قال وزير خارجية بريطانيا، ديفيد لامي، اليوم الجمعة: «إننا ملتزمون بالاعتراف بدولة فلسطين عندما تكون الظروف مناسبة».

وطالب وزير خارجية بريطانيا، بوقف العلميات العسكرية التي يشنها الاحتلال الإسرئيلي ضد المدنيين في قطاع غزة، مشددًا على أهمية إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح السرى الإسرائيليين.

وأوضح لامي، أن الاحتلال الإسرائيلي يفرض الكثير من القيود غير المقبولة مما يجعل ادخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة أمر صعب للغاية.

وأكد وزير خارجية بريطانيا، اعتزام بلاده إستئناف عملية دعم وكالة الإغاثة الفلسطينية «الأونروا».

يأتي ذلك تزامنًا مع رغبة الحكومة البريطانية الجديدة، برئاسة رئيس وزراء بريطانيا الجديد، كير ستارمر، في إعادة تشكيل سياسات خارجيه جديدة للمملكة المتحدة، خاصة وأن ستارمر، أعرب في وقت سابق رغبته في ذلك.

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال يكشف عن تفاصيل جديدة بشأن انفجار تل أبيب

آخر تطورات الحالة الصحية لـ جو بايدن بعد إصابته بكورونا

خبير: امتداد الخلل الفني للعديد من مطارات العالم دليل على أنه ليس هجوما

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين الاحتلال الإسرائيلي رئيس وزراء بريطانيا غزة وزير خارجية بريطانيا كير ستارمر ديفيد لامي وزیر خارجیة بریطانیا

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية مصر الأسبق يكشف عن ما أخبره به نتنياهو ويقول: الاعتماد على واشنطن خطأ كبير جدا

مصر – أكد وزير خارجية مصر الأسبق نبيل فهمي أن اعتماد العرب على الولايات المتحدة منفردة في حل القضية الفلسطينية “خطأ كبير” مشددا على أن المبادرة يجب أن تأتي من العرب كما حدث بعد عام 1967.

وأشار فهمي خلال لقاء ببرنامج “صالة التحرير”، والذي تم عرضه عبر فضائية “صدى البلد”، إلى أن “الولايات المتحدة جهة ليست حيادية أو بها تكوين سياسي داخلي يسمح لها أن تلعب دور المبادر ومحرك المفاوضات بمنطقة الشرق الأوسط”.

وشدد على أن التعامل مع الوضع الإنساني الكارثي في غزة أمر حتمي، محذرا في الوقت نفسه، من الضغط الأمريكي بالمفاوضات في اللحظة الأخيرة، والذي قد “يفرض أمورا غير مقبولة بالنسبة لمصر”.

كما أكد الرفض المصري للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا ومعبر رفح، لأنه يعني “تقنين (قوننة) الاحتلال”.

وأوضح أن إسرائيل هي التي طلبت بعدما انسحبت من غزة، وجود قوات مراقبة وشرطة حدود مصرية بطول الممر، لمنع المناوشات وعمليات التسلل.

وأشار إلى أن الخطوة الأولى في التوترات الأخيرة لما يحدث بالمنطقة بعد غزة تعود إلى إسرائيل، مستشهدا “بالهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق، واغتيال إسماعيل هنية”.

ونوه بأن “إسرائيل تلعب لعبة خطرة في المنطقة يمكن أن تكون لها تداعيات كبيرة”، لافتا في الوقت نفسه، إلى أن “محاولة تل أبيب التحكم في غزة والضفة ولبنان واليمن وإيران في آن واحد، تجعل احتمالات الخطأ كبيرة”.

كما أكد فهمي “تأييده لأي جهد له استجابة للوصول إلى وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، بترتيبات معينة، طالما كانت في سياق مواجهة الأزمة وربطها بحل القضية الفلسطينية”.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعارض أي جهد سياسي مبذول للإفراج عن الرهائن، معقبا: “المشكلة الرئيسية تكمن في نتنياهو وليس حكومته”.

واعتبر فهمي أن “عدم إقامة دولة فلسطينية” هي النقطة الوحيدة التي يحرص نتنياهو على تحقيقها منذ 20 عاما، كاشفا عن كواليس اجتماعه بنتنياهو منذ ما يزيد عن 20 عاما وما قاله الأخير له حينها، بأنه “لا وجود لشيء يسمى دولة فلسطينية ذات سيادة، وأن أكثر ما يمكن قبوله هو أن تكون مقاطعة لها إدارة محلية”.

وفي نهاية حديثه شدد على أهمية الدور المصري في التعامل مع قضايا المنطقة وحلها، قائلًا إن “الدبلوماسية المصرية النشطة يجب أن تكون سمة العصر؛ لأن السكوت يؤدي حتما إلى مزيد من المشكلات”.

ونوه إلى أن مصر لا تستطيع أن تنأى بنفسها عما يحدث في المنطقة، لتأثيراته المباشرة عليها، مستشهدًا بتأثير التوترات في البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس.

المصدر: “الشروق”

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إسرائيل: نشعر بخيبة أمل بسبب قرارات بريطانيا بشأن تصدير السلاح
  • وزير خارجية بريطانيا: لندن ستعلق 30 رخصة تصدير أسلحة لإسرائيل
  • وزير الخارجية البريطاني: سنعلق 30 رخصة تصدير أسلحة لإسرائيل
  • الأردن: الشاحنة رقم 100 من المساعدات الإنسانية تصل غزة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يبحث مع وزير خارجية هولندا دفع الجهود لوقف العدوان على الضفة وغزة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يبحث مع وزير خارجية هولندا وقف العدوان على غزة
  • مصر تدعو إلى وقف التصعيد في الضفة الغربية
  • وزير خارجية مصر الأسبق يكشف عن ما أخبره به نتنياهو ويقول: الاعتماد على واشنطن خطأ كبير جدا
  • المبعوث الأميركي يكشف لماذا لم تتوقف الحرب في السودان ويتحدث عن جهات خارجية تصب الزيت على النار
  • جيش الاحتلال يمنع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة لليوم الثاني على التوالي