السويداء-سانا

باقة جديدة من الأفلام  من دول عربية عدة تناوبت عروضها مساء اليوم على شاشة مهرجان السويداء للأفلام القصيرة بدورته السادسة بيومه الثاني في قصر الثقافة بمدينة السويداء.

وافتتح عروض اليوم الثاني  فيلم (تشيز) من سورية إخراج وليد أحمد درويش وإنتاج المؤسسة العامة للسينما، ويناقش الفيلم حالة الإنسان السوري وآثار الحرب الإرهابية عليه، كما يتحدث عن دور الصحافة كمهنة إنسانية قبل كل شيء.

تلاه فيلم (بانوبيتكوين) من المغرب للمخرج توفيق أوفقير، يحكي عن فكرة الرقابة الذاتية التي تتولد بحكم الظروف والأعراف والقوانين المجتمعية وصعوبة التحرر منها.

أعقبه الفيلم الروائي القصير (راضية) من مصر، إخراج شيماء طافش ويسلط الضوء على عدة محاور من بينها عمالة الأطفال لدى الأسر الفقيرة وآثار التفاوت الطبقي والاجتماعي التي تحرم كثيراً من الأطفال من أبسط حقوقهم واحتياجاتهم.

تبعه الفيلم التسجيلي القصير ( 12 سنة ريختر) من سورية للمخرج بشار الضللي الذي يسلط من خلاله الضوء على معاناة أهالي محافظة الحسكة نتيجة ويلات الحرب والحصار الخانق وتبعات وآثار ذلك النفسية والمعيشية، وما نتج عنها من تجويع للأهالي الأبرياء وتعطيش وقطع المياه من قوى الاحتلال لتختتم بالزلزال الذي كان استكمالاً لكل الصعوبات التي عانوا منها طوال السنوات الماضية.

تلاه الفيلم الوثائقي القصير ( حواديت ايكنجي) من مصر للمخرجة مروة الشرقاوي الذي يسرد بشكل توثيقي ما تبقى بإحدى أقدم مناطق إقامة البدو بالعالم العربي ومصر وبعضاً من حكاياتهم وعاداتهم وأغانيهم ووشومهم القديمة ضمن حياة بسيطة خالية من مظاهر التكنولوجيا والإيقاع السريع للحياة.

أعقبه الفيلم السوري (الخريف البارد) للمخرج منير الجباعي الذي سلط الضوء على حال الأم السورية بعد فقدان فلذات كبدها الذين قدموا أرواحهم دفاعاً عن الأرض والعرض، فيما تتعرض له بلدنا أو بغياب من هاجروا للخارج وتمسكها وتجذرها بالأرض.

تبعه فيلم (أسيف) من المغرب للمخرج ياسين آيت فقيرويعكس توق طفلة للتعلم محاولة تجاوز معوقات ظروف الفقر والجغرافية النائية. تلاه فيلم ( اسوداد ) من سورية للمخرج ورد أبو شاهين الذي يطرح فكرة أن نوازع الخير والشر داخل الإنسان تتنامى حسب الظروف التي تمرعليه.

وجاء بعده فيلم  (رجل في صندوق ) من سورية للمخرج ريان معتز العباس و يحكي عن الأرق كاضطراب نفسي شائع لدى الشباب في محيطهم غير الطبيعي وأنهم لن يقعوا فريسته إن اتبعوا أنماط حياة صحية.

واختتمت العروض بفيلم (كومستير) من سورية للمخرج وليد قرعوني الذي يطرح مشكلة التنمر على الأطفال أوممن يعانون تشوهاً خلقياً وأهمية دور الأهل في إخراجهم من حالتهم.

عضو لجنة التحكيم في المهرجان الروائي وكاتب السيناريو فرحان ريدان أشار في تصريح لمراسل سانا إلى أن معظم موضوعات الأفلام ذهبت باتجاهها العام لتعكس معاناة الإنسان واحتياجاته في ظل الأزمات والإشكاليات التي يمر بها في محيطه السوري والعربي مع التفاوت بينها من حيث المعالجة الدرامية والعناصر الفنية.

وكانت فعاليات مهرجان السويداء للأفلام القصيرة، بدورته السادسة (دورة المخرج مصطفى العقاد )، الذي تقيمه المؤسسة الوطنية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني بالتعاون مع مديرية الثقافة ومحافظة السويداء وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للسينما انطلقت مساء أمس بمشاركة 35 فيلماً من دول عربية عدة وتتواصل عروضه يومياً بدءاً من السادسة مساء لغاية الخميس المقبل 10 آب.

