قُتل إسرائيلي وأصيب ثمانية آخرون، فجر الجمعة، إثر انفجار مسيرة مفخخة في وسط "تل ابيب" قرب السفارة الأمريكية دون تفعيل صفارات الإنذار.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، فقد انفجرت مسيرة مفخخة في تمام الساعة الثالثة والربع من فجر اليوم عند تقاطع شارعي "شالوم عليخم" و"بن يهودا" على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة، دون تفعيل صفارات الإنذار.

وأضافت الهيئة أنه تم إجلاء ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة بشظايا لتلقي العلاج الطبي فيما تم العثور على جثة رجل وقد قتل في أحد الشوارع الجانبية.

من جانبه، قال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي" إنه بعد الفحص الأولي اتضح أن الانفجار الذي وقع في ساعات الصباح الباكر في "تل أبيب" ناجم عن سقوط هدف جوي دون تفعيل إنذار، حسب ما نشرته وكالة الأناضول.

وأشار إلى أن الحادث قيد تحقيق عميق، وسلاح الجو كثف من دورياته الجوية العاملة، ولا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية.

ووفق مانقلته الوكالة الفرنسية عن مسؤول عسكري إسرائيلي فإن المسيرة رُصدت لكن "خطأ بشرياً… تسبب في عدم تشغيل أنظمة الاعتراض والدفاع"، مشيراً إلى أن “مسيرة كبيرة جدًا يمكنها التحليق لمسافات طويلة” وراء الهجوم.

واصطدمت المسيرة بشقة في تل أبيب في الساعة 3:12 صباحا بالتوقيت المحلي، بعد أن جاءت على ما يبدو من الجنوب، وهي طائرة بدون طيار من نوع كبير ومداها طويل وتطير لساعات طويلة.

وانفجرت المسيرة في شارع بن يهودا عند زاوية شالوم عليخم في تل أبيب، وتم العثور على جثة رجل في مبنى مجاور، وبحسب الشرطة، أصيب 10 بجروح طفيفة - بعضهم أصيب بشظايا وآخرون انهاروا من الصدمة.

وصباح اليوم الجمعة، أعلنت جماعة الحوثي أنها "ضربت هدفا مهما في تل أبيب بطائرة مسيرة جديدة تحمل اسم "يافا" قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية ولا تستطيع الرادارات اكتشافها".

وقد نشرت وسائل إعلامية إسرائيلية صورا فيديوهات من موقع الحادث تظهر دمارا كبيرا

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

وزارة الدفاع الروسية تعلن إسقاط 158 مسيرة أوكرانية

أعلنت روسيا الأحد أنها احبطت هجوما أوكرانيا “كبيرا” بالمسيرات بعد إسقاطها 158 مسيرة فوق 15 منطقة روسية ليلا بينها اثنتان فوق العاصمة موسكو.

وأُفيد عن إصابة محطة كهرباء تعمل بالفحم قرب المدينة ومنشأة لتكرير النفط داخل حدود المدينة.

وقالت وزارة الدفاع إن العدد الأكبر من المسيرات، وهو 122 مسيرة، أسقطت فوق مناطق كورسك وبريانسك وفورونيج وبلغورود المحاذية لأوكرانيا.

وقال الحاكم الإقليمي ألكسندر بوغوماز إن “مدافعينا يتصدون لمحاولة هجوم كبير بالمسيرات على أراضي منطقة بريانسك”.

ويأتي ذلك بعد أيام على استهدف بنى تحتية أوكرانية للطاقة بأكثر من 200 من المسيرات والصواريخ الأوكرانية في هجوم كبير مماثل.

كما يأتي بعد قرابة شهر على إطلاق أوكرانيا هجوما في منطقة كورسك الروسية رغم مواصلة القوات الروسية تقدمها في شرق أوكرانيا.

وسبق أن استهدف الطرفان بنى تحتية للطاقة منذ بدء روسيا حملتها العسكرية في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

وقال مسؤول محلي في منطقة موسكو إن المسيرات الثلاث حاولت ضرب محطة كاشيرا للطاقة العاملة بالفحم.

وأكد “عدم وقوع ضحايا أو أضرار” مضيفا أن الكهرباء لا تزل تصل الزبائن “بشكل سليم”.

وافادت وكالات أنباء روسية عن اندلاع حريق في منشأة كابوتنيا لتكرير النفط في موسكو، فيما نفى رئيس البلدية سيرغي سوبيانين وقوع “أضرار أو إصابات”.

في منطقة بلغورود قال الحاكم فياتشسلاف غلادكوف إن “زجاج ثلاثة مبان سكنية في بلغورود تضرر. وفي منزل خاص دُمر مرفق خدمات بالكامل”.

وكانت مسيرات استهدفت الاربعاء مستودعي وقود واندلعت فيهما النيران في منطقة روستوف بجنوب غرب روسيا وفي منطقة كيروف الواقعة شمالا.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا روسيا

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني يعلن إسقاط 27 مسيرة أطلقتها روسيا خلال هجوم ليلي
  • هجوم بطائرة مسيرة على سفينة تجارية قرب الحديدة باليمن
  • القوات الجوية الأوكرانية تسقط 22 صاروخا و20 طائرة مسيرة في هجوم روسي اليوم
  • الدفاعات الروسية تسقط 158 طائرة مسيرة أوكرانية
  • الكشف عن ”استراتيجية إيران الكبرى” من وراء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وكيف تلاعبت بهم لخدمة أجندتها
  • تقرير أمريكي يكشف كيف تلاعبت إيران بالحوثيين في معركة غزة وكيف حولتهم لأداة رخيصة لتعزيز النفوذ الإيراني ودعم استراتيجيتها البحرية
  • روسيا تعلن إحباط هجوم ضخم بمسيرات على موسكو ومناطق حدودية
  • وزارة الدفاع الروسية تعلن إسقاط 158 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط عدد من الطائرات المسيرة
  • لأول مرة منذ سنوات..سماء كركوك تخلو من المسيرات بسبب لعنة الانكا