أفادت أبحاث جديدة، نُشرت الخميس، بأن بعض الضحايا الذين لقوا حتفهم في بومبيي بعد ثوران بركان فيزوف المدمر عام 79 بعد الميلاد ربما قضوا بسبب زلزال حصل بالتزامن.

ويدرس الباحثون منذ عقود ما إذا كان النشاط الزلزالي حصل أثناء ثوران بركان فيزوف قبل نحو ألفَي عام، وليس قبل ذلك بقليل، كما ذكر القاضي الروماني بلينيوس الأصغر في رسائله.

ووفرت الدراسة، التي نشرتها الخميس مجلة "فرونتيرز إن إيرث ساينس" الأكاديمية المختصة بالكيمياء الجيولوجية وعلم الزلازل، معطيات جديدة على الموقع الأثري الشهير، إذ اعتبرت أن "من أسباب انهيار المباني وموت السكان" في بومبيي زلزالا واحدا أو أكثر بالتزامن.

وأشار معدّو الدراسة إلى أن النتائج التي توصلوا إليها "تُبيّن أن آثار انهيار المباني الناجمة عن زلازل متزامنة (نشاط زلزالي في وقت الثوران) ينبغي اعتبارها سببا إضافيا للوفيات في بومبيي القديمة".

ولاحظوا "عدم الإبلاغ عن أي دليل حتى الآن" على الأضرار الناجمة عن الزلزال الذي وقع في وقت الثوران، رغم وفرة الأدبيات عن الأضرار التي سببتها الزلازل قبل انطلاق حمم فيزوف.

ويقدّر علماء الآثار بما بين 15 و20 في المئة عدد سكان بومبيي الذين لقوا حتفهم أثناء الثوران، ويرجع ذلك بصورة رئيسية إلى الصدمة الحرارية الناجمة عن سحابة الغاز والرماد الضخمة التي غطت المدينة.

ودُفنت بومبيي بعد ذلك تحت الرماد البركاني، مما أدى إلى توفير حفظ تام لمنازل المدينة الرومانية والمباني العامة والأغراض وحتى السكان حتى اكتشافها في أواخر القرن السادس عشر.

وفي مايو 2023، اكتشف علماء الآثار هيكلين عظميين لرجلين يبدو أنهما لم يُقتلا بسبب الحرارة وسحب الغاز والرماد، بل بفعل الصدمة الناجمة عن انهيار الجدران.

وكانت اليد اليسرى لأحد الرجلين اللذين عُثر عليهما، مرفوعة لحماية رأسه.

ولاحظ معدّو الدراسة أن "هذه الصدمات تشبه تلك التي يتعرض لها الأشخاص في الزلازل الحديثة". واعتبروا أن انهيار الجدران لم يكن بسبب سقوط الصخور والحطام، بل بسبب النشاط الزلزالي.

ودعا الباحثون إلى التعمق في الدراسات من خلال اعتماد نهج متعدد التخصصات يتعاون فيه علماء الآثار والمتخصصين في علوم الأرض، لمعرفة ما إذا كانت الخسائر البشرية الناجمة عن انهيار المباني بفعل الزلازل تشمل أكثر من هذين الشخصين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات زلازل الغاز علماء الآثار الحرارة ثوران بركان بركان بركان فيزوف مقتل منوعات زلازل الغاز علماء الآثار الحرارة منوعات الناجمة عن

إقرأ أيضاً:

وراء الأكمة

#وراء_الأكمة

د. #هاشم_غرايبه

في حملته الانتخابية، قال “ترامب” جملة خطيرة، تجاوزها الاعلام المخادع تمريرا لها، وسكت عنها أصحاب الشأن، تهربا من واجب التصدي لها.
قال: “عندما أنظر الى خارطة (اسرائيل) أراها صغيرة.. يجب أن تكون أكبر”.
ترى الى أية جهة يريد أن يوسعها؟، الى الغرب بحر والى الجنوب صحراء يباب، والى الشمال لبنان التي اقتطعها المستعمرون الأوروبيون من سوريا لكي تكون دولة مسيحية في العالم الاسلامي، هل بقي من الجهات غير الشرق والذي هو الأردن!؟.
يجب ألا يتجاهل المسؤولون الأمر، ويقولون ان هنالك معاهدة وادي عربة التي تعترف بالأردن كمملكة هاشمية، فقد علمتنا التجارب المريرة الكثيرة أن الالتزام بالمعاهدات هي للدول المستضعفة، أما الأقوياء ومن يتمتعون بدعم الغرب فهم لا يقيمون لها وزنا ولا حتى للقانون الدولي الذي يحتكم إليه في تفسير بنودها.
كما أن تجربة احتلال الكيان اللقيط للضفة الغربية التي هي جزء من المملكة الهاشمية التي تعتبر نفسها أكثر حلفاء أمريكا اخلاصا لها، لكن ذلك لم يدفع أمريكا الى القول بعدم قانونية احتلاله لأراض هي في القانون الدولي أردنية، بل دفع الأردن الى اعلان فك الارتباط الذي يعني قانونيا اسقاط مطالبته بأرضه، وإكمال احتلاله القدس التي هي في القانون الدولي يجب أن تكون السيادة عليها دولية، كل ذلك لم يعره “ترامب” انتباها، بل امعانا في استهتاره بكل ذلك، وبكل صفاقة اعترف بالقدس عاصمة للكيان اللقيط علانية بأن نقل سفارته اليها.
فهل مع كل هذه القرائن الدامغة تؤتمن بوائق الغرب ويركن الى (صداقته!)؟.
هم يأملون أنهم مثلما نجحوا بخداع زعمائنا في المرات السابقة بأن (صداقتهم) مع الغرب ستحمينا، فهم يريدون أن نركن الى الوعود الخادعة، فنستكين ونغفو على وهم أن الغرب لن يسمح للكيان اللقيط متى ما التقط أنفاسه، وتمكن من قضم باقي أجزاء الضفة الغربية، بتنفيذ أطماعه الموثقة بدولة (من الفرات الى النيل)، لكنه كمرحلة أولى، لن يعدم الذريعة لاحتلال الأردن، بعد أن منحته الإدارة الأمريكية الضوء الأخضر، وستمده بكل ما يحتاجه لتنفيذ ذلك، علما بأن مجتمعه والمجتمعات الأوروبية أيضا تتوجه الى اليمينية المتطرفة بنسق متسارع، وخاصة بعد الفزع الذي ألم بهم جراء معركة الطوفان، والتي تبين منها كيف سقطت كل اجراءات تحصين ودعم الكيان اللقيط، عندما عادت احدى المجتمعات المسلمة الصغيرة الى استثمار عقيدتها، مما دق ناقوس الخطر في الغرب من انفلات الإسلام من رقابتهم اللصيقة، لأنهم يعلمون أن عودته يشكل ماردا لا قبل لهم بصده ولا هزيمته.
لذلك ستشتد المطالبة في الغرب بقطع الطريق على هذه الحالة، خاصة وأنهم يعلمون أن الأردن هو أرض الحشد والرباط التي ستنطلق منها الحشود لتنفيذ الوعد الثاني المؤذن بزوال الكيان اللقيط.
لكل ما سبق، ومن الأهمية الكبرى أن ينتبه المخلصون لهذا الخطر، والإجراء المطلوب يعرفه المؤمنون، فقد بيّنه تعالى لهم في كتابه العزيز: “وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ”[الأنفال:60].
وقد ثبت عمليا ان ذلك هو الطريق الوحيد للأمان، وتجربة الصامدين في القطاع دليل محسوس ودامغ، فقلة الامكانات والحصار لم تمنعهم من بذل جهدهم في إعداد القوة الممكنة، ورغم أنها لم تصل الى عشر معشار القوة المكافئة لعدوهم، إلا أنها أثبتت فعاليتها، ومرغت بالتراب كرامة المعتدين المغرورين، وجعلتهم يبحثون عن مخرج من مأزقهم.
الأردن لن يكون أقل امكانيات من القطاع، ولا أن يمكن محاصرته كما حوصر، لذا فبإمكانه إعداد القوة وبما يزيد كثيرا عن قدرات المحاصرين، ولا يمكن أن يلومه في ذلك لائم، فمتطرفو الكيان يزدادون سيطرة على صعيد اتخاذ القرار، ومطامعهم القائلة: (للاردن ضفتان الغربية لنا والشرقية أيضا) معلنة صريحة.
لذلك لا بد بداية من قرار بإعادة خدمة العلم المجمدة منذ ثلاثين عاما، وللثلاثين جيلا الذين فاتتهم يجب احياء فكرة الجيش الشعبي لتدريبهم، ولا يوجد أي مبرر لبقاء هذا التجميد، وحتى المعاهدة المشؤومة لا تنص على ذلك، والتذرع بقلة الامكانيات هو أقبح من الذنب ذاته، لقوله تعالى في تكملة الآية: “وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ”. ..اللهم هل بلغت؟ اللهم فاشهد.

مقالات ذات صلة الفضائيات العربية وهويتها الوطنية في حروب الإبادة الإسرائيلية 2024/08/31

مقالات مشابهة

  • الفارسي: الاعتماد على النفط وحده يعرّض الاقتصاد وخدمات المواطنين للخطر
  • مقتل وإصابة 14شخصا جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في الفلبين
  • انهيار 3 منازل بسبب السيول الجارفة
  • خلال أغسطس الماضي.. أونمها تسجل أقل الضحايا الناجمة عن الألغام الحوثية خلال 3 سنوات
  • سكان عمارة بـ”كود الحشيش” يطلقون نداء استغاثة بعد انهيار جزئي
  • تحقق توقعات عالم الزلازل الهولندي.. هل ينتهي الخطر مع شهر الحسم؟
  • مقتل جندي إسرائيلي في جنين
  • وراء الأكمة
  • انهيار أكثر من 20 منزلًا في إب بسبب السيول الجارفة
  • الأرصاد يحذر من انهيار المباني الطينية بسبب استمرار هطول الأمطار