2023-08-07HASSANسابق وزارة الثقافة والأمانة السورية للتنمية تطلقان خطة صون عنصر صناعة العود والعزف عليهالتالي مقتل 20 مدنياً جراء هجوم إرهابي في بوركينا فاسو انظر ايضاً روسيا: المزاعم الأمريكية عن رفضنا المفاوضات بشأن أوكرانيا كاذبة

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن مزاعم الولايات المتحدة حول رفض …

آخر الأخبار 2023-08-07روسيا: المزاعم الأمريكية عن رفضنا المفاوضات بشأن أوكرانيا كاذبة 2023-08-07مقتل 20 مدنياً جراء هجوم إرهابي في بوركينا فاسو 2023-08-07إصابة فلسطيني جراء اعتداء الاحتلال عليه جنوب جنين 2023-08-07مناقشة تأهيل المدارس استعداداً لوضعها في الخدمة مطلع العام الدراسي القادم 2023-08-07إلقاء القبض على إرهابي لارتباطه بتنظيم (داعش) الإرهابي في البوسنة 2023-08-07مصرع شخص وإصابة آخرين وتأخير رحلات جوية جراء الطقس العاصف شمال أوروبا 2023-08-07لقاء حواري في محافظة حمص حول التشاركية والمسؤولية المجتمعية في تمكين عمل المجالس المحلية 2023-08-07سورية تطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإدانة الاعتداء الإسرائيلي الإرهابي على محيط دمشق والتحرك الفوري لمساءلة مرتكبيه 2023-08-07لافروف يبحث هاتفياً مع نظيره الصيني الأزمة الأوكرانية وقضايا التعاون الثنائي 2023-08-07إخماد حريق في منزل بريف درعا الشرقي

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر قانوناً يحدد الأحكام والمزايا والإعفاءات الضريبية الخاصة بعملية التحول إلى شركات مساهمة مغفلة عامة 2023-06-22 الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث 2023-06-19 قانون جديد يقضي بإعفاء عملية استيراد الأبقار بقصد التربية من الرسوم والضرائب 2023-05-23الأحداث على حقيقتها الاحتلال الأمريكي يسرق دفعة جديدة من النفط السوري 2023-08-07 استشهاد أربعة عسكريين جراء عدوان إسرائيلي على محيط دمشق 2023-08-07صور من سورية منوعات روسيا تحدد موعد إطلاق المركبة “لونا 25” إلى القمر 2023-08-07 الأمم المتحدة: ارتفاع درجات الحرارة يهدد ثلاثة أرباع أطفال جنوب آسيا 2023-08-07فرص عمل المالية تعلن بدء قبول طلبات التقدم لامتحان نيل شهادة محاسب قانوني 2023-07-27 السورية للاتصالات تعلن عن حاجتها للتعاقد لشغل وظائف شاغرة في فرعها بالحسكة 2023-07-17الصحافة حلقة من الصمت الدولي.. بقلم: أحمد حمادة 2023-08-07 الرعايا.. بقلم: أ. د. بثينة شعبان 2023-08-07حدث في مثل هذا اليوم 2023-08-077 آب 1998- تفجير سفارتي الولايات المتحدة في دار السلام ونيروبي 2023-08-066 آب1945- الولايات المتحدة تلقي قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية 2023-08-055 آب 1858- إنشاء أول خط تلغراف عبر المحيط الأطلسي 2023-08-044 آب 2010- إطلاق القمر الصناعي المصري “نايل سات 201” 2023-08-033 آب 1914- ألمانيا تعلن الحرب على فرنسا في بداية الحرب العالمية الأولى 2023-08-022 آب 1934- أدولف هتلر يصبح قائداً لألمانيا
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2023, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تفاصيل عروض برنامج "فلسطين في القلب" بمهرجان الإسكندرية السينمائي

ينطلق اليوم عروض أفلام البرنامج الفلسطينى تحت شعار "فلسطين فى القلب" ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان فى دورته الأربعين والتى تستمر حتى 5 أكتوبر الحالى، والمهداه باسم الفنانة الاستعراضية نيللى.


