ثمن المدرب الجزائري، جيلالي بهلول، انتقال الدولي الجزائري محمد أمين عمورة، لنادي فولسبورغ الألماني، كما دعا اللاعبين الجزائريين للاقتداء به.

وصرح المدرب بهلول، لمقع “العربي الجديد”: “عمورة يستحق ما حققه حتى الآن، فقد رأينا كم عمل واجتهد ليصل إلى هذا المستوى”.

كما أضاف: “باستطاعته التطور أكثر، بالنظرلموهبته الكبيرة، والدليل على ذلك تهافت الأندية على خدماته، فليس من السهل أن تنتقل إلى فولفسبورغ بعد وقت قصير لك في أوروبا”.

وختم جيلالي بهلول: “نتمنى أن نراه في فريق أكبر مستقبلاً، ويبقى مثالاً يُحتذى به عند سائر اللاعبين الشباب في الدوري الجزائري لكرة القدم”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

آن لهذا السُودان أن “يستعدَّل” (١)

نضال عبدالوهاب

٧ فبراير ٢٠٢٥

نشأنا و أجيال قبلنا وبعدنا في بلدنا السُودان وحال البلد ليس الذي يستحقه الشعب السُوداني في مختلف أجزائه ، الشئ الذي لا تستطيع معه كبير عناء للتوصل إليه من حقائق وبمجرد إلقاء نظرة حتي في محيطك الصغير الحي السكني ، والمدارس والازقة والشوارع والأسواق وحركة الناس فيها ، أن هذا السُودان به تنوع وإختلاف واضح ، تراه في السحنات والالسنة والقبائل والأديان ، اذكر فقط في “شارع البيت” و “الحِلة” وانا طفل تجد ساكنين وجيران يُمثلون كُل هذا الذي ذكرته ، نفس الأمر في المدرسة الإبتدائية والصف الدراسي بها ، هذا يُكسبك معرفة باكرة بأننا نعيش في بلاد و وطن مُتعدد الثقافات والأعراق واللغات و القبائل والإثنيات ، بلد متنوع بشكل مُدهش ، نتقاسمه ونتعايش فيه ، ثم تكتشف لاحقاً وكُلما تدرجنا في أعمارنا ومراحل الوعي المُختلفة ، أنه برُغم هذا التنوع والتعايش والإختلاف ، إلا أننا نعيش أيضاً في وطن ملئ بالإختلالات والإخفاق الموروث وغياب العدالة الإجتماعية والمُساواة ، تستطيع بكل يُسر إكتشاف أن هنالك مواطنون وسُودانيون “درجة أولي” و آخرون “ثانية” وثالثة وهكذا ، وهذا الأمر لم يكن مُرتبطاً فقط بالأحوال الإقتصادية والطبقات الإجتماعية ، ولكنك تحسه في التعاملات المُجتمعية ، وفي مظاهر الأحياء نفسها ، برغم نشوءنا في مساكن “شعبية” ، إلا أنها أيضاً ملئية بالفوارق الإجتماعية ، ثم تكتشف أيضاً أن طبيعة النظام الحاكم قائمة علي تمجيد “الفرد” ، و الخوف من النظام المتمثل في “العسكر” ، حيث كانت طفولتنا الباكرة في عهد مايو ثم أواخره ، وبحكم النشأة والتربية الأُسرية عرفنا مُبكراً أيضاً مُصطلحات مثل “الإعتقال والسجن السياسِي” ، و تقييد الحركة ، والإختفاء ، ثم تعلمنا أن هنالك مقاومة للأنظمة المُستبدة والديكتاتورية العسكرية ، ومع إتساع الوعي عرفنا التمييز مابين تلك المرحلة وأول فترة حكم ديمُقراطي حضرناها في البدايات الاولي لسن الشباب والتحولات من الطفولة لها “الديمقراطية الثالثة” ، وإستطعنا التمييز مابين العهدين من حيث الحريات للسُودانيين والإنفتاح والزخم السياسِي ، وإنتشار دور الأحزاب والليالي والندوات السياسِية ومراكز الشباب والتحالف الديمقراطي وإتحادات الشباب والنساء ، والكورال والغناء والشعر والموسيقي ، و في ذات التوقيت كنا قد رأينا قبلها التحولات وما عُرف