باشرت الآليات والجرافات العسكرية الإسرائيلية هدم المنازل في قرية "أم الخير" في الضفة الغربية، لتتلوه بعدها هجمات عنيفة للمستوطنين.

اعلان

وفي أعقاب ذلك، أصبح العشرات من الناس بلا مأوى وبلا مياه وكهرباء، كما أصيب العديد منهم بسبب رذاذ الفلفل والعصي، وقطعت أنابيب المياه في القرية بينما كان الجنود الإسرائيليون يتفرجون.

يقول ياسر الهذالين، وهو يجلس بالقرب من أنقاض منازل عائلته: ”إلى من أشتكي؟ أريد قانوناً يحميني. أين أهل القانون؟".

يواجه الفلسطينيون في الضفة الغربية تهديداً مزدوجاً يتمثل في عنف المستوطنين الإسرائيليين دون عقاب من جهة، وفي جنون عمليات الهدم المدعومة من الدولة من جهة أخرى.

ويشغل المدافعون عن المستوطنين مناصب وزارية إسرائيلية رئيسية تمنحهم سلطة مهمة على الضفة الغربية.

ياسر هذالين يقف على أنقاض منزل عائلته في قرية أم الخير بالضفة الغربية، الأربعاء، 10 يوليو، 2024. Maya Alleruzzo/ AP السكان يصفون الهجمات المتصاعدة

يعيش سكان أم الخير هنا منذ "النكبة"، ويقولون إن هجمات المستوطنين بدأت في ثمانينيات القرن الماضي، بعد أن قامت إسرائيل ببناء مستوطنة الكرمل على بعد أمتار من أم الخير.

ويُشيرون إلى أن هجمات المستوطنين كانت متقطعة ولكنها لم تكن منهكة، إلى أن أنشأ المستوطنون بؤرة استيطانية غير مصرح بها تسمى ”مزرعة الجذور“ على قمة تل قريب.

يروي طارق حثلين، البالغ من العمر 21 عامًا، وهو مدرس لغة إنجليزية في أم الخير: ”منذ ذلك الحين، هدف هذه المزرعة الوحيد هو استهداف المجتمع وانتهاك حياة الناس ومهاجمة الناس وإهانتهم بشكل يومي“.

في الأول من تموز/يوليو، وفي هجوم وحشي بحسب ما وصفه السكان والنشطاء، هاجم المستوطنون حوالي 10 أشخاص في القرية بالعصي ورذاذ الفلفل.

يصف الناشط الفلسطيني باسل عدرا ما رأى: ”كان هناك الكثير من النساء اللواتي يصارعن من أجل التنفس“.

آمنة هذالين تصرخ على القوات الإسرائيلية في قرية أم الخير بالضفة الغربية، الأربعاء، 10 يوليو، 2024. Maya Alleruzzo/ AP

وأظهرت مقاطع فيديو التقطها فلسطينيون في القرية وأرسلوها إلى وكالة أسوشيتد برس رجلًا عرفه السكان بأنه قائد البؤرة الاستيطانية وهو يمسك ببندقية بينما كان يتقدم بخطوات واسعة متجاوزًا الجنود الإسرائيليين إلى داخل القرية.

في مقطع فيديو آخر، التقطه أحد سكان أم الخير في 3 تموز/يوليو، يظهر فيه مستوطنون شبان يعبثون بأنابيب المياه في القرية بينما ينظر الجنود دون تحريك ساكن.

بالنسبة لطارق الهذالين، يعمل المستوطنون والدولة على تحقيق الهدف نفسه وهو طرد مجتمعه من أراضيهم.

أما الراعي بلال الهذالين، فيقول: ”إنهم يهدمون منازلنا، ثم نعيد بناءها. يأتون لهدمها مرة أخرى، ونعيد البناء. لن نذهب إلى أي مكان".

