بوابة الفجر:
2024-09-03@06:06:15 GMT

أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف اقتصادية

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

 

 

انخفضت أسعار النفط يوم الجمعة، حيث شهدت أسعار خام برنت انخفاضًا بمقدار 51 سنتًا لتصل إلى 84.50 دولارًا للبرميل، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 72 سنتًا لتصل إلى 82.10 دولارًا للبرميل. وتضع هذه الحركة الهبوطية النفط في موضع الخسارة الأسبوعية الثانية على التوالي، متأثرًا بمزيج من العوامل الاقتصادية التي أثرت سلبًا على معنويات المستثمرين وعززت الدولار الأمريكي.

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى، لجلستين متتاليتين. وجاءت هذه الزيادة في أعقاب بيانات سوق العمل والتصنيع الأمريكية القوية غير المتوقعة في وقت سابق من الأسبوع. وعادةً ما تقلل قوة الدولار من جاذبية السلع المقومة بالدولار، مثل النفط، بالنسبة للمستثمرين الذين يستخدمون عملات أخرى.

ومما ساهم في تعزيز التوقعات الهبوطية أن الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، اختتمت جلستها العامة الثالثة دون الإعلان عن تدابير تحفيز اقتصادي كبيرة. وسلط دانيال هاينز، المحلل لدى ANZ، الضوء على تأثير الموقف الاقتصادي للصين على سوق السلع الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، أثار النمو الأبطأ من المتوقع للاقتصاد الصيني الذي بلغ 4.7% في الربع الثاني من العام الماضي مخاوف بشأن الطلب المستقبلي على النفط في البلاد.

وفي المقابل، أظهر التضخم الأساسي في اليابان ارتفاعًا في شهر يونيو، الأمر الذي قد يفسح المجال لرفع محتمل لأسعار الفائدة في سوق النفط الهامة هذه. على الرغم من المعنويات السلبية الأوسع نطاقًا، وجدت أسعار النفط بعض الدعم في وقت سابق من الأسبوع بسبب انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأمريكية.

ومع ذلك، لا تزال النظرة المستقبلية حذرة حيث أشارت شركة FGE الاستشارية إلى أن اتجاهات المخزونات الأوسع نطاقًا تبدو أكثر هبوطًا مما كان متوقعًا لشهر يوليو. ولاحظت الشركة أن مخزونات النفط الخام يتم سحبها بوتيرة أبطأ من المعتاد في هذه الفترة، كما ارتفعت مخزونات الوقود العالمية الأسبوع الماضي.

على صعيد الإنتاج، من غير المتوقع أن توصي مجموعة منتجي أوبك+ بأي تغييرات في سياسة الإنتاج، بما في ذلك خطة البدء في خفض تخفيضات إنتاج النفط اعتبارًا من شهر أكتوبر، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة.

وبالنسبة للأسبوع، من المتوقع أن يغلق خام برنت على انخفاض بنحو 0.5%، في حين من المتوقع أن ينهي خام غرب تكساس الوسيط الأسبوعي على انخفاض بنحو 0.1%.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

مخاوف ضعف الطلب تضغط على خام برنت

تكبدت أسعار خام برنت خسائر طفيفة، خلال التعاملات الآسيوية الثلاثاء، إذ طغت المخاوف من انخفاض الطلب بفعل تباطؤ الاقتصاد الصيني على تأثير إغلاق منشآت لإنتاج النفط في ليبيا.

تحرك الأسعار

هبطت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، أو 0.48 بالمئة، إلى 77.15 دولار للبرميل بحلول الساعة 0156 بتوقيت غرينتش.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، الذي لم تكن له تسوية أمس الاثنين بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة، بمقدار 28 سنتا عن إغلاق الجمعة عند 73.55 دولار.

وقال وارين باترسون من آي.إن.جي "يظل النفط تحت ضغط في ظل استمرار المخاوف بشأن الطلب الصيني. ولم يكن من الممكن أن تساعد بيانات مؤشر مديري المشتريات التي جاءت أضعف من المتوقع... في تخفيف هذه المخاوف".

وسجل مؤشر مديري المشتريات في الصين أدنى مستوى في ستة أشهر في أغسطس. كما سجلت الصين الاثنين أول انخفاض في طلبيات التصدير الجديدة خلال ثمانية أشهر في يوليو، وقالت إن أسعار المساكن الجديدة نمت في أغسطس بأضعف وتيرة هذا العام.

وقال باترسون "من الواضح أن هذه التوترات حيال الطلب تعوض (أثر) تعطل الإمدادات من ليبيا".

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنها استضافت محادثات في طرابلس الاثنين لمعالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي التي أدت إلى توقف في إنتاج النفط الذي انخفض إلى أقل من نصف مستواه المعتاد.

وذكرت البعثة أن المشاركين توصلوا إلى "تفاهمات هامة".

وتابعت "اتفق ممثلا مجلسي النواب والأعلى للدولة في نهاية الجلسة على رفع ما توافقا عليه إلى المجلسين للتشاور، على أن يتم استكمال المشاورات يوم غد بهدف التوقيع النهائي على الاتفاق".

وقال ستة مهندسين لرويترز إن صادرات النفط لا تزال متوقفة من موانئ ليبية رئيسية وإن الإنتاج لا يزال منخفضا في أنحاء البلاد.

كما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي اعتبارا من يوم أمس.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن إجمالي الإنتاج انخفض إلى ما يزيد قليلا على 591 ألف برميل يوميا بحلول 28 أغسطس من نحو 959 ألف برميل يوميا في 26 أغسطس. وبلغ الإنتاج نحو 1.28 مليون برميل يوميا في 20 يوليو.

ومن المقرر أن تزيد ثماني دول في تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاء، الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر، وهي خطة قالت مصادر في القطاع إنها ستمضي قدما على الأرجح بغض النظر عن مخاوف الطلب.

وأظهر مسح لرويترز الاثنين انخفاض إنتاج النفط العالمي الشهر الماضي إلى أدنى مستوى منذ يناير.

وتفاقمت المخاوف بشأن الإمدادات بعد تعرض ناقلتي نفط لهجوم أمس في البحر الأحمر قبالة اليمن، وإن لم تلحق بهما أضرار كبيرة. وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم على إحدى الناقلتين.

كما أوقفت مصفاة غازبروم نفت الروسية في موسكو العمليات في إحدى وحداتها لإجراء إصلاحات. واندلع حريق يوم الأحد بعد ضربة بطائرة مسيرة للمصفاة التي عالجت 11.6 مليون طن من النفط الخام العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تواصل خسائرها بسبب مخاوف ضعف الطلب
  • النفط يتراجع مع مخاوف من طلب ضعيف طغت على انخفاض إنتاج ليبيا
  • انخفاض أسعار الذهب مع ترقب لبيانات اقتصادية امريكية
  • مخاوف ضعف الطلب تضغط على خام برنت
  • تراجع أسعار النفط مع زيادة ضعف الطلب نتيجة حصار ليبيا
  • أزمة اقتصادية تلوح بأُفق العراق.. التقليص والتأخير وتدهور الخدمات على الأبواب
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة
  • انخفاض أسعار خامي البصرة بالتزامن مع تراجع النفط عالمياً
  • الذهب يستقر بعد بيانات تشير إلى أن خفض الفائدة الأمريكية سيكون أقل من المتوقع
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.69 دولار ليبلغ 79.48 دولار