مصر – وافق مجلس الوزراء المصري على العرض المقدم من شركة “أميا باور” إحدى شركات مجموعة “النويس” الإماراتية للاستثمار، لتنفيذ مشروعات إضافية للطاقة المتجددة في مصر حتى صيف 2025.

وجاء ذلك خلال اجتماع المجلس اليوم برئاسة مصطفى مدبولي، وذكر المجلس اليوم “إن المشروعات تتضمن إضافة قدرة 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية بعد الانتهاء من مشروع “أبيدوس” للطاقة الشمسية الجاري تنفيذه بقدرة 500 ميغاواط.

كما تشمل إضافة 1500 ميغاواط من الطاقة المتجددة، طاقة شمسية وطاقة رياح، وربطها بالشبكة القومية للكهرباء بعد الانتهاء من مشروع الطاقة الشمسية الإضافي بقدرة 1000 ميغاواط، وتنفيذ مشروع “أمونت” لطاقة الرياح الجاري بقدرة 500 ميغاواط، بالإضافة إلى نظام التخزين بالبطاريات”.

ويصل إجمالي القدرات المخطط إضافتها من مشروعات شركة “أميا باور” قبل صيف 2025 إلى 2000 ميجاوات، شاملاً نظام التخزين بالبطاريات.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مشروع الربط الكهربائي بين العراق والأردن ينجز في نيسان 2025

الاقتصاد نيوز - بغداد

ناقش اجتماع أردني - عراقي عقد في مكاتب شركة الكهرباء الوطنية يوم أمس السبت سير العمل بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وناقش الاجتماع الذي ترأسه عن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المدير العام سفيان البطاينة وعن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الكهرباء / المنطقة الوسطى رياض عريبي بحضور المعنيين من الطرفين، تقدم سير العمل في مشروع الربط الكهربائي الأردني - العراقي والتزويد على جهد 400 ك.ف.

وتوقع الجانبان الأردني والعراقي انجاز المشروع بنهاية شهر نيسان من عام 2025.

وأكد الجانبان اهمية تمديد عقد تزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية على جهد 132 ك.ف والذي ستنتهي مدته التعاقدية مع نهاية شهر ايلول الجاري، واتفقا على الاجراءات المطلوبة من كلا الطرفين لاتمام توقيع التمديد لعقد التزويد بحيث تنتهي مدة هذا التمديد مع بدء التزويد على جهد 400 ك.ف.

وضمن اطار مشروع الربط الكهربائي أكد الجانبان الاردني والعراقي السعي المشترك الدائم لتعزيز كافة اشكال التعاون بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين.

كان الجانبان قد وقعا مذكرة تفاهم بتاريخ 29 كانون الأول 2018 بين وزارة الكهرباء العراقية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، بهدف سعي الجانبين إلى التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء شبكة ربط كهربائية متزامنة بين البلدين.

كما تم بتاريخ 27 أيلول 2020 توقيع عقد بيع الطاقة الكهربائية بين شركة الكهرباء الوطنية الاردنية والشركة العامة لنقل الطاقة/ المنطقة الوسطى، لتزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية تتراوح بين 200-150 ميغاواط.

إضافة إلى إنشاء خط نقل هوائي 400 كي في كمرحلة أولى يربط محطة تحويل الريشة في الجانب الأردني ومحطة تحويل القائم في الجانب العراقي بطول 6 كم في الأراضي الأردنية و330 كم في الأراضي العراقية.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية: محطات الكهرباء تحقق نقلة نوعية في إنتاج الطاقة
  • محافظ القليوبية: نتوسع في مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة
  • بحث السيد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار مع النائب كامل العكيلي عضو لجنة الكهرباء والطاقة البرلمانية مشاريع انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية ومشاريع معالجة النفايات وانتاج الطاقة الكهربائية
  • الرئيس السيسي يوجه بتكثيف العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها في مجال الطاقة المتجددة
  • الحكومة الرومانية توافق على مشروع قانون لمنح نظام باتريوت الدفاعي لأوكرانيا
  • الطاقة الشمسية في لبنان... بين الايجابيات المضيئة والسلبيات المظلمة
  • مشروع الربط الكهربائي بين العراق والأردن ينجز في نيسان 2025
  • تفاقم أزمة الكهرباء في إيران.. إليك حجم الخسائر والقطاعات المتضررة
  • مصر توافق على عرض "مصدر" الإماراتية لإنشاء محطات شمسية باستثمارات 900 مليون دولار
  • نقابة المهندسين داخل معمل الخلايا الشمسية بمعهد الدراسات والبحوث بالإسكندرية