وقد عرض السكان على وكالة أسوشييتد برس عقودًا مكتوبة بخط اليد تظهر بيع أراضٍ من البلدات الفلسطينية المجاورة لمؤسس القرية، جد طارق، خلال الفترة التي سيطرت فيها الأردن على الضفة الغربية.

لم يستجب منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق لطلب التعليق على ملكية الأراضي في المنطقة.

اعلانالشرطة والجيش الإسرائيليان في قرية أم الخير بالضفة الغربية، الأربعاء، 10 يوليو، 2024. Maya Alleruzzo/AP الاستيطان آخذ في النمو

بينما يوسع بعض المستوطنين شبكتهم من البؤر الاستيطانية الزراعية غير المصرح بها على قمم تلال الضفة الغربية - والتي تقول جماعات حقوق الإنسان إنها المحرك الرئيسي للعنف والتهجير في المنطقة - يقوم آخرون في الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة بتعزيز الاستيطان في المنطقة.

 في الشهر الماضي وحده، قامت الحكومة الإسرائيلية بإضفاء الشرعية على خمس مستوطنات غير مصرح بها سابقًا، وقامت بأكبر عملية استيلاء على الأراضي في الضفة الغربية منذ ثلاثة عقود، معلنةً أن مساحة واسعة من الأراضي هي أراضي دولة.

منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، تقول الأمم المتحدة إن عنف المستوطنين في الضفة الغربية أدى إلى نزوح 1260 فلسطينيًا من منازلهم في القرى البدوية مثل أم الخير، من بينهم 600 طفل.

وقد وثقت الأمم المتحدة 1,000 هجوم للمستوطنين في الضفة الغربية منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، بمعدل أربع هجمات في اليوم.

اعلان

وهذا ضعف المعدل اليومي خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لمنظمة AIDA، وهو تحالف من المنظمات غير الربحية وغيرها من الجماعات العاملة في المنطقة.

بلال هذالين يقف وسط أنقاض معدات توفر الكهرباء لسكان قرية أم الخير بالضفة الغربية، الأربعاء، 10 يوليو، 2024.Maya Alleruzzo/ AP

 وقد أسفر العنف عن مقتل 10 أشخاص في المجموع، من بينهم طفلان، وإصابة 234 شخصًا، كما تقول المنظمة.

وجاء في تقرير صادر عن منظمة بتسيلم الحقوقية الإسرائيلية في تموز/يوليو أن البؤر الاستيطانية هي الآن ”إحدى الوسائل الأساسية التي تستخدمها إسرائيل للاستيلاء على مناطق في الضفة الغربية وطرد المجتمعات الفلسطينية“.

وقد وصلت الأزمة في الضفة الغربية إلى مستويات مرتفعة حتى أن اللواء يهودا فوكس، الجنرال الإسرائيلي المنتهية ولايته، ندد خلال خطاب الوداع الذي ألقاه في 8 تموز/يوليو بعنف المستوطنين.

