استُشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين في مجازر إسرائيلية جديدة بمدينة غزة ومخيم النصيرات (وسط)، في حين نسفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 5 أشخاص وإصابة آخرين بجروح نتيجة غارة إسرائيلية استهدفت منزل عائلة أبو شكيان في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وشهدت المناطق الشرقية لمدينة دير البلح قصفا مدفعيا متقطعا، فيما شهدت مناطق جنوب شرق مخيم البريج إطلاق نار من الآليات الإسرائيلية.

وفي مدينة غزة، استشهد وأصيب العشرات في قصف جوي إسرائيلي استهدف حيي التفاح والزيتون.

وكذلك قصفت المدفعية الإسرائيلية محيط معبر إيرز وشمال منطقة قليبو وبيت لاهيا شمال قطاع غزة، وسط وإطلاق نار من الآليات المتمركزة شمال وشرق الحدود.

من جهتها، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال 24 ساعة أوقعت أكثر من 54 شهيدا، وصلت جثامينهم إلى المستشفيات، إضافة إلى 95 مصابا.

وقالت الوزارة إن إجمالي الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي منذ بدء الحرب وصل إلى 38 ألفا و848 شهيدا، في حين بلغ إجمالي عدد المصابين 98 ألفا و459 مصابا.

نسف منازل

وفي سياق متصل، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي تدمير مبانٍ سكنية في مدينة رفح جنوبي القطاع، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات متفرقة مع الفصائل الفلسطينية.

ونفذت المدفعية الإسرائيلية قصفا مدفعيا عنيفا ومتجددا على مناطق وسط وغرب وشمال غرب مدينة رفح، وتركز على الحي السعودي غربي المدينة.

كما قصفت المدفعية الإسرائيلية أحياء الفخاري ومعن وعبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس (جنوب) بشكل مكثف، واستهدفت منزلا يعود لعائلة "قديح" دون وقوع إصابات، وسط إطلاق نار مكثف.

عمليات للمقاومة

في المقابل، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت بصواريخ 107 قصيرة المدى، مقرا للقيادة والسيطرة تابعا للجيش الإسرائيلي في محور نتساريم جنوبي مدينة غزة.

كما أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قتل وإصابة جنود إسرائيليين في محور نتساريم، إثر قصفهم بقذائف الهاون، وأكدت أن مروحيات قامت بنقلهم.

وقالت القسام إنها استهدفت في عملية مشتركة مع سرايا القدس جنود الاحتلال في حي الشجاعية بغزة.

من جهتها، بثت سرايا القدس مشاهد من استهداف مقاتليها بالاشتراك مع كتائب القسام، جنودا إسرائيليين بقذيفة مضادة للأفراد أثناء محاولتهم التوغل في حي الشجاعية بغزة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أميركي حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 128 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مدینة رفح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال جنوب قطاع غزة

بدأت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال جنوبي قطاع غزة وغدا تنطلق في المناطق الوسطى ولمدة 3 أيام، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” نقلا عن مراسلها.

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40691 شهيدا و94060 مصابا شلل الأطفال: نستهدف تطعيم 90 ٪ من أطفال غزة

وفي إطار آخر، قال مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إن سلطات الاحتلال منعت دخول أي نوع من المساعدات الإنسانية سواء كانت مواد غذائية أو مستلزمات طبية أو وقود في ظل الأزمة التي يعيش فيها سكان قطاع غزة، وذلك تحت حجة أن اليوم هو السبت وهو يوم العطلة في دولاب العمل الإسرائيلي، لافتا إلى أن اليوم ليست عطلة في آلة الحرب الإسرائيلي التي تحصد أرواح المدنيين، التي حصدت أكثر من 41 حالة استشهدت في قطاع غزة بالأمس.

وأضاف خلال مراسلته في للقناة، أن هناك تعنت إسرائيلي واضح أمام دخول المساعدات الإنسانية، وأن اليوم هو الثاني الذي تمنع فيه دولة الاحتلال دخولها، في ظل حالة الحصار الخانق والمجاعة التي يشهدها القطاع منذ بداية الحرب، بالإضافة إلى زيادة الحصار منذ احتلال الجيش الإسرائيلي منفذ رفح من الجانب الفلسطيني وحولته إلى ثكنة عسكرية.

 شاحنات الوقود

ولفت، إلى أن المساعدات التي دخلت إلى القطاع كانت قليلة ولم تتجاوز 125 شاحنة طيلة الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى 26 شاحنة من شاحنات الوقود، موضحا أن هذه الأرقام هى أقل من خمس الاحتياج اليومي للقطاع، مشيرا إلى أن المناطق الشرقية لرفح بالجانب الفلسطيني تعرضت إلى قصف من قبل الطائرات الحربية الإسرائيلية بالأمس واستمرت حتى صباح اليوم.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • شاهد.. سرايا القدس تفجر حقل ألغام بآليات إسرائيلية في نتساريم
  • استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة من غزة
  • اليوم332 للعدوان.. عشرات الشهداء والجرحى في قصف العدو مناطق متفرقة من قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يهاجم مباني لحزب الله في جنوب لبنان
  • 141 شهيداً وجريحاً فلسطينياً في 3 مجازر جديدة للعدو على غزة
  • 12 شهيدا جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في غزة
  • المعارضة الإسرائيلية تدعو إلى مظاهرات للإطاحة بحكومة نتنياهو
  • شهداء بقصف مكثف على قطاع غزة وعملية للمقاومة برفح
  • 89 شهيدًا و205 مصابًا ضحايا المجارز الصهيونية على قطاع غزة خلال الساعات الأخيرة
  • بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال جنوب قطاع غزة