عقد الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء أشرف الجندى محافظ الغربية، لقاءاً موسعاً مع عدد من قيادات الوزارة، ومديرى ووكلاء الإدارات التعليمية، ومديري المدارس بمحافظات الغربية والمنوفية، وكفر الشيخ؛ لمناقشة القضايا والمشكلات والخطط المستقبلية لتطوير المنظومة التعليمية بالمحافظات الثلاثة.

جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم، والدكتور محمود عيسى نائب المحافظ وقيادات الوزارة، والأستاذ ناصر حسن مدير مديرية التربية والتعليم بالغربية، والدكتور محمود الفولى مديرية التربية والتعليم بالمنوفية، والدكتور علاء جودة وكيل مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ.

وأكد الوزير، على أهمية دور المدرسة في تقديم تعليم متميز ذو جودة عالية للطلاب، فضلًا عن أهمية دور المعلم، ومدير المدرسة ومدير الإدارة التعليمية في العملية التعليمية، مشيراً إلى أن الوزارة تواجه أربعة تحديات رئيسية تعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل بالتعاون مع مسئولي العملية التعليمية في المحافظات، وهي الكثافة الطلابية، والعجز في أعداد المعلمين، وجذب الطلاب للمدارس، ونظام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة.

واستعرض الوزير الأفكار والمقترحات التي تم تقديمها من قبل قيادات التعليم بالمحافظات الثلاثة، مؤكدا أهمية تطبيق حلول عملية سريعة التنفيذ مع بداية العام الدراسي المقبل.

كما استعرض الدكتور محمد عبد اللطيف أساليب وأدوات تقييم العملية التعليمية في المحافظات الثلاثة، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتطبيق آليات تساهم في تحقيق الاستفادة القصوى للطلاب خلال اليوم الدراسي.

وأكد أن كل إدارة تعليمية داخل المديرية لها طبيعة خاصة ويجب أن تكون حلول مشكلة الكثافة ملائمة وقابلة للتنفيذ، كما يجب على مديري الإدارات التعليمية أن يكونوا على علم بطبيعة ومشكلات كل مدرسة، وبالتعاون مع مدير كل مدرسة يتم تنفيذ هذه الحلول لضمان توفير بيئة مناسبة للتدريس، والتعليم النشط، وضمان تقديم تعليم جيد لأبنائنا الطلاب.

وفيما يتعلق بالعجز في أعداد المعلمين، استعرض الوزير عددا من المقترحات التي تستهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المعلمين ودعم أدائهم وقدراتهم، وهو الذي يساهم بدوره في جذب الطلاب للمدارس.

ومن جانبه أكد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية التعاون والتنسيق بين كافة الأجهزة التنفيذية ووزارة التربية والتعليم فى دعم ومواجهة التحديات الرئيسية التي تواجه تطوير التعليم، و مؤكدًا تقديم كافة سبل الدعم و كافة الإمكانيات لدعم جهود الوزارة في تحسين جودة التعليم لتحقيق أفضل مناخ تعليمي لأبنائنا الطلاب.

وفي ختام اللقاء، وجه الوزير الحضور بتقديم كافة المقترحات والحلول التي تتوافق مع كل إدارة تعليمية على حدة وفقا لطبيعتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم محافظ الغربية إجتماع التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: نعمل على تحقيق عملية تعليمية جاذبة

قال محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تعمل جاهدة على تحقيق عملية تعليمية جاذبة ومحفزة للطلاب داخل الفصل الدراسي.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السفير إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، والوفد المرافق له.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن إعادة هيكلة التعليم الثانوي يتم طبقًا للمعايير العالمية واستنادًا لقواعد علمية وبمراجعة خبراء متخصصين في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، ودون التقصير في المعارف التي سيدرسها الطلاب، وكذلك تنمية مهارات الطلاب.

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى إتاحة الفرصة للمعلم بأن يؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، ويكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه في ضوء الدراسات البحثية فإن معظم دول العالم تدرس اللغة الأم بجانب لغة أجنبية واحدة فقط.

وزير التربية والتعليم يؤكد أهمية تعليم اللغة الفرنسية

ورحب وزير التربية والتعليم بعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وفرنسا، خاصة في مجال التعليم قبل الجامعى، مشيرًا إلى حرص مصر على دعم علاقات التعاون الثقافي والعلمي مع فرنسا.

وأكد وزير التربية والتعليم أهمية تعليم اللغة الفرنسية على الوجه الأمثل بالمدارس التي تدرسها كلغة أولى، وأهمية الاستعانة بخبرات الجانب الفرنسي في تطوير مناهج اللغة الفرنسية، وكذلك الدعم من خلال الاشراف على تدريسها.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى تطلع الوزارة للتوسع في نموذج المدارس التي تقوم بتدريس اللغة الفرنسية كلغة أولى وتطوير المنهج بالتعاون مع الجانب الفرنسي.

واستعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رؤية الوزارة لعلاج التحديات التي تواجه النظام التعليمي فى مصر.

وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في مجال التعليم قبل الجامعي، في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

وتناول اللقاء مناقشة آليات التعاون في تعزيز المهارات الحياتية والرؤية العالمية وتبادل الثقافات والتاريخ لطلاب المرحلة الثانوية من خلال تبادل الخبرات مع أقرانهم بالمدارس في فرنسا، فضلا عن الارتقاء بالمستوى المهني لمعلمي وموجهي اللغة الفرنسية.

وحضر اللقاء الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير، والدكتور أيمن بهاء الدين البصال نائب الوزير، وشيرين حمدى مستشار الوزير للتعاون الدولي والاتفاقيات والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير.

كما حضر من الجانب الفرنسى، ديفيد سادولي مستشار التعاون والعمل الثقافي، وجيروم توراند نائب مدير الوكالة الفرنسية للتنمية.

مقالات مشابهة

  • النزول بدرجات القبول في بعض المدارس الفنية بالغربية
  • ضمن جلسة حوارية لـ«الفجيرة التعليمية».. التعليم مسؤولية الجميع
  • استغاثة لوزيرا التعليم والعدل
  • وزير التعليم يتوجه إلى فرنسا للمشاركة فى مؤتمر «أسبوع التعلم الرقمي 2024»
  • وزير التربية والتعليم: نعمل على تحقيق عملية تعليمية جاذبة
  • وزير التربية والتعليم يبحث سبل التعاون مع السفير الفرنسى
  • وزير التعليم: اللغة العربية والتاريخ يربطان الطالب بجذوره وهويته
  • وزير التعليم يستقبل مدير المجلس الثقافي البريطاني لتعزيز أوجه التعاون
  • وزير التربية والتعليم يستقبل مدير المجلس الثقافي البريطاني
  • طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحانات الدور الثاني في الكيمياء والجغرافيا: وزارة التربية والتعليم تتابع سير الامتحانات لضمان الانضباط