اعلان

وقال: ”تحت ذريعة الحرب، والرغبة في الانتقام، زرعت الفوضى والخوف في نفوس السكان الفلسطينيين الذين لم يشكلوا أي تهديد“. واتهم قادة المستوطنين بعدم القيام بما يكفي لوقف العنف.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شمال غزة كجنوبها.. نزوح قسري يتلوه آخر فإما الموت قصفا أو مرضا وفاقة أمريكا تفكك الرصيف العائم الذي أقامته لنقل المساعدات إلى غزة وتبرر الخطوة بسوء الأحواء الجوية تقرير: إسرائيل تستخدم الماء كسلاح حرب في غزة والفلسطيني يحصل على أقل من 5 لترات يوميا الضفة الغربية إسرائيل فلسطين اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "المسيّرة يافا" تضرب تل أبيب.. هجوم حوثي في قلب إسرائيل يسفر عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين يعرض الآن Next انقطاع خدمات مايكروسوفت عالميا يعطل مستشفيات ومطارات ومصارف ومراكز تجارية ووسائل إعلام يعرض الآن Next المرشح الرّئاسي للحزب الجمهوري ترامب يدعو إلى الوحدة ويقدّم أجندة شعبوية متطرّفة يعرض الآن Next شمال غزة كجنوبها.. نزوح قسري يتلوه آخر فإما الموت قصفا أو مرضا وفاقة يعرض الآن Next تقرير: إسرائيل تستخدم الماء كسلاح حرب في غزة والفلسطيني يحصل على أقل من 5 لترات يوميا اعلانالاكثر قراءة فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف والشعب هناك لم يعد يحتمل بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر "كان الله في عون من لا يملك جهاز تكييف".. موجات حر شديدة تضرب جنوب أوروبا والبلقان السعودية توقّع صفقة كبيرة مع شركة ألمانية لشراء 100 تاكسي كهربائي طائر العدل الأوروبية: "المفوضية لم تكن شفافة بشأن صفقة لقاحات كوفيد-19" فهل يؤثر الحكم على فون دي لاين؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة مجاعة فرنسا ألمانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين - هجوم احتجاجات ضحايا دونالد ترامب إسرائيل جو بايدن حريق Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة مجاعة فرنسا ألمانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين هجوم غزة مجاعة فرنسا ألمانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين هجوم الضفة الغربية إسرائيل فلسطين اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة مجاعة فرنسا ألمانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين هجوم احتجاجات ضحايا دونالد ترامب إسرائيل جو بايدن حريق السياسة الأوروبية فی الضفة الغربیة یعرض الآن Next فی المنطقة تموز یولیو فی القریة فی قریة

إقرأ أيضاً:

جمعية الصداقة الإيطالية العربية الصداقة تعرب عن دعمها للفلسطينيين في الضفة الغربية

بغداد اليوم - متابعة

أعربت جمعية الصداقة الإيطالية العربية "الصداقة" " اليوم السبت (31 آب 2024) ،عن دعمها للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة التي أصبح اليوم حالها كقطاع غزة، هدفا لسياسة الإبادة الجماعية والتوسعية التي تنتهجها إسرائيل .

وقالت الجمعية في بيان اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "ما يحدث في المدن والمخيمات الفلسطينية مثل جنين في الضفة الغربية هو في الواقع غزة ثانية ونكبة فلسطينية جديدة.  لقد أصبحت إسرائيل  رهينة لدى حكومة يمينية متطرفة تقوم بتنفيذ سياسة التطهير العرقي في تحدٍ  واضح لكل معايير الأخلاق والإنسانية واحترام حق الحياة والتعايش السلمي، وفوق كل ذلك أصبحت رهينة  قيادة سياسية يمينية، وتفتقر الى قادة سياسيون يمتازون بالقدرة والمهنية الأخلاقية والإنسانية، فيما الحكومة الإسرائيلية الحالية  هي عرضة لانتقادات كبيرة داخل دولة إسرائيل نفسها .

وأضافت: "تعاني مدينة جنين والعديد من البلدات والقرى الفلسطينية الأخرى في الضفة الغربية من مصير مشابه لمصير غزة، حيث تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بأعمال الدمار الكبيرة والتي تعتبر جزء من سياسة هذه الحكومة الإسرائيلية الحالية، من قصف للمدارس والمستشفيات ومحطات الطاقة ومصادر إمدادات المياه والمنازل والأراضي الزراعية.  والتي هي مصدر الرزق الوحيد لغالبية الفلسطينيين".

 وتابعت: "في هذه الأيام وعلى وجه التحديد، تقوم الجرافات الإسرائيلية بإزالة الأسفلت من الطرق القليلة الصالحة، وتخريب البنى التحية وتدميرها مما يدل على الافتقار التام للوازع الإنساني والأخلاقي تجاه الأهالي المدنيين الفلسطينيين العزل، الذين تمارس إسرائيل عليهم سياسة  الإخلاء والطرد من بيوتهم بالقوة، وسياسة الأرض المحروقة".

ولفتت الى أن "الهدف الإسرائيلي واضح: إرغام السكان الفلسطينيين على الهجرة من منازلهم وأراضيهم، مما يجعل من الضفة الغربية غزة ثانية، ونكبة ثانية شبيهة لنكبة العام 1948، والتي تكررت بالفعل خلال حرب عام 1967، مع احتلال الأراضي الفلسطينية بالقوة وطرد السكان الفلسطينيين"،مؤكدة ان "هذه السياسة تبدو مدعومة من الولايات المتحدة والتي تحاول إقناع الدول العربية  بقبول هذا الواقع، وإجبارها على القبول بتوطين بمئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين الذين سيهجرهم الاحتلال الإسرائيلي من بيوتهم وقراهم في الضفة الغربية وغزة،  من خلال اغراء هذه الدول بالأموال ومساعدتها للخروج من ازماتها الاقتصادية".

وأشارت الجمعية، الى أن "تحقيق السلام المبنى على إعادة الحقوق الوطنية للفلسطينيين تبدو هدف بعيد المنال  في الشرق الأوسط اليوم، حيث تصر إسرائيل على عدم الرغبة في قبوله، فيما تعتقد انها تستطيع إطالة امد احتلالها للأراضي الفلسطينية بينما في الواقع تواجه مقاومة   شرعية ومنظمة بشكل جيد من قبل منظمات وطنية فلسطينية هدفها نيل الاستقلال وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مرتكزة بذلك على قرارات الشرعية الدولية والتي يعتبر أساسها القرار ١٨١"، موضحة أن "حركات المقاومة الفلسطينية  (حماس وفتح وغيرها من  المنظمات) هم شبان ورجال متطوعون قاتلوا من أجل أرضهم وحريتهم لسنوات طويلة، وأي شخص قاتل ويقاتل من أجل أرضه لا يمكن هزيمته أبدًا".

ولفتت الى أن " إسرائيل ألقت بنفسها دون وعي في أتون حرب طويلة وأكثر إثارة للقلق، ولن تتمكن من الخروج منها قبل أن تتعلم درسا قاسيا، وهو نفس الدرس الذي عانت منه مرات عديدة بسياستها التوسعية السابقة، كما كان الحال مع لبنان"، مشددة انه "اذا استمرت الحكومة الإسرائيلية في السعي إلى تحقيق أهدافها التوسعية والعدوانية، وعدم السير في سياسة  الإقرار بضرورة الذهاب الى عملية سلمية حقيقية وعدم انصياعها للقانون الدولي وخاصة في القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية فانها بذلك تعمل على توتير المنطقة عمدا وتعرض المنطقة للخطر هي لن تنجو منه أيضا، ولكن كما يقولون، ليس هناك أصم أسوأ من الذي لا يريد أن يسمع".


مقالات مشابهة

  • عاهل الأردن يجدد رفضه أية محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة
  • جدعون ليفي: بعد كل الضغط والإذلال بالضفة تتفاجؤون بعودة المفجرين؟
  • جدعون ليفي: بعد كل الضغط والإذلال بالضفة تتفاجأون بعودة المفجرين؟
  • إسرائيل تقتحم مدينة الخليل وتُغلق المسجد الإبراهيمي أمام الفلسطينيين
  • إسرائيل تُصعِّد من عملياتها في جنين بالضفة الغربية
  • سموتريتش يعتزم تقديم خطة لتعزيز الاستيطان بالضفة
  • مستوطنون صهاينة يعتدون على الفلسطينيين ويسرقون مئات الأغنام شرق الخليل
  • خبير: المستوطنون يعتدون بشكل يومي على الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية (فيديو)
  • خبير أمني: المستوطنون يعتدون بشكل يومي على الأهالي بالضفة الغربية
  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية الصداقة تعرب عن دعمها للفلسطينيين في الضفة الغربية