طلبات الأبناء الغريبة والمكلفة.. التطور التكنولوجي والعلمي السريع خلال العشر سنوات الأخيرة، نتج عنه تغيرًا جذريًا في كل نواحي الحياة، والأطفال وصغار السن هم الذين يمتلكون القدرة على مجاراة ذلك التطور أكثر من غيرهم بسبب ولادتهم ونشأتهم في هذه المرحلة إلا أن كل ذلك تسبب في اتساع الفجوة بين الأجيال وإحدى سلبيات ذلك الاختلاف في تقدير الأشياء والنظرة للحياة، فبات الأباء والأمهات يشتكون من طلبات أبناءهم غير المنطقية ولاتزال طلبات الصغار في ازدياد فما الحل؟


سلبيات الفجوة بين الأجيال طلبات الأبناء 

نستعرض سلبيات وجود فجوة بين الأجيال، فالفجوة بين الأجيال هي الفكر في الفكر والعواطف والاهتمامات بين المربين والأبناء ونمط الحياة المختلف والسريع بما فيه من تطور يحتم على الأباء والأمهات أن يكونوا أكثر وعيا والأ ينسوا أنهم كانوا فيما مضى صغاراً، وكانت لهم طلبات حسب حياتهم في تلك المرحلة وكذلك يجب أن يدرك الأبناء مدى الضغط النفسي الذي يتعرض له الأهل لتوفير احتياجاتهم، ولاتزال الفجوة بين الأجيال تعكس سلبيات عامة وهي:
1.

شغل الآباء والأمهات عن أبنائهم، والعكس بسبب عدم تقارب الاهتمامات.
2.جمود وفتور العواطف بين الأباء والأمهات.
3. قلة الاهتمام واللامبالاة من الأبناء تجاه الوالدين.

4. قلة الثقة بين الطرفين أو انعدامها. 
5. النقد السلبي المتبادل بين الجيلين.
6. التفكك الأسري.
7. غياب الاحترام والتقدير.
8. غياب لغة الحوار.

وصرحت نهى فؤاد، وهي أم لأبناء في مراحل المراهقة تخبرنا مع معاناتها مع أبنائها، أتفهم اختلاف الأجيال بيننا وبين أبناؤنا لكننا لا نستطيع مجاراتهم فمثلاً أجهزة الهواتف الذكية أضحت غالية الثمن وكل فترة يظهر الجديد منها، ولم يستطيع أغلبنا منعها عن الأبناء وأصبحنا نضطر لاقتنائها إلا أن مايلبث أن يطلب الأبناء تحديثها بجهاز صدر من فوره وهو مايكبد الأسرة المزيد من الضغوط على الأسرة.

طلبات الأبناء المكلفة 

أما أستاذة ناهد حسين، مديرة مدرسة خاصة، وهي أم كذلك في أطفال في مراحل عمرية مختلفة، تقول: لطالما أحاول أنا وزوجي أن نلبي طلبات أبنائنا بالحد المعقول وأن نكون صريحين معهم حول مانملكه من المال، فلقد وجدنا مسبقاً أننا إذا لم نلبي طلباً لأحد منهم فنجد أن أصدقاؤهم يقدمون لهم هذا الشئ كهدية في أي من المناسبات المختلفة، وهنا نصبح في موضع حرج فنصطر لتعجيل طلباتهم ونرتبها حسب أولويتها، خاصة وإن معظم طلبات الأبناء حالياً مكثفة وخاصة فيما يتعلق بملابس الرياضة ومستلزماتها المختلفة، ولذلك نضع لها ميزانية خاصة كل شهر لكل ابن أو ابنه وعلى هذا المنوال فالطلبات لا تنتهي.

الحفلات الخارجية والمناسبات الاجتماعية طلبات الأبناء 


قالت إيمان علي، أخصائية اجتماعية بأحد المستشفيات، أحب تلبية رغبات بناتي وأسعى دوماً لإسعادهما ولكن هناك عدد من الطلبات التي لا اقتنع بها، مثل إقامة الحفلات الخاصة بهن خارج المنزل، وتتعدد لديهن المناسبات على مدار والأهم هي تكلفة تلك الحفلات ومهما حاولت إقناعهن إن إقامة الحفلات في المنزل أفضل لكنهن لايستجبن ولايقتنعن بذلك، فلا أدري هل البي لهن كل ذلك وهل يمكن إقناعهن برأي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طلبات الأبناء العشر سنوات الأخيرة التطور التكنولوجي الحياة الضغوط الاطفال الآباء والأمهات الضغط المراهقة نمط الحياة بین الأجیال

إقرأ أيضاً:

اللهم بارك لي في أولادي.. دعاء لـ الأبناء مكتوب «ردده الآن»

دعاء لـ الأبناء.. يبحث عدد كبير من الآباء والأمهات عن أفضل دعاء لـ الأبناء لحفظ الله لهم من كل سوء، ولهدايتهم، وفتح باب الرزق أمامهم.