وتقام العروض اليوم بمركز الحرية والإبداع على فترتين من الساعة 3 إلى 6 ومن 7 إلى 9 مساء، كما يقام حفلا موسيقيا لفرقة المقام الفلسطينية بحضور المستشار ناجى الناجى وعدد من الفنانين والسينمائيين. 
ويعرض المهرجان 9 أفلام قام باختيارهم المخرج فايق جرادة، وتشارك فلسطين فى هذا البرنامج بخمسة أفلام هم الروائى القصير "بلا جواب" للمخرجة رازن ياغى، ويروي قصة حقيقية واحدة من عديد من القصص غير المروية للعائلات الفلسطينية خلال النكبة في عام 1948، الفيلم مبني على رسالة مأخوذة من الأرشيف الفلسطيني، ويعرض أيضا الوثائقى  "الحجارة الناطقة"، للمخرج خليل حمادة جبران، يتناول الفيلم قصة المسجد الأقصى المبارك المكانة الروحانية والدينية وقداسته ومكانته في الإسلام ورحلة المعراج التي عرج النبي محمد صل الله عليه وسلم، كما يتناول الفيلم قصة بناء قبة الصخرة المشرفة وأهميتها الإسلامية والمعمارية وصخرة الإسراء، ويعرج الفيلم أيضا على موضوع الجامع القبلي وهو أحد أهم المعالم في الأقصى تاريخ البناء وأهمية موقعه وموضعه. 
ويعرض أيضا من فلسطين الوثائقى "بعيدا عن الشمس"، للمخرج فايق جرادة، ويتحدث عن أنواع التعذيب داخل سجون الاحتلال، وقضية الأسرى هي قضية إنسانية قضية إنسان بامتياز هي قضية جوهرية وهي لست خبر أو مشروع موسمي هي قصص وحكايات المعذبين داخل سجون الاحتلال هي الشكل والمضمون الإنساني للقضية الفلسطينية هي قضية وطن بأكمله.
كما يعرض الفيلم الفلسطينى الوثائقى "فنانو غزة: هل تسمعوننا"، للمخرج مصطفى النبيه، ويرصد واقع مجموعة من الفنانين نزحوا من بيوتهم وعاشوا معاناة الخيمة والفقد والحرمان وتحولوا من مبدعين إلى أناس متسولين يلهثون وراء الطعام والشراب والأمان بعد أن تم تجريدهم من كل معاني الحياة واسقطوهم في جحيم أعد سلفاً، رغم موتهم المؤجل مازالوا ينتصرون للحياة، ويشارك الوثائقى "شيرين"، للمخرج معن سمارة، ويتحدث عن شيرين أبو عاقلة الصحفية الفلسطينية التي استشهدت في مدينة جنين أثناء تغطيتها للعدوان الإسرائيلي على مدينة جنين.
بينما تشارك مصر بثلاث أفلام هم الوثائقى "خبرهن عاللى صاير"، للمخرج عمر وليد، وهو محاولة لتوثيق المشاعر تجاه ما يحدث الآن في مدينة غزة من منظور المنزل "المكان" الذي تم تهجير أهله وتركوه وحيداً، ومن خلال جمل بسيطة نستخدمها بشكل شبه يومي في حياتنا العادية يظهر التباين بين ما يحدث في غزة وبين أبسط المتطلبات الانسانية اليومية، حتى نصل إلى مكالمة من فتاة صغيرة تُدعى حبيبة تلخص كل ما يحدث بصوتها الطفولي ومشاعرها الصادقة، كما يشارك من مصر أيضا فيلم "لاجئ"، للمخرجة دعاء شعبان، يتناول قصة إنسانية تتوج القضية الفلسطينية حيث تمزج المخرجة أحداث العدوان علي فلسطين مع مشاعر الأمل والصمود والرغبة في الحياة التي تملأ الفلسطينيين الذين شاركوا في الفيلم سواء من أهل البلد أو اللاجئين. 
أما الفيلم الثالث الوثائقى بعنوان "من أين تأتى الصورة؟"، للمخرج يوسف منيسى، ويعرض الفيلم قصص الناجين الذين عانوا من المجازر على يد الجيش الإسرائيلي، ويكشف الفيلم من خلال شهاداتهم التفاصيل المدمرة لهذه الأحداث وتأثيرها على المدى الطويل.
بينما يشارك من العراق فيلم التحريك "شيرين الصحفية"، للمخرج زيد شكر، والذى يستخدم فنون التحريك ليقدم شهادته للعالم عن اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي اغتالتها يد الخسة وهى تناضل بقلمها من أجل أرض فلسطين الحبيبة، ويوضح الفيلم في مشاهد قليلة ودقائق قصيرة كيف تربصت يد الغدر بالشهيدة التي ظلت تناضل بقلمها والكاميرا من أجل تحرير شعبها وأرضها.

مقالات مشابهة

  • العرض العالمي الأول لفيلم "تهليلة" بمهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • تعرف على تفاصيل عروض أفلام "فلسطين في القلب" ضمن مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • العرض العالمي الأول لفيلم "تهليلة" في مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • الفيلم التونسي "تهليلة" يحظى بـ6 عروض خلال مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • تفاصيل عروض برنامج "فلسطين في القلب" بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تفاصيل عروض برنامج «فلسطين في القلب» بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • 22 فيلمًا في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • 22 فيلماً في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • 22 فيلمًا في ترشيحات جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • رويترز:البيت الأبيض يؤيد العاملين في الموانئ مع دخول إضرابهم يومه الثاني