بغداد اليوم -  

ألقت مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد القبض على احد العناصر الارهابية في منطقة الراشدية ببغداد، صادرة بحقه مذكرة قبض وفق احكام المادة (٤ ارهاب).

 ومن جهة أخرى، تمكنت مفارز المديرية آنفاً من إلقاء القبض على (٨) تجار ومروجي للمواد المخدرة بالجرم المشهود في مناطق متفرقة من العاصمة، ضبط بحوزتهم كميات من المواد المخدرة وادوات تستخدم في التعاطي وأسلحة خفيفة اخرى ، صادرة بحقهم مذكرات قبض وفق احكام المادة (٢٨) مخدرات، وقد اتخذت الاجراءات القانونية بحقهم وأحيلوا إلى القضاء، وتعاهد وزارة الدفاع الشعب العراقي انها ستكون السور الامين لحماية الوطن والسيف الذي يقطع اذرع الارهاب والقضاء على آفة المخدرات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الداخلية تعلن إصدار 70 مذكرة قبض دولية ضد تجار مخدرات

2 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن المدير العام لمديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية التابعة لوزارة الداخلية اللواء الحقوقي أحمد الزركاني، اليوم الإثنين، عن إصدار 70 مذكرة قبض دولية ضد تجار مخدرات، وفيما أوضح خريطة انتقال المخدرات إلى العراق، حدد عقوبة التجارة المحلية والدولية.

وقال الزركاني: إن “مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، وصلت إلى تجار خطرين في العراق وجلبنا المتهمين من الخارج بالتنسيق مع الدول التي تواجدوا فيها وتم إصدار مذكرات وأوامر قبض دولية من القضاء”، مبينا، أن “هذه الإجراءات تحصل لأول مرة في تاريخ ملف المخدرات والملفات الأخرى”.

وأضاف، “بناء على ملاحقاتنا تم صدور 70 مذكرة قبض دولية بحق تجار مخدرات، وتم إلقاء القبض على عدد منهم وتم تسفيرهم واستلامهم”، مشيرا إلى، أن “الحرب مع المخدرات لن تنتهي، وهي كحال الحرب مع الإرهاب كما وصفها المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني”.

وتابع، أن “استضافة بغداد لمؤتمري مكافحة المخدرات الأول والثاني في وقت سابق يحصل لأول مرة وتم فيهما تبادل المعلومات، إذ يجب أن تكون هناك صراحة كاملة مع الجهات ذات العلاقة سواء محلية أو دولية”.

وأكد، أن “المخدرات تتنوع ما بين الكريستال والبروثامين وكلاهما مخدرات صناعية ويأتيان بنفس المفعول والتأثيرات النفسية والصحية على المدمن، وهناك الحشيشة والخشخاش والماريجوانا ولها آثار”، لافتا إلى، أن “مادتي (الكريستال والبروثامين)، تدخلان العراق من الشرق والغرب، والجانب الإيراني متعاون في ملف مكافحة المخدرات معنا وأسفر ذلك عن إحباط الكثير من محاولات التهريب”.

وبين، أن “المخدرات شرقاً تأتي من أفغانستان وتمر بإيران ثم العراق، فيما تأتي من جهة الغرب من الحدود الفاصلة بين سوريا ولبنان وهذا الموضوع متابع من دول المجاور وتجري مواجهه بتعاون مشترك”.

وذكر، أن “قانون مكافحة المخدرات رقم 50 لسنة 2017 حدد مواد خاصة بما يسمى بالتجارة الدولية، حيث إن الحكم وفق هذه المادة هو الإعدام أو المؤبد، أما التجارة المحلية يكون حكمها المؤبد أو السجن المؤقت ويكون بين 5-15 عاما”، لافتا إلى، أن “التجارة الدولية تكون ضمن شبكات تجارة جزء منها في العراق والجزء الآخر في دول أخرى إقليمية، أي نقل المخدرات بين دولتين أو أكثر، لكن التجارة المحلية هي نقل المخدرات داخل البلد بكميات بسيطة”.

وبين، ان “الوزارة تمكنت من ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة، وكشفت عن تجارة دولية كبيرة جدا ونفذنا عمليات نوعية”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الداخلية تعلن إصدار 70 مذكرة قبض دولية ضد تجار مخدرات
  • الداخلية تصدر 70 مذكرة قبض دولية ضد تجار مخدرات
  • القبض على 21 تاجر مخدرات خلال حملة أمنية في الوراق
  • استخبارات الحشد تطيح بقيادي داعشي بارز في بغداد
  • الاستخبارات العسكرية تضبط أكثر من 20 ألف حبة كبتاجون في الأنبار
  • الاستخبارات العسكرية تضبط اكثر من 20 ألف حبة كبتاجون مخدرة في الأنبار
  • «بحوزتهم مخدرات قيمتها 2.4 مليون جنيه».. القبض على 4 عناصر إجرامية بأسوان والمنيا
  • القبض على 3 تجار مخدرات متهمين بغسيل 200 مليون جنيه
  • 600 كيلو مخدرات.. القبض على 4 من تجار الكيف بالجيزة
  • القبض على 4 اشخاص وضبط شحنة لحوم منتهية الصلاحية في محافظتين