الرياض

أكد وزير الصحة ، فهد الجلاجل أنه تم تحويل مديريات الشؤون الصحية في مناطق ومحافظات البلاد إلى فروع تابعة إلى وزارة الصحة، مشيرا إلى أن هذه الفروع ستؤدي دور الوزارة التنظيمي والإشرافي في المناطق والمحافظات.

‎ ويأتي القرار تنفيذاً لتحول وزارة الصحة عبر فصل الأدوار التنظيمية والإشرافية عن أدوار تمويل الخدمات الصحية وتقديم الخدمات، الذي انطلق بصدور قرار مجلس الوزراء القاضي بتأسيس شركة الصحة القابضة والموافقة على تنظيم مركز التأمين الصحي الوطني، وإطلاق التجمعات الصحية في كافة مناطق المملكة كمرحلة أولى التي اكتملت بنهاية العام الماضي، والبدء بتنفيذ المرحلة الثانية منتصف هذا العام بانتقال التجمعات الصحية إلى شركة الصحة القابضة.



‎ يذكر أن التحول الصحي في المملكة يمثل تحولاً في مفهوم الرعاية الصحية من خلال نموذج الرعاية الصحية الحديث، ليرتكز على تعزيز الوقاية قبل العلاج، بما يسهم في توفير رعاية صحية شاملة وتعزيز الوعي وتسهيل الوصول للرعاية الصحية لكافة المواطنين.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: فهد الجلاجل مديريات الصحة وزارة الصحية وزير الصحة

إقرأ أيضاً:

الصحة السودانية والصليب الأحمر يوقعان إتفاقية إطارية لتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ الصحية

الاتفاقية تتضمن تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية ومواصلة دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر كوسيط محايد لتسهيل تقديم الخدمات بين الأطراف المختلفة، بما في ذلك إخلاء المصابين والعمل في مناطق النزاع.

بورتسودان: التغيير

وقعت وزارة الصحة السودانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، اتفاقية إطارية تهدف إلى دعم وتعزيز البرامج الصحية في البلاد.

وتشمل الاتفاقية – بحسب إعلام وزارة الصحة – السبت، توفير التمويل اللازم لبرامج الرعاية الصحية وتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ، بالإضافة إلى دعم المستشفيات وتوفير الإمدادات الطبية وتنظيم دورات تدريبية في مجال الإسعافات الأولية والطوارئ.

وفي تصريح صحفي عقب التوقيع، أوضح ممثل الوزارة في نجم الدين المجذوب، أن الاتفاقية تتضمن أيضاً تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية ومواصلة دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر كوسيط محايد لتسهيل تقديم الخدمات بين الأطراف المختلفة، بما في ذلك إخلاء المصابين والعمل في مناطق النزاع.

وأكد أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليها، مما سيساهم في استئناف العديد من البرامج الصحية المتوقفة.

فيما وقعت مديرة العمليات ونائب رئيس بعثة الصليب الأحمر في السودان، دورسا ناظمي، الاتفاقية نيابة عن اللجنة الدولية.

يُشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في ظل ظروف إنسانية وصحية متدهورة يشهدها السودان بسبب الصراع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والذي بدأ في أبريل 2023، وأدى إلى تدمير واسع للبنية التحتية الصحية في البلاد، مما جعل تقديم الخدمات الصحية الأساسية تحدياً كبيراً.

وفي السياق، تلعب المنظمات الدولية مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر دوراً حيوياً في تقديم الدعم والمساعدة للسكان المتضررين، حيث تعمل على سد الفجوات في تقديم الرعاية الصحية وإمداد المستشفيات بالمستلزمات الضرورية.

كما تساهم في تدريب الكوادر الطبية على الاستجابة لحالات الطوارئ، وهو أمر بالغ الأهمية في ظل تزايد عدد المصابين والجرحى نتيجة النزاع.

الاتفاقية الموقعة تعكس التزام الشركاء الدوليين بالعمل مع الحكومة السودانية لتحسين الوضع الصحي في البلاد، وضمان وصول الخدمات الصحية إلى الفئات الأكثر تضرراً، خصوصاً في المناطق التي يصعب الوصول إليها بسبب النزاع.

الوسومآثار الحرب في السودان الرعاية الصحية الصليب الأحمر وزارة الصحة السودانية

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يشهد تسليم أجهزة طبية بـ 45 مليونا (تفاصيل)
  • إيقاف اضطراري لضخ المياه المغذية لمناطق غرب بنغازي
  • متحدث «الصحة»: الانتهاء من إعداد قوائم المستحقين بمنظومة التأمين الصحي
  • متحدث الصحة: كل الأمراض يجري علاجها داخل منظومة التأمين الصحي
  • استشاري باطنة: الدولة توفر الخدمات الصحية لجميع المواطنين
  • اجتماع برئاسة وزير الصحة يناقش أولويات البرنامج الحكومي للقطاع الصحي
  • وزير الصحة يناقش أولويات البرنامج الحكومي للقطاع الصحي
  • الصحة السودانية والصليب الأحمر يوقعان إتفاقية إطارية لتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ الصحية
  • «الرعاية الصحية»: استئناف الدورات التدريبية لتحسين جودة الخدمات الطبية
  • برلماني: هيئة المستشفيات التعليمية حققت نقلة نوعية في المنظومة الصحية