ليبيا – نقل تقرير إخباري لصحيفة “مالطا إندبندنت” المالطية الناطقة بالإنجليزية عن رئيس الوزراء المالطي “روبرت أبيلا” تصوراته لسبل تطورعلاقات بلاده مع ليبيا.

ووفقا للتقرير الذي تابعته وترجمت المهم منه صحيفة المرصد يتصور “أبيلا” إنشاء رابط بيني مع ليبيا لتسخير مزرعة الطاقة الشمسية على الساحل الليبي لصالح مالطا وبقية أوروبا مع إعرابه عن أمله في تمكن فاليتا وطرابلس من مواصلة مناقشاتهما لإضفاء حيوية على هذا الأمر.

وقال “أبيلا”:”لا ننظر إلى ليبيا على أنها دولة عبور للمهاجرين غير الشرعيين فحسب بل باعتبارها أيضا دولة ذات إمكانات اقتصادية كبيرة للمالطيين وقطاع الطاقة المتجددة وموضوع الاستثمار كان محوريا في مناقشاتي مع الحكومة الليبية ويمكن الاستفادة من الاستثمارات لمعالجة الهجرة غير الشرعية”.

وتابع أبيلا قائلا:”فضلا عن كلا ما تقدم من الممكن أيضا تسخير الإمكانات الاقتصادية الكبيرة لليبيا ومن خلال مذكرة التفاهم الموقعة في يوليو من العام 2023 زرعنا بذور تعاونها مع مالطا في مشروع طاقة كبير للمساهمة في تقليل انبعاثات الكربون وتعزيز استقرارية أسعار الطاقة لدينا”.

وأضاف “أبيلا” بالقول:”بالإضافة إلى استخدام بعض هذه الطاقة الشمسية المتجددة لصالحنا يمكن أن يؤدي هذا المشروع أيضا إلى قيام مالطا ببيع الفائض منها إلى الأسواق الأوروبية في قت يجب فيه تحقيق توازن بين الحماية الإنسانية للمهاجرين غير الشرعيين وإعادتهم من مالطا إلى بلدانهم الأصلية لو كانت آمنة”.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مدير وكالة الطاقة الذرية: طموحات السعودية في الطاقة النووية مشروعة تماما

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفائيل جروسي، إن طموحات السعودية في مجال الطاقة النووية مشروعة تماما.
وأضاف جروسي، في مقابلة مع قناة العربية، اليوم السبت، أنه لا شك في مدى احترام السعودية للضوابط الدولية والتعاون الوثيق مع الوكالة، مبينا أن السعودية لديها الحق في الاستفادة من مصادر الطاقة النظيفة.

المملكة وأمريكا توقعان اتفاقية شراكة في مجالات الطاقة النظيفة، والعمل المناخي بما في ذلك التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية#القمة_السعودية_الأمريكية#صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/jUc1kxBpvz— صحيفة اليوم (@alyaum) July 15, 2022الاستخدام السلمي للطاقة النوويةكما أشار إلى أن "الاستخدام السلمي للطاقة النووية يعد سبيلا واضحا يفضي إلى مستقبل خال من الكربون بجانب التحول إلى مفهوم الطاقة النظيفة التدريجي وهو الأمر الذي نبحثه مع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في أثناء مفاوضات التغير المناخي".
أخبار متعلقة مركز الملك سلمان يوزع مساعدات جديدة متنوعة في 3 دولبمشاركة 16 إدارة.. "تعليم جدة" تستضيف ورشة تحليل محتوى المقررات الدراسيةيذكر أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، قد كشف أن المملكة تعمل على مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية.
وأعلن دعم المملكة لمبادرة أشعة الأمل التي أطلقتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2022، بمبلغ مليونين ونصف المليون دولار، وذلك من أجل المساعدة في إنقاذ الأرواح، والتصدي لأعباء أمراض السرطان، باستخدام التقنيات النووية.

مقالات مشابهة

  • الكهرباء تعلن إنجاز متطلبات إحالة عقد توسعة محطة الناصرية لشركة ‏سيمنس ‏
  • الطاقة الشمسية في لبنان... بين الايجابيات المضيئة والسلبيات المظلمة
  • مصر توافق على عرض "مصدر" الإماراتية لإنشاء محطات شمسية باستثمارات 900 مليون دولار
  • رئيس هيئة المحطات النووية يفتتح الدورة التدريبية للوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • قطر للطاقة تضاعف إنتاجها من اليوريا تعزيزا للأمن الغذائي العالمي
  • قطاع الطاقة الشمسية في الصين يواجه تحديات كبيرة
  • قطر للطاقة تعلن إنشاء محطة ثالثة للطاقة الشمسية بمدينة دخان
  • مشروعة تماماً..مدير الطاقة الذرية يرحب بالطموحات النووية للسعودية
  • نقابة المهندسين داخل معمل الخلايا الشمسية بمعهد الدراسات والبحوث بالإسكندرية
  • مدير وكالة الطاقة الذرية: طموحات السعودية في الطاقة النووية مشروعة تماما