كشفت مصادر مطلعة لـ ”اليوم“، أن تحويل مديريات الشؤون الصحية في مختلف المناطق إلى فروع تابعة مباشرة لوزارة الصحة، يلغي المركزية ويمنحها مرونة اتخاذ القرار.
وأوضحت المصادر أن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز خطط التحول الصحي وتحقيق رؤية المملكة 2030، ومن شأنها أن تُمنح مدراء فروع الوزارة صلاحيات أوسع تمكنهم من أداء مهامهم بكفاءة أكبر وفعالية أشد.

تعزيز القدرات الرقابيةوبحسب المصادر، فإن تحويل المديريات إلى فروع يُعزّز من قدراتها الرقابية والإشرافية على المنشآت الصحية الواقعة ضمن نطاق عملها، بما يُتيح لها مراقبة جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين والتأكد من التزامها بالمعايير والاشتراطات الصحية المُقررة.

#وزير_الصحة: تحويل مديريات الشؤون الصحية في المناطق إلى فروع للوزارة#اليوم | @FahadAlJalajel | @SaudiMOHhttps://t.co/lVg10nFmF9 pic.twitter.com/KTZGTTU0v0— صحيفة اليوم (@alyaum) July 18, 2024
أخبار متعلقة كاميرات مراقبة وإيصالات إلكترونية.. أبرز اشتراطات تنظيم خدمات ركن السياراتتأخر إقلاع بعض الرحلات بالمملكة بسبب عطل فنيكما تمنح هذه الخطوة مدراء الفروع مرونة أكبر في التعامل مع احتياجات المستفيدين من الخدمات الصحية، دون الحاجة إلى مراجعة ديوان الوزارة الرئيسي في كل الأمور، مما يُسهم في تسريع وتيرة الإنجاز وتحسين مستوى الخدمات المقدمة.
وأكدت المصادر ان هذه الخطوة تُجسد توجهًا استراتيجيًا نحو تمكين مديريات الشؤون الصحية وتعزيز دورها في منظومة الرعاية الصحية، حيث ستتمكن من اتخاذ القرارات بشكل أسرع وأكثر كفاءة، بما يتناسب مع احتياجات كل منطقة وظروفها الخاصة.
وأشارت إلى أنها تُسهم في تعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة، من خلال منح مدراء الفروع سلطة إشرافية كاملة على الخدمات المقدمة للمستفيدين، مع تفعيل دورها الرقابي وفقًا للتشريعات الصحية المعمول بها.رفع كفاءة الأداءوأكدت أن هذه الخطوة تعد نقلة نوعية في مسيرة تطوير القطاع الصحي بالمملكة، حيث ستسهم في رفع كفاءة الأداء، تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى، تسريع وتيرة اتخاذ القرارات، تعزيز مبدأ اللامركزية، تمكين المدراء من اتخاذ قرارات سريعة وفعالة تلبي احتياجات مناطقهم.

#عاجل | "الجلاجل" يعلن تحويل مديريات الشؤون الصحية في المناطق إلى فروع للوزارة ليكون مسماها فروع #وزارة_الصحة
التفاصيل | https://t.co/43cCGK6U1I#اليوم@SaudiMOH pic.twitter.com/31EvgWxVM2— صحيفة اليوم (@alyaum) July 18, 2024
يذكر أن وزير الصحة فهد الجلاجل، أعلن خلال ملتقى قادة فروع الوزارة، الذي عُقد بالمنطقة الشرقية؛ عن تحوّل مديريات الشؤون الصحية في مناطق ومحافظات المملكة إلى فروع لوزارة الصحة، مشيرًا إلى أن هذه الفروع ستقوم بدور الوزارة التنظيمي والإشرافي في المناطق والمحافظات.
ويأتي القرار تنفيذاً لتحول وزارة الصحة من خلال فصل الأدوار التنظيمية والإشرافية عن أدوار تمويل الخدمات الصحية وتقديم الخدمات، الذي انطلق بصدور قرار مجلس الوزراء القاضي بتأسيس شركة الصحة القابضة والموافقة على تنظيم مركز التأمين الصحي الوطني، وإطلاق التجمعات الصحية في كافة مناطق المملكة كمرحلة أولى التي اكتملت بنهاية العام الماضي، والبدء بتنفيذ المرحلة الثانية منتصف هذا العام بانتقال التجمعات الصحية إلى شركة الصحة القابضة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد السليمان الدمام مديريات الشؤون الصحية تحويل مديريات الشؤون الصحية الصحة الصحة السعودية الخدمات المقدمة هذه الخطوة إلى فروع

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة: الانتهاء من تشغيل مجمع المعامل المركزية بمدينة بدر خلال شهرين

عقد الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، اجتماعًا، مع الإدارة المركزية للمعامل، لمناقشة مستجدات الخطة التنفيذية لمشروع مجمع المعامل المركزية بمدينة بدر، بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع يأتي في إطار العمل على تطوير خدمات التحاليل المعملية، للارتقاء بالمنظومة الصحية، والنهوض بالصحة العامة، بما يتوافق مع المعايير الدولية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشار «عبد الغفار» إلى أن نائب الوزير ناقش خلال الاجتماع الوضع الحالي للمعامل المركزية وخطة الانتقال إلى المقر الجديد بمدينة بدر، إضافة إلى خطة التشغيل، من حيث توفير القوى البشرية المدربة، والأجهزة والمستلزمات الطبية، ونظم المعلومات، مؤكدا على ضمان استمرارية تقديم الخدمة بأعلى جودة.

وأضاف «عبد الغفار» أن نائب الوزير ناقش خطة تجهيز معمل متنقل، وعمل سيارتي تحاليل «Lab Mobile»، لافتا إلى أن المعمل المتنقل يحتوي على كواشف سريعة وحديثة، للوصول إلى المناطق الأكثر احتياجا والمناطق الحدودية التي يصعب الوصول إليها، لتوفير خدمة معملية بأعلى جودة للمواطنين، مؤكدا على سرعة الانتهاء من التشغيل خلال شهرين.

وتابع «عبد الغفار» أن الدكتور عمرو قنديل ناقش أيضا خلال الاجتماع، خطة عمل الإدارة العامة لاختبارات نواقل الأمراض والتصنيف الحشري المستحدثة، وإجراءات خطة التشغيل الخاصة بها، مؤكدا ضرورة تجهيز 5 معامل مشتركة على مستوى الجمهورية، تضاهي المعامل المركزية في الكفاءة والتجهيزات بالنسبة لتحاليل الأغذية والمياه، مع التأكيد على توفير مخزون استراتيجي من المستلزمات والكواشف.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن نائب الوزير وجه بإعادة تقييم كافة الأجهزة الموجودة بالمعامل المركزية والمشتركة، وإعادة توزيعها للاستفادة منها بالشكل المطلوب، منوها إلى ضرورة المرور الدوري على المعامل المشتركة بالمحافظات، ومتابعتها، وتلافي أي سلبيات حتى تمام الانتهاء منها.

حضر الاجتماع الدكتور راضي حماد رئيس قطاع الطب الوقائي والصحة العامة، والدكتورة نانسي الجندي رئيس الإدارة المركزية للمعامل بالوزارة، ومديري الإدارات العامة.

الصحة الفلسطينية: 160 ألف طفل تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال بوسط غزة

نائب وزير الصحة: تطوير خطة عمل العيادات المتنقلة لتنظيم الأسرة

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة: الانتهاء من تشغيل مجمع المعامل المركزية بمدينة بدر خلال شهرين
  • محافظ أسيوط يشهد تسليم أجهزة طبية بـ 45 مليونا (تفاصيل)
  • أمانة الرياض تكشف عن أعمال بلدياتها في نطاق المحافظات والمراكز لتعزيز جودة الحياة
  • بعد استعادة جثث الرهائن..نتانياهو يلغي اجتماع الحكومة
  • نائب بـ«الشيوخ»: مبادرة «بداية» خطوة مهمة في سبيل تعزيز جودة الحياة
  • الصحة السودانية والصليب الأحمر يوقعان إتفاقية إطارية لتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ الصحية
  • السياحة المفرطة تهدد المدن المغربية الشمالية: مخاوف من تدهور جودة الحياة وتفاقم الأزمات الصحية
  • اليوم.. صحة سوهاج تنظم قافلة طبية بقرية المحاسنة بجرجا
  • «الرعاية الصحية»: استئناف الدورات التدريبية لتحسين جودة الخدمات الطبية
  • برلماني: هيئة المستشفيات التعليمية حققت نقلة نوعية في المنظومة الصحية