أفضل الأدعية للأبناء

ويقدم موقع «الأسبوع» لزواره ومتابعيه في السطور التالية، أفضل دعاء لـ الأبناء، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنــــــــــا.

دعاء للأبناء دعاء لـ الأبناء

اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار واهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار.

- اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشدًا. اللهم مُنّ على ببقاء أولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم، اللهم أمدد في أعمارهم بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربّ لي صغيرهم وقوِّ لي ضعيفهم، اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.

- اللهم ثبت لهم يقينهم وارزقهم حلالًا يكفيهم، اللهم أبعد عنهم كل شيء يؤذيهم، ولا تحوجهم لطبيب يداويهم، اللهم استرهم على وجه الأرض، وارحمهم في بطن الأرض، واغفر لهم في يوم العرض عليك، اللهم أعطهم ما يتمنون وتحبه لهم وترضاه.

دعاء للأبناء أدعية للأبناء

اللهم إني استودعتك أولادي في ليلة القدر، فاحفظهم يا رب بحفظك يا خير حافظ.

- يا رب بارك لي في أولادي وافتح لهم أبواب الخير والرزق والسعادة، واحفظهم من كل سوء ومكروه.

- اللهم يسر أمور أبنائي وحقق أحلامهم واجمعنا في جنات الفردوس الأعلى مع من نحب، ويا رب اجعلهم من الذين يحبّونك ويُحبّهم الناس.

- اللهم ارزق أولادي السعادة والتوفيق في الدنيا والآخرة، يا رب إنك وليّ نعمتهم، فاكفهم شرّ ما قدّر.

- اللهم ارزق أولادي العلم النافع والعمل الصالح واجعلهم يا رب من أهل القرآن واجعلهم يحفظونه ويتدبرونه.

- اللهم اجعل أولادي من أهل الحكمة والموعظة الحسنة واجعلهم يا رب من أهل الصبر والاحتساب.

- اللهم اجعلهم من أهل الشكر والحمد، واجعلهم من أهل التوبة والاستغفار، ويا رب اجعلهم من أهل السعادة والراحة.

دعاء للأبناء دعاء لحفظ الأبناء

- اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.

- اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم اللهم إني أسالك أن تهدي أبنائي لما تحب وترضى، وأن تردهم إلي وتعلمهم ما ينفعهم في الدنيا والآخرة إنك على ما تشاء قدير ونعم المولى ونعم النصير وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

- اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.

اقرأ أيضاً«اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر».. دعاء الرزق والتوفيق | ردده الآن

«اللهم اغنني بحلالك».. دعاء البركة في الرزق | ردده الآن

دعاء التوبة من الذنب المتكرر.. ردده ليغفر الله له

مقالات مشابهة

  • دكتور مصطفي ثابت يكتب: عادل حمودة أيقونة الصحافة المصرية وأستاذ الأجيال
  • اللهم بارك لي في أولادي.. دعاء لـ الأبناء مكتوب «ردده الآن»
  • مهرجان القلعة
  • بعد ان قدموا قافلة عنب لمقاتلي الحوثي في الجبهات .. مزارعو ”بني حشيش” يشتكون من إصابة عنبهم بالأمراض الفطرية
  • أهالي حي المجلس التشريعي بمحافظة عدن يشتكون من قطع مياه الشرب بشكل مفاجئ
  • الأميرة الغريبة وزوجها الساحر.. كيف علق مغردون على حفل زواجهما؟
  • لنحتمل تكلفة التعليم فتكلفة الجهل أكبر
  • تجار سوق "السلك" بالدار البيضاء يشتكون من "الإقصاء" ويطالبون بالعودة إلى محلاتهم
  • ضبط عشرات الحيوانات الغريبة على الحدود التركية! (صور)
  • سنشد عضدك بأخيك