر
  • مساهمو بروج يوافقون على توزيع أرباح مرحلية بـ2.4 مليار درهم
  • مستثمرون يتوقعون صعودها.. قيمة أوبن إيه آي تتجاوز 100 مليار دولار
  • الدفاع الروسية: خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك 8 آلاف عسكري
  • مليار دولار.. الخسائر المتوقعة لمجموعة "العز" بسبب قضية إغراق المسطحات بالاتحاد الأوروبي
  • 148 مليون دولار إيرادات Telegram من العملات المشفرة في عام 2023
  • طائرة مصرية تهبط اضطراريا في ليبيا بسبب ولادة مفاجئة