يترأس الأب أرسانيوس فوزي، اليوم الجمعة، فعاليات الاجتماع العام للأقباط الأرثوذكس، بعنوان "بين النقيضين" ذلك بمقر الكنيسة المرقسية الكبرى بالأزبكية، بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي

يتخلل اللقاء إقامة صلاة الغروب ثم يقدم فريق كورال مارمرقس عددًا من اللحان والترانيم الروحية، يليها فقرة معلومة في أذنك، والصلاة الختامية والعظة الروحية لكاهن الكنيسة.

 الاب أرسانيوس فوزيمناسبات واحتفالات في كنائس مصر

شهدت الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات خلال الفترة الماضية، عدة احتفالات بمناسبات متنوعة والتي بدأت منذ عيد القيامة المجيد ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12 يويو الجاري، التي  شهدت طقوس خاصة بأداء صلوات عشية، استمرت حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

طقوس خاصة في عيد الرسل

يمر الاحتفال في عيد الرسل بعدة طقوس خاصة وتشهد ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

وعادة مايتزامن عيد الرسل مع ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون».

 

وبحسب معتقد الكنيسة فإن هذا الصوم ناقوس اعلان بداية لخدمة الرسل لذا اعتبر صوم الرسل خاص بالخدمة والكنيسة، ويأتي صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وخلال صوم الرسل يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: للأقباط الأرثوذكس الكنيسة الكنيسة المرقسية الكبرى الكنيسة المرقسية المرقسية الكبرى المرقسية الاجتماع العام عید الرسل صوم الرسل

إقرأ أيضاً:

رامي صبري يدعم شيرين والأخيرة تتفاعل معه

خاص

حرص المطرب المصرى، رامي صبري على دعم المطربة شيرين عبد الوهاب في أزمتها مع شركة روتانا للصوتيات، والتي تسببت في حذف 5 أغان لها من منصة يوتيوب؛ بسبب العقد المبرم بينها وبين روتانا منذ عام 2019.

ونشر صبرى، عبر حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، كلمات أغنية “عسل حياتي” التي أصدرتها شيرين قبل يومين، إلا أنه قام حذفها، واكتفى بتعليق مقتضب كتب فيه “حبيبتي” بالإضافة إلى رمز القلب التعبيري، كنوع من الدعم لها .

وتفاعلت عبد الوهاب مع محاولة صبري دعمها خاصة مع حذف كافة الأغاني التي أصدرتها خلال الفترة الماضية، وذلك من خلال التعبير عن قوة العلاقة التي تجمع بينها وبينه ووجود العديد من الذكريات لهما سوياّ منذ دراسته في معهد الموسيقى العربية.

وأعادت شيرين نشر تدوينة صبري، وكتبت عليها: “أنت اللي ‏حبيبي وأخويا من أيام لما كنت بتشيلني، وتحطني على الديسك عشان أغني لك في المعهد”.‏

يذكر أن أزمة شيرين مع شركة روتانا، ممتدة منذ 4 سنوات، حيث لم تسلم شيرين الألبومات المتفق عليها والفيديو كليبات، وفق تصريحات ممثلي روتانا، إلا أن المطربة أصرت أن العقد غير موجود خاصة أنها سددت قيمة الشرط الجزائي، من قبل والتي وصلت إلى 8 ملايين جنيه.

مقالات مشابهة

  • رامي صبري يدعم شيرين والأخيرة تتفاعل معه
  • تركيا: حزب “الرفاه” يخسر البلدية الكبرى الوحيدة التابعة له
  • الراعي ترأس العرس الجماعي الـ 15 في بكركي: فرح الكنيسة اليوم بولادة عائلات جديدة فيها
  • جماعة الحوثي تفرض طقوس احتفالية مكلفة وإجبارية على سكان العاصمة
  • إستثمار قطري لفتح 500 فضاء تجاري عبر الوطن
  • حصاد الانتقالات الصيفية في الدوريات الأوروبية الكبرى
  • توقعات بحدوث فيضانات في الصحراء الكبرى بأفريقيا تصل لـ4 دول.. ما السبب؟
  • كنيسة مريم المجدليَّة.. سميت على تلميذة المسيح وتطالب بها روسيا
  • السيطرة على حريق داخل مطرانية الأقباط الأرثوذكس ببني سويف
  • استشهاد أسير من غزة في سجن الرملة