أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الجمعة، استكمال إصدارها الثاني للسندات الخضراء بقيمة مليار دولار ضمن إطار عمل التمويل الأخضر للشركة وذلك بعد عام واحد من الإصدار الأول الناجح للشركة بقيمة 750 مليون دولار، في سوق لندن للأوراق المالية.

يتكون الإصدار من شريحتين بقيمة 500 مليون دولار لكل منهما، بآجال 5 و10 سنوات، وقسائم بنسبة 4.

875 بالمئة و5.25 بالمئة على التوالي.

شهدت عملية الاكتتاب إقبالا كبيرا واستثنائيا، من قبل المستثمرين على مستوى المنطقة والعالم ووصلت ذروة قيمة طلبات الاكتتاب المسجّلة عند 4.6 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة في الاكتتاب بـ 4.6 أضعاف.

وتم الانتهاء من التخصيص بتقسيم موحد بنسبة 70 بالمئة للمستثمرين العالميين، و30 بالمئة لمستثمري منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقالت الشركة في بيان، إن عائدات الإصدار الجديد من السندات الخضراء بقيمة مليار دولار، ستوظف في تمويل مشاريع جديدة التزمت بها "مصدر"، وسيتم تنفيذ العديد من هذه المشروعات في دول ذات اقتصادات نامية في ظل سعى الشركة لتعزيز القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها لتصل إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030.

من جانبه، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر":" بعد نجاح إطلاق أول سنداتنا الخضراء في عام 2023، يؤكد إصدارنا الثاني للسندات الخضراء بقيمة مليار دولار ثقة المستثمرين في إمكانات مصدر المالية وقدراتها المتميزة وتبنيها لمعايير الاستدامة، وستلعب هذه العائدات دورا أساسيا في دفع خططنا الطموحة، لتوسيع محفظتنا من مشروعات الطاقة المتجددة، وترسيخ مكانة الشركة مساهما رئيسا في دعم تحقيق انتقال عادل في قطاع الطاقة من خلال تعزيز فرص الأسواق الناشئة ودول الجنوب العالمي في الحصول على موارد إضافية للطاقة".

من جهته، قال مازن خان، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة "مصدر":"يعزز هذا التوجه علاقاتنا بالمستثمرين، والتزامنا بنشر تقاريرنا السنوية المدققة حول تفاصيل التخصيص، ومدى التأثير بكل شفافية، ونفخر بكوننا من الشركات القليلة الحاصلة على تصنيف قوي، التي توفر للمستثمرين سندات تحدث تأثيرا إيجابيا في تطبيق جميع معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، حيث يوجد عدد محدود من الشركات التي يمكنها إطلاع المستثمرين بشكل دقيق، على تفاصيل إنفاق كل دولار من أموالهم ومدى التأثير الناتج عنه".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاكتتاب المستثمرين الاكتتاب إفريقيا السندات الخضراء مصدر الشركات مصدر شركة مصدر مشاريع طاقة متجددة طاقة متجددة مشروعات طاقة متجددة الاكتتاب المستثمرين الاكتتاب إفريقيا السندات الخضراء مصدر الشركات أخبار الشركات الخضراء بقیمة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

خلال شهرين.. وران بافيت يبيع أسهما بـ 6.2 مليار دولار في «بنك أوف أميركا»

تستمر شركة «بيركشاير هاثاواي»، التابعة للملياردير الأمريكي وران بافيت في سياسة البيع التي انتهجتها منذ فترة، لاسيما أسهمها في «بنك أوف أميركا»، لتُخفض بذلك حصتها في البنك بنحو 14.5% منذ أن بدأت سلسلة من بيع أسهم البنك منتصف يوليو الماضي وحتى أمس بقيمة إجمالية 6.2 مليار دولار خلال 45 يومًا.

وبحسب إيداع جديد أمس الجمعة، باعت «بركشاير» بنحو 21.1 مليون سهم في البنك الأمريكي، على مدار أيام الأربعاء والخميس والجمعة، بقيمة تبلغ حوالي 848 مليون دولار، بمتوسط سعر 40.24 دولار للسهم. وفقًا للعربية نت.

ولم تفصح بركشاير عن أسباب تقليص حصتها في البنك. وقد جمعت الشركة حصيلة إجمالية بقيمة 6.2 مليار دولار من بيع أسهم بنك أوف أميركا، منذ منتصف يوليو، لتضاف إلى كومة قياسية من النقد تحتفظ بها «بركشاير» والتي سجلت في 30 يونيو 277 مليار دولار. ولا تزال «بركشاير» المساهم الأكبر في بنك أوف أميركا، بنسبة تمثل 11.4% من الأسهم، بقيمة تقارب 36 مليار دولار. وبنك أوف أميركا، هو ثالث أكبر حيازة أسهم لدى بيركشاير حيث يمثل حوالي 11% من محفظتها، وفقا لما ذكره موقع قناة "سي إن بي سي" العالمية.

وكان بافيت، الذي أتم يوم الجمعة عامه الـ94 قد بدأ استثماره في بنك أوف أميركا بصفقة قيمتها 5 مليارات دولار في عام 2011 بشراء أسهم وخيارات أسهم مفضلة، بحسب بلومبرج. وخلال الأسبوع الماضي، أصبحت الشركة التابعة لحكيم أوماها، أول شركة أميركية خارج قطاع التكنولوجيا تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار، لتنضم إلى نادي الشركات التريليونية التي تضم عددا قليلا من الشركات مثل «أبل» و«ألفابت» و«ميتا بلاتفورمز» و«إنفيديا».

اقرأ أيضاًقطاع العقارات يتصدر تداولات البورصة بـ1.9 مليار جنيه آخر جلسات أغسطس

تتصدرها معالجة النصوص وإدخال البيانات.. العمل الأمريكية تكشف عن أكثر 10وظائف مهددة بالاختفاء

أنتج 5.8 مليون أوقية من الذهب.. وزير البترول: منجم السكري نموذج متطور للاستثمار التعديني

غدا.. تحصيل مستحقات «التموين» لدى المخابز عبر البريد

مقالات مشابهة

  • 171 مليار دولار صادرات تركيا في 8 أشهر
  • مالكة تيك توك تسعى لتأمين قرض بقيمة 9.5 مليار دولار
  • سوق أبوظبي يعلن إدراج سندات مصدر الخضراء غداً
  • سوق أبوظبي يعلن إدراج سندات “مصدر” الخضراء غداً
  • مساهمو بروج يوافقون على توزيع أرباح مرحلية بـ2.4 مليار درهم
  • برلماني: الإصلاحات الهيكلية تحقق استثمارات أجنبية مباشرة بـ15 مليار دولار في 2025
  • برلماني: الصناعات الخضراء طريق إجباري لتحقيق حلم الـ 100 مليار دولار للصادرات المصرية
  • الاكتتاب على أسهم الطرح الأولي العام لشركة “إن إم دي سي إينيرجي” يتجاوز الحد المطلوب بـ 7 مرات خلال اليوم الثاني
  • خلال شهرين.. وران بافيت يبيع أسهما بـ 6.2 مليار دولار في «بنك أوف أميركا»
  • وارن بافيت يبيع المزيد من أسهم "بنك أوف أميركا"