يترأس الأب متى وليم، غدًا السبت، فعاليات العشية ضمن برنامج النهضة الروحية لشفيع كنيسة الشهيد أبانوب النهيسي بمنطقة المندرة قبلي في الإسكندرية، ذلك بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية كنيسة القديس بولس تحتفل بعيد العنصرة غدًا.. تفاصيل

يأتي اللقاء ضمن فعاليات اليوم الرابع من برنامج النهضة الذي بدأ برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وشريكة في الخدمة الرسولية الأنبا بافلي أسقف عام كنائس المتنزة ومن المقرر أن يتضمن القداس الإلهي الصباحي وتنظم العشيات يوميًا وتستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 31 يوليو الجاري بحضور جميع الآباء.

 

 

فعاليات عاشتها كنائس مصر

احتفلت الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات خلال الفترة الماضية، بفترات احتفالية متنوعة والتي استمرت من عيد القيامة المجيد ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12 يويو الجاري، التي  شهدت طقوس خاصة بأداء صلوات عشية، استمرت حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

 عيد الرسل.. وسائل احتتفال الاقباط

يمر الاحتفال في عيد الرسل بعدة طقوس خاصة وتشهد ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 وعادة مايتزامن عيد الرسل مع ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون».

ويبحسب معتقد الكنيسة فإن هذا الصوم ناقوس اعلان بداية لخدمة الرسل لذا اعتبر صوم الرسل خاص بالخدمة والكنيسة، ويأتي صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وخلال صوم الرسل يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية النهضة الروحية الأنبا بافلي البابا تواضروس الثاني صوم الرسل عید الرسل

إقرأ أيضاً:

البيتوتة

قبل أربعين سنة، ظهر إعلان في إحدى الصحف بجدة، عن شاب مصاب بضمور في العمود الفقري، يمنعه من القيام، ومرضه يزيد بمرور الوقت، ويحتاج إلى علاج في أمريكا، لكن والد المريض فقير، لا يستطيع توفير نحو مائة ألف دولار، ويرجو من أهل القلوب الرحيمة التكفُّل بنفقات العلاج.

بعد نشر الإعلان، جاء اتصال من مدينة الطائف، يقول لوالد المريض: لست مستعداً لعلاج إبنكم، ولكني سأتكفل بزواجه، فهل عنده القدرة على النكاح؟
فوجئ الأب بهذا الطلب الغريب، وسأل ابنه: ماذا ترى؟ فقال الابن: قل للمتصل على بركة الله.

بعد يومين ظهر إعلان في نفس الصحيفة أنه بناء على الإعلان الأول، فإن متبرعاً تكفل بزواج هذا الشاب، فمن تقبل به زوجاً، فإن الشاب المذكور في الإعلان، قادر على القيام بالواجبات الزوجية، وسوف يضمن المانح الصالح كافة تكاليف العرس من مهر وحفل وما يتبع ذلك، لفتح بيت جديد للعروسين.
وكان في جدة أسرة مستورة الحال( أب وزوجته وبناته السبع)، وقد اطلعت البنت الصغرى على الإعلانين، وأبدت رغبتها في أن تكون العروس، فقد حان وقت زواجها، وبدا لها أن العريس ابن الحلال الذي تنتظره. قالت البنت لأبيها: هذا نصيبي فلا تحرموني منه. حاول الأب أن يقنعها بأن الشاب معوّق، وهو يعمل جالساً، لأنه عاجز عن الوقوف على قدميه، ولكن البنّوتة أصرت على الاقتران به، ثم يقضي الله بعد ذلك ما يشاء.

فقام الأب بإجراء الاتصالات المناسبة، وجاء المانح من الطائف، وسأل والد الفتاة: كم المهر الذي تطلب؟ فقال: خمسين ألفاً. فقال المانح: هيا اعملوا الترتيبات الأخرى، والله يبارك في هذا الزواج، واتصلوا بالمأذون، وجمعوا بين الخاطب والمخطوبة وأهليهما، وتم عقد النكاح. ثم أقيم حفل الزواج.

غاب العريس عن الحلقة أسبوعا أو أسبوعين، ثم عاد للعمل محمولاً في سيارة، وبعد ذلك يجلس على كرسي في الحلقة فهو ماهر في البيع والشراء. ثم يعود محمولاً في سيارة أخ له إلى بيته، قبل المغرب، وقد جمع ما يكفيه للمعيشة وللإيجار.
أما المانح، فقد قام بما تكفّل به في بناء العش بدلاً من إنفاق المال في أمريكا للعلاج، وله ثواب نيته.

لكن الحياة قائمة على المكابدة، فقد اكتشفت الزوجة بعد إنجاب أول طفل، أن مرض زوجها وراثي، ومع ذلك صبرت واحتملت، بل واستمرت في الانجاب فقد يفتح الله باباً من حيث لا تحتسب كما قضى الاختيار والنصيب.
أما الأب، سلّم الأمر لله، ورضي بعد أن اطمأن على أن ابنته في بيت رجل رشيد مسؤول، وإذا لم يكن ما تريد، فأرد ما يكون، سيجعل الله بعد عسر يسرا.

مقالات مشابهة

  • البيتوتة
  • مصادر طبية فلسطينية:استشهاد اسير محرر اعتقل فجر اليوم وعليه آثار تعذيب
  • الراعي ترأس العرس الجماعي الـ 15 في بكركي: فرح الكنيسة اليوم بولادة عائلات جديدة فيها
  • استشهاد فتى بقصفه بطائرة مسيّرة غربي جنين
  • استشهاد فتى بقصفه بطائرة مسيرة غربي جنين
  • «الطرابلسي» يترأس اجتماعا أمنيا حول أزمة الوقود
  • هذا الإسناد الحائر.. وخفاياه الخفية!
  • جريمة في كسلا ..
  • كنيسة مريم المجدليَّة.. سميت على تلميذة المسيح وتطالب بها روسيا
  • استشهاد أسير من غزة في سجن الرملة