زنقة 20 | متابعة

اعتقلت السلطات الإسبانية والألمانية ثلاثة أشخاص في إسبانيا وشخصاً آخر في ألمانيا، للاشتباه في انتمائهم إلى شبكة زودت “حزب الله” اللبناني بمكونات طائرات مسيّرة انتحارية، كان من الممكن استخدامها في هجمات ضد إسرائيل في شمالي فلسطين المحتلة.

ووفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”، بدأ التحقيق في إسبانيا عندما اكتشف الحرس المدني “عمليات مشبوهة” لشركات إسبانية يديرها مواطنون لبنانيون، تتضمن كميات كبيرة من المواد والمكونات لتصنيع طائرات مسيرة قادرة على حمل شحنات متفجرة تزن عدة كيلوغرامات.

وتعتقد السلطات الإسبانية أن “حزب الله” ربما استطاع تجميع مئات الطائرات المسيرة باستخدام مكونات وفرتها الشبكة التي أنشأها المشتبه بهم.

وقال المحققون إن الشركات الإسبانية اشترت، مثل غيرها من الشركات في أوروبا وحول العالم، عناصر، بما في ذلك مكونات التوجيه الإلكتروني ومراوح الدفع ومحركات البنزين، وأكثر من 200 محرك كهربائي، ومواد لجسم الطائرة والأجنحة وأجزاء أخرى من الطائرات المسيرة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

خبير صربي يكشف خفايا صفقة “رافال” التي أبرمتها بلاده مع فرنسا

صربيا – أكد خبير الشؤون الدفاعية والسياسية الصربي ميلوفان باياغيتش أن بلاده أبرمت صفقة شراء 12 مقاتلة “رافال” فرنسية تحت ضغوط غربية، وأن رائحة الابتزاز تفوح من هذه الصفقة.

وقال باياغيتش لوكالة “نوفوستي”: “شراء الطائرات من روسيا الاتحادية أو الصين أكثر جدوى وربحا”.

وأضاف: “يمكننا في مقابل هذا المبلغ طلب المزيد من المقاتلات الروسية، على سبيل المثال “ميغ-35” أو “سو-35” أو J-20A الصينية، وحاليا نمتلك “ميغ-29″ في الخدمة ولدينا ما يكفي من الطيارين المدربين على قيادتها”.

وقال: “مع الأخذ في الاعتبار اعتماد صربيا وقبلها يوغوسلافيا على السلاح الروسي، سيكون من الأفضل للقدرة الدفاعية للبلاد وتعزيز الجيش الحفاظ على هذا التقليد”.

وأضاف: “أعتبر صفقة “رافال” نوعا من الابتزاز من جانب الغرب بالنظر إلى المواعيد النهائية للتسليم، فالشركة المصنعة لديها التزامات أمام طلبات تمتد حتى 2028-2029. ولذلك فإن مواعيد التسليم بالنسبة لنا طويلة، ولن تكون قبل هذه الفترة”.

يشار إلى أنه بموجب العقد، تتسلم بلغراد 12 طائرة مقاتلة جديدة مع حزمة لوجستية ووحدات احتياطية بقيمة 2.7 مليار يورو.

وتابع باياغيتش: “مع الأخذ في الاعتبار العمليات الجيوسياسية الحالية لا يزال من غير المعروف كيف سيكون الوضع في العالم في عام 2029”.

وقال: “الأجدى بنا التفكير في شراء طائرات مروحية “كا-52” أو مقاتلات “ميغ-35″ التي أثبتت جدواها، وهي مناسبة لظروفنا نحن”.

وبيّن باياغيتش أن صربيا أشبه بجزيرة في أوروبا محاطة بحلف “الناتو”، ومهددة باستمرار بخطر تصعيد الصراع في كوسوفو وميتوهيا والضغط من الحلف، وأعتقد أن عملية الشراء كان قسرية، على الرغم من أن “رافال” طائرات جيدة ولكن أعتقد أنه سيكون من الأفضل شراء الطائرات الحربية الروسية، التي في رأيي، من حيث السعر والجودة، أفضل بكثير من الطائرات الغربية وحتى الصينية”.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • إحباط محاولة اقتحام جماعي لسياج مليلية المحتلة
  • السلطات الليبية تعلن تفكيك شبكة للاتجار بالبشر
  • أوكرانيا تستهدف محطات الطاقة الروسية بسرب من الطائرات المسيرة
  • إسبانيا تمنح جنسيتها لمغربيين بعد قيامهما بعمل بطولي
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط عدد من الطائرات المسيرة
  • مسؤولون: أوكرانيا هاجمت موسكو ومناطق أخرى بطائرات مسيرة
  • تحقيقات أمنية تكشف الأيادي الخفية وراء هجوم القاصرين على سبتة المحتلة
  • النساء الأوكرانيات يراقبن السماء لصد الطائرات المسيرة الروسية
  • خبير صربي يكشف خفايا صفقة “رافال” التي أبرمتها بلاده مع فرنسا
  • الولايات المتحدة ترفض إرسال تقنيين إلى كييف لصيانة طائرات إف-16