تستضيف كنيسة القديسين جوارجيوس والأنبا أنطونيوس التابعة لمطرانية مصر الجديدة، غدًا السبت، فعاليات روحية في إطار دورها الرعوي للأقباط الأرثوذكس، ضمن برنامج النهضة الروحية لشفيع كنيسة الشهيد أبانوب النهيسي بمتنطقة المندرة قبلي في الإسكندرية، ذلك بدءًا من الساعة السابعة والنصف صباحًا.

كنيسة القديس بولس تحتفل بعيد العنصرة غدًا.

. تفاصيل القديس أبسخيرون الجندي.. سيرة خالدة في تراث الكنيسة الأرثوذكسية

ومن المقرر أن تستمر الفعاليات حتى العاشرة صباحًا وتتضمن إقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات من الكتاب المقدس والقراءات اليومية وطقس التناول، بحضور عدد كبر من كهنة وأحبار وأبناء الكنيسة، وخورس الشمامسة.

مناسبات واحتفالات في كنائس مصر

شهدت الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات خلال الفترة الماضية، عدة احتفالات بمناسبات متنوعة والتي بدأت منذ عيد القيامة المجيد ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12 يويو الجاري، التي  شهدت طقوس خاصة بأداء صلوات عشية، استمرت حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعة.

طقوس خاصة في عيد الرسل

يمر الاحتفال في عيد الرسل بعدة طقوس خاصة وتشهد ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 وعادة مايتزامن عيد الرسل مع ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون».

ويبحسب معتقد الكنيسة فإن هذا الصوم ناقوس اعلان بداية لخدمة الرسل لذا اعتبر صوم الرسل خاص بالخدمة والكنيسة، ويأتي صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وخلال صوم الرسل يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النهضة الروحية الإسكندرية الكتاب المقدس كنيسة القديسين صوم الرسل عید الرسل

إقرأ أيضاً:

إيبارشية بني سويف تصدر بيانًا عن حريق الكنيسة المطرانية (تفاصيل)

أصدرت إيبارشية بني سويف للأقباط الأرذوكس، بيانًا، حول حريق مبنى الخدمات بالكيسة المطرانية بمدينة بني سويف، موضحةً أنه الدفع بعدد من سيارات الإطفاء، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماده ومنع امتداده للمباني المجاورة، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة.

 

وأضاف البيان، أن الحادث لم يسفر عن وقوع أي إصابات أو خسائر بشرية، ولكن نتج عنه تلفيات ضخمة وخسائر مادية في فناء الكنيسة، موضحةً أنه جرى تنفيذ عمليات التبريد لمنع تجدد النيران من جديد في الكنيسة الواقعة بمنطقة حيوية، مشيرةً إلى أنه تم فتح تحقيقات لمعرفة ملابسات الحادث وأسباب إندلاع النيران.

 

ومن جانبه تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، جهود واجراءت السيطرة على حريق بالدور الأرضى بمبنى خدمات تابع لمبنى المطرانية بمدينة بنى سويف دون أية خسائر في الأرواح.

 

حيث انتقل المحافظ لموقع الحادث يرافقه مدير أمن بني سويف والقيادات الأمنية والتنفيذية، وذلك  فور  البلاغ عن تلقي الأجهزة الأمنية، إخطارًا من غرفة عمليات إدارة الحماية المدنية، يفيد بورود بلاغًا بإندلاع حريق بالكنيسة المطرانية بمدينة بني سويف، وعلى الفور إنتقلت   الحماية المدنية  لموقع الحريق.

 

وتم الدفع بسيارات الإطفاء من الحماية المدنية ببني سويف، وتمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده ومنع إمتداده ودون وقوع إصابات أو خسائر بشرية، وجرى تنفيذ عمليات التبريد لمنع تجدد النيران من جديد في الكنيسة الواقعة بمنطقة حيوية.

 

اطمأن المحافظ على رعايا الكنيسة وكافة المتواجدين بها وعلى رأسهم نيافة الأنبا غبريال مطران المطرانية، وطمأنهم بأنه تم السيطرة على الحريق واتخاذ كافة الاجراءات الإحترازية، كما اطمأن المحافظ على اتخاذ التدابير اللازمة بمحيط المنطقة الواقعة بها الكنيسة.

 

وفي سياق آخر، وجه الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، برفع حالة الطوارئ عقب حريق الكنيسة المطرانية، مؤكدًا على مراجعة كافة المستلزمات والتجهيزات الطبية، وتجهيز كميات احتياطية بمخازن المستشفيات لأقسام الرعاية الحرجة والعاجلة، وكذلك التأكد من توافر الأدوية والكميات اللازمة من أكياس الدم ومشتقاته بمستشفيات الجامعة.

 

وشّدد رئيس الجامعة على زيادة عدد الأطباء بقسم الاستقبال والطوارئ مع تجهيز فرق احتياطية من التخصصات الطبية المختلفة، بالإضافة إلى الفرق الأساسية الموجودة على رأس العمل، لضمان تقديم خدمة طبية على مستوي عالي من الجودة متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

مقالات مشابهة

  • الأنبا يوأنس يبدأ فعاليات روحية للأقباط بأسيوط.. تفاصيل
  • استنفار وتدابير خاصة في الجزائر لتأمين الانتخابات الرئاسية
  • كنيسة قبر مريم.. مزار يقدسه المسيحيون والمسلمون ويهدده المستوطنون
  • عمرو الليثي ومحمد العدل أول الحاضرين لعزاء عاطف بشاي
  • محافظ القاهرة يستقبل وفدًا من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
  • بدء عزاء السيناريست عاطف بشاي بكنيسة مارمرقس
  • إحالة المتهم بهتك عرض طفل بمصر الجديدة للجنايات
  • كنيسة مريم المجدليَّة.. سميت على تلميذة المسيح وتطالب بها روسيا
  • إيبارشية بني سويف تصدر بيانًا عن حريق الكنيسة المطرانية (تفاصيل)
  • مصرع شخصين وإصابة 22 بعد انهيار سقف كنيسة بالبرازيل (شاهد) ❓✅