انتقد الحزب الديمقراطي الكردستاني، المحكمة الاتحادية، واصفاً قراراتها بالمتهورة وغير القانونية.
وجاء في مقال لعضوة المكتب السياسي للحزب آمنة ذكري، “واضح ومشروع بان الحزب الديمقراطي الكوردستاني لن يشارك في عملية بنيت بطريقة غير قانونية ودستورية وان تكون تهديداً للقضاء على النظام الديمقراطي في اقليم كردستان، الذي اسسه الحزب الديمقراطي والرئيس بارزاني”.


واعتبرت أن “الانتخابات ليست الموضوع الرئيسي لهذه الرسالة السياسية من الحزب الديمقراطي، بل التهديدات للقضاء على النظام الفيدرالي واعادة نظام المركزية في العراق وخرق الاتفاقات مع العراق وترسيخ مبدأ التوافق والتوازن والشراكة”.
ولفتت ذكري الى ان “معاداة حكومة اقليم كردستان وشخص السيد مسرور بارزاني تاتي في اطار الجهود المكثفة الرامية الى القضاء على الحكومة واضعافها وتدميرها عن طريق ملف النفط وقطع مصادر الواردات وعدم معالجة المشاكل وعدم احترام الاتفاقات وعدم تنفيذ حتى فقرة واحدة منها”.
واشارت الى أن “القرارات السياسية وغير الدستورية المتتالية للمحكمة غير الدستورية المسماة بالاتحادية، اصبحت سببا لخرق مبدأ فصل السلطات، بشكل وضعت المحكمة نفسها مكان السلطة التشريعية والتنفيذية، ومنحت لنفسها سلطات وخصوصيات لم تذكر في الدستور”.
وتابعت “بهذه الخطوة اصبحت محكمة معادية لكردستان، حاقدة، لذا قراراتها السياسية لاقيمة لها”، مؤكدة أن “الحزب الديمقراطي في هذا الملف يضع حداً للتهور والقرارات غير القانونية لهذه المحكمة، واذا كان هناك اي شخص في العراق حريص على الاستقرار السياسي والاجتماعي في البلاد، فعليه الالتفات الى حقوق شعب كردستان، وعدم القبول بتجويع ابناء شعب كردستان بهذه الطرق غير الدستورية اكثر من ذلك”.
واختتمت مقالها بالقول “بالعكس اذا لم يوضع اي حد للمحكمة وخطواتها فإن مستقبل العراق سيصل الى نفق مظلم ولن يستطيع اي احد اصلاح مساره”، موضحة أن “القرارات الكبيرة والصعبة تصدر من الاشخاص الكبار والاحزاب الكبيرة وهذه المسؤولية تقع على عاتق الحزب الديمقراطي لا اي شخص آخر”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يوجه بمراجعة قرار لمجلس الوزراء وعدم المساس برواتب منتسبي الشركات النفطية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، السبت، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بمراجعة قرار لمجلس الوزراء وعدم المساس برواتب منتسبي الشركات النفطية".

وقال عبد الغني في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "حرصاً من الحكومة ووزارة النفط على دعم العاملين في القطاع النفطي، وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بتشكيل لجنة لدراسة ومراجعة جميع الملاحظات المالية والقانونية لقرار مجلس الوزراء المرقم 24600 في 2024"، لافتاً الى "تصويبه بما يضمن المحافظة وعدم المساس برواتب وحوافز وأرباح المنتسبين في الشركات والتشكيلات النفطية".

وأشار وزير النفط الى أن "ذلك جاء بناءً على ملاحظات وزارة النفط بموجب كتابيها المرقمين (و/644 في 21/8/2024) و (و/666 في 28/8/2024) "، مشدداً على أن "هذا الموضوع يحظى باهتمام وبمتابعة قيادة القطاع النفطي التي تؤكد حرصها على دعم حقوق وواجبات ومصالح العاملين في الشركات والتشكيلات النفطية، وبما يضمن الحياة الحرة الكريمة" .

مقالات مشابهة

  • قيادي في الوطني الكردستاني للجزيرة نت: بغداد عمقنا الاستراتيجي ونريد مشاركة لا شراكة فقط
  • اللعبة السياسية في السودان و تغيير قوانينها
  • حزب بارزاني:الحكومة الاتحادية هي المسؤولة عن سيادة العراق
  • أوباما والمشهد السياسي الأمريكي
  • وادي السيليكون ينقسم بين هاريس وترامب
  • هيئة الانتخابات التونسية تتقدم بطلب تجريح ببعض القضاة.. المحكمة الإدارية ترفض
  • خبير: هاريس استقطبت الناخبين الشباب
  • بغداد توافق على مساواة متقاعدي كردستان مع أقرانهم في بقية المحافظات
  • رئيس الوزراء يوجه بمراجعة قرار لمجلس الوزراء وعدم المساس برواتب منتسبي الشركات النفطية
  • محلل كردي: الإطار التنسيقي يمارس الابتزاز والضغط السياسي - عاجل