تعطلت أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم هذا الصباح بسبب تحديث خاطئ من شركة الأمن السيبراني CrowdStrike.

 

وتسبب الخلل الذي أصاب المستشفيات والمطارات والبنوك والمؤسسات الأخرى في دخول أجهزة الكمبيوتر في عملية إعادة تشغيل لا نهاية لها.

 

تعطلت الآلاف من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows حول العالم اليوم (الجمعة) واحدًا تلو الآخر في شاشة الموت الزرقاء الشهيرة (BSOD) أثناء التمهيد.

 

وتؤثر المشكلة على البنوك وشركات الطيران والمذيعين وسلاسل الأغذية والعديد من الشركات الأخرى.

 

وتكشف معلومات أن السبب جاء من تحديث خاطئ لشركة  CrowdStrik، وهي شركة أمريكية لأمن المعلومات توفر الحماية في الوقت الحقيقي ضد التهديدات السيبرانية للشركات.

 

ويتسبب الخلل الموجود في المنتج الرئيسي للشركة، والمعروف باسم Falcon، في تعطل أجهزة الكمبيوتر في حلقة إعادة التشغيل ويمنعها من العمل بشكل صحيح، ومنذ حدوث العطل هذا الصباح، انخفض سهم الشركة بحوالي 14% في التعاملات المبكرة في وول ستريت.

 

وعلى إثر ذلك، ذكرت وزارة الصحة أن الخلل يؤثر على المستشفيات في عموم البلاد والخدمات الصحية الأخرى. وانضم بريد إسرائيل أيضًا وذكر أنه لا يمكن تلقي الخدمة اليوم في الوحدات البريدية وعلى الموقع بسبب نفس الخلل الفني. وفي وقت لاحق، قامت شركة الكهرباء بتحديث أنه بسبب الخلل، لا يمكن الاتصال بموكد 103.

 

وأفادت شركات دولية أن الخلل أثر بشكل جزئي على الأنظمة المصرفية في عدة دول، فيما علقت شركات الطيران الأمريكية الكبرى رحلاتها بسبب الانقطاع العالمي، وتم تسجيل اضطرابات في الرحلات الجوية في إسبانيا وألمانيا وتركيا وهولندا والهند.

 

شاشة الموت الزرقاء، المعروفة أيضًا باسم BSOD اختصار لـ Blue Screen of Death)، هي خطأ فادح يظهر في أنظمة تشغيل Windows عندما يواجه الكمبيوتر مشكلة خطيرة، والتي لا يمكن التعافي منها ظهور شاشة الموت الأزرق يشير إلى وجود عطل خطير في نظام التشغيل أو الأجهزة، وعادة ما يكون مصحوبًا بفقدان البيانات وإيقاف تشغيل الكمبيوتر بالكامل حتى يتم إصلاح الخلل.

 

وأصدرت شركة الأمن السيبراني الأمريكية بيانا أوضحت فيه أنها حددت المشكلة وألغت التحديث المعيب، لكن هذا لا يساعد أجهزة الكمبيوتر المتضررة بالفعل.

 

وتقول الرسالة: "إننا نتلقى تقارير واسعة النطاق عن ظهور شاشات الموت الزرقاء (BSOD) على أنظمة Windows عبر إصدارات متعددة من مستشعر Falcon الخاص بنا، وتعمل فرقنا الهندسية بنشاط على حل هذه المشكلة وليست هناك حاجة لفتح مكالمات الدعم، وسيتم نشر تحديثات الحالة عندما تتوفر لدينا معلومات تمت إضافتها للمشاركة، بما في ذلك تاريخ حل المشكلة."

 

يتطلب أحد الحلول المؤقتة التي يتم تشغيلها على الشبكة تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن وحذف ملف نظام معين، الأمر الذي قد يمثل مشكلة على الخوادم المستندة إلى السحابة، وبالإضافة إلى خللCrowdStrike، واجهت Microsoft أيضًا مشكلات في خدمات Microsoft 365، ولكن من الواضح أن هذه المشاكل ليست ذات صلة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: تكنلوجيا أمريكا هولندا تركيا أجهزة الکمبیوتر الموت الزرقاء الکمبیوتر فی شاشة الموت

إقرأ أيضاً:

بسبب فيديو.. محمد الشرنوبي يتصدر التريند

تصدر اسم الفنان محمد الشرنوبي محركات البحث جوجل خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما نشر فيديو عبر حسابه الخاص في منصة "X" وجّه من خلاله رسالة إلى جمهوره كشف فيها عن مأساة يعيشها منذ 5 سنوات، وتشبه المشكلة التي تواجهها الفنانة شيرين عبد الوهاب مع شركة "روتانا".

سبب تصدر محمد الشرنوبي التريند 

 

وقال الشرنوبي في الفيديو: "بخصوص موضوع شيرين أنا مش فارق معايا أي حاجة غير إني سمعت صوت شيرين، وإن إحنا جمهورك مستمتعين بالأغاني الجديدة، ويا رب المشكلة بينك وبين "روتانا" تخلص في أسرع وقت علشان الأغاني تنزل بشكل طبيعي، أنا بقالي خمس سنين في قضايا ومشاكل مع سارة الطبّاخ أو الشركة اللي كنت ماضي معاها، وفي 24 مايو 2022 طلع حكم بانتهاء عقدي وطلعت الشركة قالت العقد لم ينته بعد، وقعدنا شوية لحد ما طلع 3 أحكام تؤكد إن العقد انتهى وإني معنديش أي التزامات مع أي شركة إنتاج، وبدأت أشتغل مع واحدة من أهم الشركات في الوطن العربي".

معاناة محمد الشرنوبي مع سارة الطباخ 

 

وأضاف الشرنوبي: "المشكلة اللي بتواجهنا إن الأغاني بتفضل موجودة على كل المنصات لأن موقفنا سليم، لكن في ثغرة في قانون "يوتيوب" مش عارفين نتعامل معاها، ثغرة معمولة علشان تحمي حقوق الناس، وهي حاجة اسمها "سترايك" لو حد عملها "يوتيوب" بيحذف الأغنية، ويدي مهلة 10 أيام لصاحب الـ "سترايك" يرفع قضية، ولو رفعها الأغنية يتم حذفها لحين حل القضية في المحاكم، وده ممكن ياخد من 8 إلى 10 شهور... هي استغلت الثغرة دي أول مرة في أغنية "قلبي ارتاح"، وأنا كسبت القضية والأغنية رجعت، وكررت استغلال الثغرة دي في كذا أغنية وآخرها أغنية "استغنيت" والقضية ما زالت مستمرة، مش عارف آخرة اللي بيحصل ده إيه، أنا مكمّل وهنزل أغنية "يوم الأربع"، ومش هسكت عن حقي، ومش هسيب حد يتعدّى على حقوقي إني أغني وأسمّعكم المزيكا اللي بعملها. أنا عامل تقريبًا 30 أغنية، وشايل الحاجات الحلوة مش عايز أحرقها".

أزمة محمد الشرنوبي وسارة الطباخ 

 

ويذكر أن المنتجة سارة الطباخ قد اعلنت خطوبتها من محمد الشرنوبي 13 يونيو 2019، وبعدها وبالتحديد في 21 يوليو خرج المطرب الشاب ليعلن فسخ الخطوبة ويشكو من عدم التزام شركتها "إرث برودكشنز" ببنود التعاقد بينهما، ومن بعدها أعلنت سارة الحرب على الشرنوبي، بإرسال الإنذارات لشركات الإنتاج تحذرها من التعاون معه، وقبل أن ينتقل الصراع إلى نقابة المهن الموسيقية ومنها إلى ساحات المحاكم دون حسم. 

 

مقالات مشابهة

  • بسبب فيديو.. محمد الشرنوبي يتصدر التريند
  • لترشيد استهلاك الكهرباء في العمل.. اتبع هذه التعليمات فورا
  • من وراء العزلة الدولية للسودان؟
  • 7 مشكلات خطرة تسببها قلة النوم للأطفال.. تعرّف إليها
  • وزير المالية يؤكد أهمية دور شركة إنتاج البطاطس في التنمية الزراعية
  • دروس الحرب لعالم على شفى الهاوية
  • 3 سيدات وراء إلقاء رضيعة بحلوان.. ما القصة؟
  • مدير عام شركة الموانئ: الوزير سحب صلاحية تغيير مدراء الأقسام وهي بالأصل من اختصاصه
  • صرخة في وجه البرهان.. 500 يوم من الموت والجوع والمرض
  • المشروعات الاستثمارية الجديدة وعوائد الاستثمار وراء قفزات أرباح القناة للتوكيلات