عواصم - الوكالات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر لحظة دخول الطائرة المسيرة "يافا" إلى أجواء تل أبيب وتفجيرها، دون رصدها من قبل رادارات الجيش الإسرائيلي، وقد أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة حديثة تسمى "يافا".

وقد ذكر المتحدث باسم جماعة أنصار الله، العميد يحيى سريع، أن الطائرة المسيرة "يافا" قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية ولا تستطيع الرادارات اكتشافها".

BREAKING:

???????? Footage captured from the sea shows moment when the Yemeni drone entered Tel Aviv from the sea and struck its target. pic.twitter.com/fdL2AgUyPv

— Megatron (@Megatron_ron) July 19, 2024

وقال الجيش الإسرائيلي وخدمات الطوارئ إن طائرة مسيرة كبيرة بعيدة المدى إيرانية الصنع استهدفت وسط تل أبيب في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة في هجوم أعلنت جماعة الحوثي في اليمن مسؤوليتها عنه، مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة أربعة أشخاص بجروح طفيفة.

ولم تدو صفارات الإنذار من هجوم جوي وقت الاستهداف. ووقع الانفجار بعد ساعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي أنه قتل قائدا كبيرا في جماعة حزب الله بجنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري إن المؤشرات لدى الجيش تشير إلى أن الطائرة المسيرة إيرانية الصنع ومن طراز صماد-3.

وأضاف في مؤتمر صحفي "تشير تقديراتنا إلى أن المسيرة انطلقت من اليمن إلى تل أبيب".

وتابع قائلا إن الجيش رصد "تزايدا في المؤشرات" على مقتل محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس في ضربة جوية إسرائيلية بغزة الأسبوع الماضي.

ومن المرجح أن يؤجج الهجوم على تل أبيب، الذي يأتي قبل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لواشنطن الأسبوع المقبل، المخاوف بشأن المزيد من التداعيات للحرب في غزة في وقت يتضامن فيه الحوثيون وجماعات أخرى تدعمها إيران مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال مسؤول إسرائيلي إن الجيش لا يزال يحقق في سبب عدم انطلاق صفارات الإنذار وقت الهجوم لكن تقارير أولية تشير إلى رصد الطائرة المسيرة دون انطلاق إنذار بسبب خطأ بشري.

وأضاف المسؤول في إفادة للصحفيين بعد الهجوم "نتحدث عن طائرة مسيرة كبيرة يمكنها أن تحلق لمسافات بعيدة".

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه زاد عدد الدوريات الجوية لحماية المجال الجوي الإسرائيلي دون أن يأمر باتخاذ إجراءات جديدة للدفاع المدني. لكن رئيس بلدية تل أبيب، وهي مركز اقتصادي في إسرائيل، قال إن مستوى التأهب في المدينة ارتفع.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، المتحالفة مع إيران، اليوم الجمعة إن الحركة استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة، مضيفا أنهم سيواصلون استهداف إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وأضاف المتحدث في خطاب بثه التلفزيون أن الحركة تعد تل أبيب "هدفا أساسيا في مرمى أسلحتنا".

وتابع "نفذت العملية بطائرة مسيرة جديدة اسمها يافا قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدو ولا تستطيع الرادارات كشفها وقد حققت العملية أهدافها بنجاح".

وأعلنت خدمات الطوارئ الإسرائيلية العثور على جثة رجل في الخمسين من عمره في شقة قريبة من موقع الانفجار فيما جرى نقل أربعة إلى المستشفى لتلقي العلاج من جروح طفيفة بشطايا كما تلقى أربعة آخرون علاجا من إصابتهم بالصدمة. وقال المستشفى إن جميع المصابين خرجوا بعد ذلك.

وأظهرت لقطات من الموقع أضرارا واضحة في بناية قرب السفارة الأمريكية في تل أبيب.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن قطعا من طائرة مسيرة من نوع معروف أن جماعات تدعمها إيران تستخدمه في المنطقة انتشلت من قرب الموقع.

تتبادل إسرائيل إطلاق الصواريخ ونيران المدفعية يوميا مع حزب الله على طول الحدود الشمالية وفي جنوب لبنان منذ بداية الحرب في غزة، مما أثار مخاوف من اتساع رقعة الصراع في المنطقة في حال تأججت التوترات.

ويكثف الحوثيون هجماتهم على إسرائيل وأهداف غربية تضامنا مع الفلسطينيين، حسب قولهم، بعد اجتياح إسرائيل لقطاع غزة في أعقاب الهجوم الذي شنه مسلحو حماس على تجمعات بجنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الطائرة المسیرة تل أبیب

إقرأ أيضاً:

لأول مرة منذ سنوات..سماء كركوك تخلو من المسيرات بسبب لعنة الانكا

بغداد اليوم -  بغداد

اكد مصدر مطلع، اليوم السبت (31 آب 2024)، ان سقوط مسيرة تركية متطورة في سماء كركوك خلق ردة فعل إيجابية هي الأولى من نوعها منذ سنوات.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "سقوط طائرة مسيرة تركية هي الاحدث في ترسانتها في سماء كركوك قبل يومين احدث ردة فعل إيجابية تعتبر الأولى من نوعها منذ سنوات من خلال امتناع دخول المسيرات الى سماء المحافظة".

وأضاف إن "اخر رصد لمسيرات يبعد نحو 70كم عن حدود كركوك باتجاه إقليم كردستان وهذا يدل على ان من يقود المسيرات بدء يدرك بانه يمكن ان تلاقي مصير الانكا في ظل تنامي قدرات الدفاع الجوي العراقية من خلال اعتماد منظومات متطورة رغم انه حتى الان لم يحسم ملف أسباب الانكا هل هي بسبب المضادات الجوية او عطل فني".

وأشار الى أن "سقوط الانكا بكل الظروف احرج انقرة لان الطائرة باهظة الثمن وهي بمثابة جزء من ما تسميه ايقونة المسيرات بعد البيرقدار"، مشددا على أنه "اذا ما ثبت بان اسقاطها بفعل منظومة دفاع جوي فهذا معناه بانها باتت في مرمى النيران وان تجوالها في الأجواء لن يكون امنا بعد اليوم".

يذكر أن مصدرا مطلعا، أكد يوم الخميس، أن الطائرة التي تم اسقاطها في محافظة كركوك أكبر دورن تركي وبواسطة منظومة بانستير للدفاع الجوي العراقية.

وأشار المصدر في ايجاز اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "الطائرة يبلغ طولها 12 م وارتفاعها 3 م "، مبينا ان "محركها من نوع PD-170 ديزل بثلاث شفرات".

وأضاف إن "سرعتها 180 كم/ساعة والاصدار المتقدم منها بسرعة 380 كم/ساعة، كما ان ارتفاع الطيران يصل الى 11 كم ( حسب وزن الحمولة ) ويمكنها الطيران 12 ساعة كطائرة هجومية و 24 ساعة كطائرة استطلاع و دورية"، لافتا الى انها "طائرة استطلاع و مراقبة بعيدة المدى واستخبارات و تنصت و دورية بحرية مسلحة و مقاتلة هجوم أرضي قاذفة".

وبنفس السياق أوضح مصدر عسكري أنه "بالساعة 10 يوم 29-8-2024 تأشر لدى بطرية الدفاع الجوي العراقي - قاطع معسكر كيوان - شمال مدينة كركوك دخول طائرة مسيرة مجهولة إلى الأجواء الشمالية والشرقية لمدينة كركوك"، مبينا انه "بموجب بروتوكول الدفاع الجوي تم استهدافها للتحذير وبعدها عند الساعة 1025 تم اسقاطها بواسطة منظومة بانستير الفرنسية للدفاع الجوي".

ومنظومة بانتسير التي دخلت للعراق قبل فترة قصيرة مخصصة للتصدي للطائرات والصواريخ المهاجمة على الارتفاعات المنخفضة، وتحتوي على مدافع آلية سريعة عيار 30 ملم وراجمات الصواريخ المضادة للطائرات والصواريخ.

ووفقا للمعلومات المكشوفة، تملك 5 دول آليات بانتسير وهي روسيا ودولة الإمارات العربية وسوريا والعراق والجزائر. 

وتابع المصدر: "الطائرة المسيرة سقطت فوق احد المنازل السكنية داخل مدينة كركوك - حي تسعين وأدت إلى خسائر مادية فقط في المنزل الذي سقطت عليه"، موضحا انه " بموجب المعاينة لأجزاء حطام الطائرة المسيرة تبين انها نوع (أنكا) التركية".

وبين أن "الطيران المسير التركي سبق وحقق عدة حالات تماس خلال الفترة السابقة مع الدفاع الجوي العراقي في محيط مدينة كركوك وكان ينسحب بموجب بروتوكول التحذير".

وكان مصدر مطلع كشف في وقت سابق، يوم الخميس الماضي عن أسباب اسقاط اول مسيرة تركية بنيران عراقية في محافظة كركوك.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مسيرة مجهولة قادمة من الجزء الشمالي الشرقي لكركوك حلقت على ارتفاع متوسط فوق 5 مدن رئيسية في المحافظة قبل ان تقترب من مواقع حساسة بعضها امني"، لافتا الى أن "المسيرة وفق المشاهدات الأولية تستخدم للرصد والاستطلاع ويمكن ان تتحول الى قاصفة لقدرتها على حمل 4 صواريخ".

وأضاف إن "أوامر صدرت مباشرة من بغداد بإسقاطها وتم بالفعل خلال اقل من 10 دقائق من خلال الدفاعات الأرضية"، مشيرا الى أن "المؤكد بانها تركية وتم التحفظ على ما تبقى من اجزاءها من قبل فريق امني".

وأوضح انه "لم يسفر اسقاط المسيرة عن اي إصابات باستثناء بعض الاضرار المادية"، منوها الى ان "اسقاط المسيرات في تلك المناطق لا يمكن ان يتم دون ضوء اخضر من بغداد".

وكان مصدر أمني كشف في وقت سابق، من يوم الخميس (29 آب 2024)، عن معلومات جديد بشأن الطائرة المسيرة التي سقطت في كركوك.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "الطائرة المسيرة التي سقطت في منطقة التسعين بمحافظة كركوك تعود للقوات التركية".

وأضاف إن "الدفاعات الجوية العراقية هي من اسقطت الطائرة بسبب عدم وجود اذن للطيران من قبل القوات العراقية".

مقالات مشابهة

  • إغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات المغادرة
  • مطار بن غوريون مغلق أمام الرحلات المغادرة.. ويتوقع استئناف العمل بعد ساعات
  • بالفيديو.. عشرات الآلاف يحتشدون في شوارع تل أبيب عشية إضراب عام غير مسبوق
  • عمليات عسكرية مكثفة لإسرائيل بالضفة الغربية.. والسكان يعانون من الدمار
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط عدد من الطائرات المسيرة
  • مقتل 3 إسرائيليين بهجوم مسلح غرب الخليل
  • مظاهرات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • WSJ: “إسرائيل” تفتح جبهة ثالثة في الضفة بجيش أنهكته غزة ولبنان
  • لحظة نقل جنود الاحتلال للقتلى والجرحى بعد أن أوقعتهم المقاومة في كمين محكم بمخيم جنين / فيديو
  • لأول مرة منذ سنوات..سماء كركوك تخلو من المسيرات بسبب لعنة الانكا