أكد الدكتور خالد العيسى، مستشار الأمن السيبراني وعميد الاتصالات وتقنية المعلومات بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، أن السبب وراء تعطل العديد من المطارات والبنوك والقنوات التلفزيونية اليوم، لم يكن هجومًا سيبرانيًا كما اعتقد البعض في البداية، بل كان نتيجة لخلل تقني.
وأوضح الدكتور العيسى أن الخلل تسبب في توقف العديد من أنظمة ويندوز سيرفر، ما أدى إلى تعطل السيرفرات والخدمات المقدمة عبرها، مشيرًا إلى أن هذا التعطل أثر بشكل مباشر على خدمات المراقبة والجدولة في المطارات، ما أدى إلى إلغاء وإيقاف جميع الرحلات الجوية، وامتد تأثيره ليشمل العديد من القطاعات الأخرى التي تعتمد على تلك الأنظمة.


أخبار متعلقة مايكروسوفت تعلن حل مشكلة انقطاع الخدمة عالميًازلزال بقوة 7.3 درجات يضرب تشيلي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ليس هجومًا سيبرانيًا.. خبير تقني: خلل وراء تعطل مطارات وبنوك حول العالمحل المشكلةوكشف أن الخلل نجم عن تحديث قامت بإصداره شركة كراود سترايك، المتخصصة في أنظمة الحماية، حيث بثت الشركة هذا التحديث إلى جميع الأجهزة التي تستخدم نظامها، ما أدى إلى تعارض مع أنظمة ويندوز، ودفع الأجهزة إلى إعادة التشغيل بشكل مستمر دون توقف، ما أدخلها في دوامة لا نهائية من دورات إعادة التشغيل.
الدكتور خالد العيسى، مستشار الأمن السيبراني وعميد الاتصالات وتقنية المعلومات بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
وفي محاولة لحل المشكلة، نشر بعض المستخدمين حلاً سريعًا يتضمن إعادة تسمية ملف التحديث حتى يتجاهله النظام ولا يراه، لكن الدكتور العيسى حذر من أن هذا الحل قد يؤدي إلى تعطل خدمات نظام الحماية بالكامل، موضحًا أن تطبيق هذا الحل يتطلب الدخول إلى نظام ويندوز عبر الوضع الآمن ومن ثم الوصول إلى الملف المستهدف وتغيير اسمه، وبعدها يمكن إعادة تشغيل النظام ليعمل بشكل طبيعي.
من جهتها، أكدت شركة كراود سترايك أنها تعمل حاليًا على تطوير حل سريع لهذا الخلل وأنها ستقوم بالتواصل مع الجهات المتضررة لبث هذا الحل بشكل آلي، معربة عن أسفها لأي إزعاج قد تسببه هذه المشكلة لمستخدميها وللجهات التي تعتمد على أنظمتها.
وأكد العيسى، على أهمية الحذر واتباع الإجراءات الأمنية اللازمة عند تثبيت التحديثات الجديدة على الأنظمة، مشيرًا إلى أن الجهات المختصة في المملكة تتابع الوضع عن كثب وتعمل على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.
وأشار الى انه حتى الآن، لم تصدر أي تصريحات رسمية من الجهات في المملكة تشير إلى تضررها من هذا الحدث، مما يطمئن المواطنين والمقيمين إلى أن الأمور تسير نحو الحل بشكل منظم وفعال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري جدة الأمن السيبراني الخلل التقني تعطل المطارات عطل فني

إقرأ أيضاً:

خبير: المستوطنون يعتدون بشكل يومي على الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية (فيديو)

قال اللواء محمد المصري، خبير الشؤون الأمنية والاستراتيجية، إن العدوان على الشعب الفلسطيني مر عليه أكثر من 330 يوم، مشيرًا إلى أن جيش الاحتلال لا يضع أي خطة بل يستمر في القصف.

الاحتلال: اعتقال 17 فلسطينياً مطلوباً وضبط وسائل قتالية وتدمير عبوات ناسفة في الضفة الغربية الاحتلال يزعم استهداف منصات صاروخية تابعة لحزب الله جنوب لبنان  أبناء فلسطين

وأضاف «المصري» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك مخاطر من سلوك المستوطنين الذين يقوموا بالاعتداءات اليومية على أبناء فلسطين، ويؤدي إلى الصدام واستدراج الفلسطينيين إلى القتال.

وأوضح أن ما يحدث اليوم في الضفة الغربية يهدف إلى اقتلاع المخيمات وتدميرها، فضلا عن الأمور التي تتطور في الضفة وليس كما تدعي إسرائيل أن هدفها القضاء على حركة حماس، لافتًا إلى أن الضفة تشهد تطورات كبيرة من خلال القصف العنيف المستمر من قبل الاحتلال، متابعًا: «دولة الاحتلال تهدف إلى زيادة المستوطنين بالضفة حتى الاستيلاء عليها بشكل كلي».

 قطاع غزة

وأكد أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يبحث عن إمكانية استدامة الصراع والحرب على الضفة وعلى قطاع غزة، إذ أنه يهدف إلى إبادة الشعب الفلسطيني، فضلا عن أن المستوى الأمني الإسرائيلي يؤكد أن خطط العدوان التي يهملها نتنياهو ستؤدي إلى خسارة استراتيجية خاصة.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

 

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب وراء تراجع سعر الدولار.. خبير يكشف التوقعات المقبلة
  • عاجل-تعطل خدمة إنستجرام عالميًا لعدة ساعات
  • خبير: القطاع الخاص "مبيضيعش وقته في حاجة مبتكسبش"
  • أكاديمي فرنسي يحذر: العالم اعتاد الروتين المرعب في غزة
  • خبير عسكري واستراتيجي لـ سرايا: العصيان المدني قد يفرض معادلة الحل في غزة
  • بعد تدميره بشكل كامل.. إعادة ترميم وافتتاح قسم الاستقبال والطوارئ في مجمع الشفاء / فيديو
  • رئيسة تنزانيا تناقش مبادرات "العالم الإسلامي" مع العيسى
  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي: يجب إعادة الرهائن الذين لا يزالون في الأسر إلى ديارهم
  • تحقيقات أمنية تكشف الأيادي الخفية وراء هجوم القاصرين على سبتة المحتلة
  • خبير: المستوطنون يعتدون بشكل يومي على الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية (فيديو)