بقوانين سبتمبر ، و بالعدالة الناجزة ومحاكمها ، وشكل المُجتمع ماقبل وبعد دخول الدين في الحياة السياسِية و “الهوس” الذي بدأه الأخوان المُسلمين وحركتهم الإسلامية ، ثم واصلوا فيه ما بعد مايو ، وفشل فترة الديمُقراطية الثالثة ، ثم عرفنا باكراً الصراع والحرب مابين الجنوب والشمال ، وفي ذلك التوقيت لم يكن كما الآن هنالك الإنترنت والميديا التي تنقل كُل شئ وإلا قد كنا شهدنا فظائع وجرائم وإنتهاكات لاتخطر علي عقل بشر ، مما كان يتم في تلك الحرب ولأهلنا في الجنوب ، لكني أذكر وأنا طفل بعض القصص لجنود وعساكر يقُصون بعض أهوالها والدموية والعُنف الذي كان مُمارساً ، والذي هو إمتداد لعُنف المؤسسة العسكرية السُودانية “الموروث” وعقيدتها في البطش والقتل ضد كُل من هو خصم للنظام ، وهذا عرفناه من التاريخ المسرود والمقروء عن خطايا الأنظمة العسكرية في السُودان ، إستمر كُل هذا حتي وصلنا لمرحلة “إنقلاب يونيو ١٩٨٩” الذي دبرته وقامت به الجبهة الإسلامية القومية “الكيزان” و “الحركة الإسلامية” ، برُّغم أنها كانت صاحبة عدد كبير نسبياً في مقاعد البرلمان الديمُقراطي وثالث الكُتل الإنتخابية بعد حزبي الأمة القومي والإتحادي الديمُقراطي ، ولكنها آثرت الإستفراد بالحكم والتعجُل ، مُنتهجة سبيل من كان قبلها من أحزاب وقوي سياسية سُودانية ، في إستغلال القوات المُسلحة وعناصرها داخلها لتغيير السُلطة والإنقلاب ، الذي يكاد يكون لم يسلم منه أحد يساراً و وسطاً ويميناً في السُودان ، ولكلٍ تبريراته ومحاولات “بائسة” من أجل إيجاد الأعذار للإستيلاء والسعي للسُلطة عن طريق الإنقلابات العسكرية وتعطيّل الدستور ثم القبضة الحديدية ، وتغييب الحُريات وهزيمة الديمُقراطية و قطع طريق تطويرها بالمُمارسة ، شارك في ذلك أحزاب الأمة والشيّوعي والقوميين العرب ولاحقاً الأخوان المُسلمين “الكيزان” ثم البعث ، و إذا حسبنا تجربة ما عُرف بالجبهة الوطنية في ١٩٧٦ نجد أن الجميع شارك في العمل المُسلح للإنقضاض والإنقلاب علي السُلطة ودخول الإتحاديين في ذلك أيضاً ، هذا بالطبع قبل ظهور الحركات المُسلحة لاحقاً ، والمشاركة في المقاومة لتغيير السُلطة بنفس النهج ، هذا بخلاف تجربة الكفاح المُسلح الباكرة بتاريخ السُودان الحديث مُتمثلة في حركة الأنانيا “١، ٢”..
ونواصل…

الوسومنضال عبدالوهاب

مقالات مشابهة

  • دوري أبطال أوروبا.. مانشستر سيتي يسعى إلى الاقتداء بريال مدريد لإنقاذ موسمه المخيب للآمال
  • مسيرات طلابية حاشدة في صنعاء تجدد الولاء للقضية الفلسطينية والمشروع القرآني
  • ضبط (15) إثيوبياً في جازان لتهريبهم (486) كجم “قات”
  • نواب أمريكيون: مشروع “ترامب” في غزة غير قانوني
  • حوحو :”أشكر اللاعبين على الحرارة رغم الفشل في التتويج “
  • جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تنتخب رئيسا جديدا لها.. من هو؟
  • شاهد..بداية دخول أنصار “المولودية” و “السياربي” لملعب 5 جويلية
  • آن لهذا السُودان أن “يستعدَّل” (١)
  • “المسند” يكشف عن أدنى درجة حرارة تم تسجيلها في مكة
  • انتخاب عبد الحليم قابة رئيسا لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين